وقعت وزارتا الاستثمار في الإمارات والأردن، مذكرة استثمار بهدف وضع إطار للتعاون في قطاع السكك الحديدية، إذ تسهم المذكرة في تعزيز القدرات وتسهيل تبادل المهارات والمعرفة والخبرات التقنية بين البلدين.

وفي إطار التعاون بين الوزارتين، قامت "الاتحاد للقطارات"، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، بتوقيع اتفاقية مع وزارة النقل الأردنية لتسهيل تنفيذ مشاريع السكك الحديدية في الأردن بهدف بناء وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية أردنية تمتد على مسافة 360 كيلومتراً لتربط مناجم الفوسفات والبوتاس بميناء العقبة الأردني.


كما وقعت الشركة مذكرتي تفاهم إضافيتين مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية، لنقل 16 مليون طن سنوياً من الفوسفات والبوتاس من مواقع المناجم، إلى ميناء العقبة عبر شبكة السكك الحديدية الأردنية.

تطوير البنية التحتية

ويهدف هذا الربط الاستراتيجي إلى إحداث نقلة نوعية في شحن المعادن الضرورية، والارتقاء بالقدرة على التصدير وكفاءة الخدمات اللوجستية، الأمر الذي من شأنه توفير فرص عمل جديدة في مجالات النقل والتعدين والقطاعات المرتبطة بهما ورفد التنمية الاقتصادية الشاملة في المملكة، وبموجب مذكرة الاستثمار بين الوزارتين سيتم تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، إضافة إلى تصنيع وتوريد أسطول قطارات الشبكة المصممة وفق أرقى المعايير العالمية.
وستشمل أيضاً، إنشاء محطات تحميل وتفريغ لمختلف المنتجات المعدنية في مدينة العقبة، ومنطقتي غور الصافي والشيدية، بما يسهل عمليات شحن المعادن بكفاءة، ويعزز سلاسة وكفاءة العمليات اللوجستية والتصدير. بالإضافة إلى ذلك، سيشمل المشروع أعمال صيانة وإصلاح وتشغيل شبكة السكك الحديدية.

تبادل الخبرات

وقال محمد السويدي وزير الاستثمار: "تعكس المذكرة الاستثمارية مع الأردن، التزامنا بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين، ومن خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية، نهدف إلى مد جسور اقتصادية واستثمارية جديدة، تدعم تطور البنية التحتية، وتخلق فرص واعدة في إطار رؤيتنا لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة".
وأضاف "يواكب هذا التعاون نهجنا الاستراتيجي نحو بناء شبكة سكك حديدية ديناميكية ومبتكرة وفق أعلى المعايير العالمية، بحيث تمهد الطريق نحو تقدم وازدهار المنطقة في المستقبل".
من جانبه، أكد الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء في الأردن، خلال حضوره مراسم توقيع الاتِّفاقيَّات، أن "هذا المشروع الاستثماري الإستراتيجي المهم يعكس عُمق العلاقات الأخويَّة التي تجمع البلدين، والتي تحظى برعاية واهتمام القيادتين".

5 سنوات

وقال الخصاونة: "وقّعنا اليوم على وثائق استثمار إماراتي بـ2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي"، مشيراً إلى أن هذه الوثائق هي وحزمة المشاريع الاستثمارية المستهدفة تأتي في سياق مذكرة تفاهم واتِّفاق وحزمة مشاريع استثمارية وقَّعها الأردن مع الجانب الإماراتي في 2023 وتصل هذه الحُزمة الاستثماريَّة إلى حوالي 5.5 مليارات دولار.

ولفت إلى أن "هذا المشروع يحتاج 5 سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد، أي في 2030، إذْ سيتّم خلال العام الجاري وحتى نهاية 2025 استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

لماذا المولد النبوي ؟

 

 

لا يختلف اثنان على أن الأمة الإسلامية تعاني حالة عميقة من التيه الذي كان أهم أسباب ضعفها، وتمكن أعدائها منها، وجعلها غير محصنة أمام المشاريع الخارجية الهدامة، وساهمت الوهابية في نشر التشدد وتشويه صورة الإسلام ونشر طائفية انتشرت كالنار في الهشيم فسادت حالة الاستقطاب والتجنيد في مرحلة عنوانها ضياع البوصلة وانحسار الوعي فاستطاع أعداء الأمة اختراقها، وللأسف كان هذا الاختراق تحت يافطة الدين، حتى وصل الحال أن رأينا شباب الأمة يجاهدون تحت راية المخابرات المركزية الأمريكية ويعتقدون أنهم يحسنون صنعا.
وهنا كانت الأمة بحاجة ماسة إلى مشروع جامع يخرجها من حالة ضياع البوصلة إلى حالة التفاف شامل وتوحد وتحرر من عوامل الضعف التي كانت المذهبية أحدها وغاب عن الأمة قيادة لا خلاف عليها تتبنى مشروعا موحدا جامعا طيلة العقود الماضية.
حتى جاءت القيادة في اليمن، تلك الأرض الطيبة التي لا تُنبت إلا طيباً وتبنت تلك القيادة مشروع المسيرة القرآنية كمشروع جامع للأمة تتضاءل أمامه المذهبية وتنحسر أمامه العنصرية، ليكون رسالة للإنسانية جمعاء، وليجد هذا المشروع صدى في قلوب أبناء الأمة رغم التعتيم والتشويه والأكاذيب التي نشرت حوله هذا المشروع.
اليوم عندما تحتفل الأمة بذكرى المولد النبوي الشريف وتجعل هذا اليوم يوماً مشهوداً تخرج فيه الجماهير في كل الأقطار لتعلن وتجدد ولاءها لمنهجية نبي الأمة فإنما هي تتبنى نواة مشروع جامع يتناجى فيه أبناء الأمة ويشعرون ببعضهم ويسمعون صدى هتافهم يتردد في أرجاء الدنيا.
لذلك لا يشذ عن هذا المشروع إلا من في قلوبهم مرض، ومن لا يريدون لهذه الأمة أن تتوحد وتخرج من حالة الضعف والتيه الذي ابتليت به ..
إن الأمة اليوم بأمس الحاجة لمشاريع جامعة كبيرة واضحة لا يختلف عليها أحد .. ولا يعارضها إلا من يعلن بصريح العبارة أنه في خندق أعدائها ..
سر نجاح القيادة في اليمن والتفاف الشعب حولها بشكل غير مسبوق في تاريخ البلاد رغم صعوبة الظروف هو المشروع الجامع الكبير الذي لقي هوىً في الأفئدة فاستقر في قلب السواد الأعظم منها ..ونصرته الأيادي بعد أن صدقته القلوب .

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للسلاح
  • العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • نتنياهو والأردن.. عداء متجذر يهدف للوطن البديل بالرغم من وادي عربة
  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • السجن 7 سنوات لموظف سابق وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • «السياحة» تحدد البيانات المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ50 مليار جنيه
  • لماذا المولد النبوي ؟