بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدا الأمر وكأن الجميع لديهم شيئين: الهاتف المحمول واليقين من أن موجاته الراديوية يمكن أن تسبب لهم السرطان. الأول هو أكثر صحة من أي وقت مضى، ولكن مراجعة منهجية جديدة مدعومة من منظمة الصحة العالمية لم تجد أي صلة بين استخدام الهاتف المحمول وسرطان المخ. تضمنت هذه النتائج عدم وجود ارتباط بين الاستخدام لأكثر من عقد من الزمان، أو عدد المكالمات أو طول الوقت الذي يقضيه الشخص في التحدث على الهاتف.

حللت المراجعة أكثر من 5000 دراسة، بما في ذلك في النهاية 63 دراسة نُشرت بين عامي 1994 و2022، والتي شملت مجتمعة مشاركين من 22 دولة. كما لم يجد البحث، الذي قادته الوكالة الأسترالية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية (ARPANSA)، أي صلة بسرطانات الرأس والرقبة الأخرى. تأتي هذه البيانات قبل نشر منظمة الصحة العالمية لدراسة معيار الصحة البيئية التي تبحث في تأثير التعرض للموجات الراديوية على صحة الإنسان.

في عام 2011، صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) الموجات الراديوية على أنها "مسببة للسرطان على الأرجح"، مما يعني أنها لا تستطيع استبعاد أو تأكيد الارتباط. تتضمن هذه القائمة أيضًا الصبار والقهوة والعمل كرجل إطفاء - من بين أكثر من 1000 إدخال آخر. قال كين كاريبيديس، مساعد مدير تقييم التأثير الصحي في ARPANSA والمؤلف الرئيسي، في بيان: "تستند هذه المراجعة المنهجية للدراسات الرصدية البشرية إلى مجموعة بيانات أكبر بكثير مقارنة بتلك التي فحصتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان، والتي تتضمن أيضًا دراسات أحدث وأكثر شمولاً، لذلك يمكننا أن نكون أكثر ثقة في أن التعرض للموجات الراديوية من التكنولوجيا اللاسلكية ليس خطرًا على صحة الإنسان". يبحث كاريبيديس وفريقه ما إذا كانت الهواتف المحمولة لها روابط بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الدم.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على استخدام لقاح ” MVA-BN ” للوقاية من مرض جدري القردة، حيث يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن 18 عاما على شكل جرعتين بفارق أربعة أسابيع بينهما.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بأن “الموافقة على هذا اللقاح تمثل خطوة هامة في مواجهة جدري القردة سواء في إفريقيا أو في أماكن أخرى”.

وأكد المسؤول الأممي على ضرورة تسريع عمليات الشراء والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاح في المناطق الأكثر تضررا.

من جهتها، أشارت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية، يوكيو ناكاتاني، إلى أن هذه الموافقة ستساعد في تسريع شراء اللقاحات من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل (يونيسف) و(غافي)، ما يسهم في دعم المجتمعات المتضررة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تنصح باستخدام جرعة واحدة في حالات نقص الإمدادات، مع الاستمرار في جمع البيانات حول فعالية وسلامة اللقاح.

وتظهر البيانات الحالية أن الجرعة الواحدة قبل التعرض للعدوى توفر حماية بنسبة 76 بالمائة، بينما يحقق النظام الكامل للجرعتين حماية بنسبة 82 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة
  • الشعر وفوائده الصحية: أكثر من مجرد مظهر
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • فواكه تحارب السرطان.. خيارات غذائية لتعزيز الوقاية وتحسين الصحة
  • المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)