اعتبر رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن موسى المعايطة أن الأحزاب شريك أساسي في العمل السياسي الأردني، وأن النشاط والحراك الحزبي ساهم في تسريع عجلة التحديث السياسي، مؤكدا "أن ما وصلت إليه الدولة الأردنية الآن هو إنجاز مهم جدا، حيث سنشهد في البرلمان القادم أحزاب تشرع وتراقب على أسس برامجية".

وقال المعايطة - في تصريحات إعلامية اليوم، الأربعاء، إن الهيئة ليست معنية بالصراعات السياسية الخارجية، وإنما تهتم بتطبيق القانون وتنفيذ الإجراءات والتعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية، وتوفير ضمانات النزاهة التي تعزز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية.

وأشار إلى أن بطاقة الأحوال المدنية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات هي الوثيقة المعتمدة فقط ليوم الاقتراع، مشددا على أن حجز الهويات مجرّم في القانون، وسنحاسب عليها في حدوثها، كما أن التصويت العلني مخالف للدستور، واصفا الإجبار على التصويت العلني مؤشراً على الرشوة الانتخابية وأنه إذا لوحظ تكرار التصويت العلني في أي صندوق سيتم إيقاف الاقتراع فيه.

وتابع المعايطة، إن هناك ولأول مرة لجنة مراقبة تمويل الحملات الانتخابية ويترأسها أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب، وتضم في عضويتها ممثلين عن البنك المركزي، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وديوان المحاسبة، وجمعية البنوك، ووحدة غسيل الأموال، مهمتها التأكد من شرعية ومطابقة الإنفاق للحد الأقصى المسموح به ومتابعة الالتزام بسقف التمويل المحدد للقوائم المحلية والعامة، ورصد أي تجاوزات في تمويل الحملات وأنشطة الدعاية الانتخابية.

كما بين المعايطة، آلية الاقتراع والفرز واحتساب النتائج وتجميعها، حيث سيكون هناك نقل مباشر للتجميع النهائي للنتائج في جميع الدوائر المحلية، ويقوم رئيس اللجنة بإعلان النتائج الأولية للقوائم والمرشحين للدوائر المحلية، وكذلك الدوائر العامة، موضحا أن إعلان النتائج النهائية قد يحتاج إلى (48) ساعة من تاريخ إغلاق صناديق الاقتراع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاردن موسى المعايطة الانتخابات النيابية الأردنية

إقرأ أيضاً:

جولة ترويجية لسياحة عجمان في دول “رابطة الدول المستقلة” لتعزيز القطاع

بدأ وفد من دائرة التنمية السياحية في عجمان، أمس السبت، جولة ترويجية في دول رابطة الدول المستقلة، تستمر حتى 21 سبتمبر الجاري، بهدف تعزيز التعاون مع ممثلي القطاع السياحي في كازاخستان وأوزبكستان وأذربيجان، وجذب المزيد من السياح إلى إمارة عجمان.

وتشمل الجولة الترويجية للوفد الذي يترأسه سعادة محمود خليل الهاشمي، المدير العام للدائرة، زياراتٍ إلى ثلاث عواصم رئيسة هي ألماتي وطشقند وباكو، تسعى الدائرة من خلالها إلى تسليط الضوء على أحدث الوجهات السياحية والمشاريع الجديدة في عجمان، مع التركيز على تعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية عالمية.

إلى جانب ذلك، تشهد عجمان حالياً زيادة ملحوظة في السياحة القادمة من دول رابطة الدول المستقلة؛ إذ سجلت الإمارة زيادةً بنسبة 12% في عدد الزوار، و12% في عدد ليالي الإقامة، و13% في معدلات الإشغال في الفنادق، و5% في إيرادات الغرف، مقارنة بالعام السابق.

وقال سعادة محمود خليل الهاشمي، إن الجولة الترويجية تأتي في إطار إستراتيجية الدائرة الشاملة لتعزيز مكانة عجمان كوجهة سياحية رائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وإن الوفد يسعى من خلال زيارته دول رابطة الدول المستقلة، إلى تعميق العلاقات الإستراتيجية مع الشركاء الرئيسيين، واستكشاف فرص جديدة للتعاون المثمر وتبادل الخبرات.

وأضاف: “نطمح إلى رفع مستوى الوعي بثراء عجمان كمقصد سياحي وثقافي فريد على مستوى دولة الإمارات، ما يسهم في جذب المزيد من الزوار. كما أننا متفائلون بأن هذه المبادرات ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتعزز مكانة عجمان كمركز جذب عالمي”.

وتستهدف دائرة التنمية السياحية في عجمان من خلال هذه الجولة تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية، تشمل رفع الوعي الدولي بالإمارة كوجهة سياحية متميزة، وتعريف السوق الدولي بالتجارب السياحية الفريدة التي تقدمها، وتعزيز الشراكات مع الشركاء الدوليين في مجال السياحة، بما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون وتبادل المعرفة، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لنمو السياحة من دول رابطة الدول المستقلة، وزيادة عدد الزوار والإيرادات السياحية، وتعزيز الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الإيرادات الفندقية وتوفير فرص عمل جديدة.وام


مقالات مشابهة

  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • قبول استقالة الحكومة الأردنية.. وجعفر حسان رئيسًا للوزراء
  • جولة ترويجية لسياحة عجمان في دول “رابطة الدول المستقلة” لتعزيز القطاع
  • المستقلة للانتخاب: إدانة مرشح فاز بالانتخابات بجناية الرشوة
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع
  • رئيس الوزراء العراقي يدعو المسلمين إلى اتخاذ موقف مشرف للانتصار لفلسطين وإقامة دولتها المستقلة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد
  • لتعزيز التصويت السياسي... بنعبد الله يدعو لتخصيص نصف مقاعد البرلمان للوائح الوطنية
  • رئيس الهيئة الوطنية للإعلام يهنيء السيسي بالمولد النبوي الشريف