بغداد اليوم -  بغداد

اعلن مدرب منتخبنا الوطني، اليوم الأربعاء (4 أيلول 2024)، القائمةُ النهائيّة لمواجهةِ المنتخب العماني في اطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك.


ويبدأ المنتخب العراقي غدا الخميس أولى مبارياته المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك عندما يلتقى ضيفه المنتخب العماني في ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة.

وتأتي تلك المواجهة في إطار منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية في الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026، التي تضم أيضا منتخبات الكويت وكوريا الجنوبية وفلسطين والأردن.

ويترقب العراقيون باهتمام كبير تلك المواجهة العربية الخالصة حيث سيلعب العراق على أرضه وبين جمهوره بعد سنوات طويلة من المنع بسبب الحظر الدولي والحروب التي خاضتها البلاد.

ووصل إلى مدينة البصرة المنتخب العراقي بعد أن أنهى معسكرا تدريبيا في دولة قطر استمر عدة أيام.

واكتملت عناصر المنتخب العراقي بوصول جميع المحترفين في الدوريات الأوربية والعربية وأبرزهم علي الحمادي، لاعب فريق إبسويتش تاون الإنجليزي، وعلي جاسم، (كومو الايطالي)، وأيمن حسين (الخور القطري)، وإبراهيم بايش (الرياض السعودي) ودانيلو السعد وحسين علي وأمير العماري وميرخاس دوسكي.

خصوصية البدايات

واختار الإسباني خيسوس كاساس، مدرب المنتخب العراقي، 26 لاعبا في قائمة فريقه لمواجهة عمان ثم الكويت بالجولتين الأولى والثانية في المجموعة.

وذكر محمد عماد، المنسق الإعلامي للَمنتخب العراقي في تصريح صحفي: "هذا اللقاء يقع على جانب كبير من الأهمية كون البدايات دائما ما ترتدي جلباب الخصوصية لذلك فإن اللقاء لا يخلو من الصعوبة".

من جانبه، قال اللاعب العراقي أمير العماري: "لاعبو المنتخب العراقي مستعدون جيدا ومتحمسون لمواجهة منتخب عمان في ملعب جذع النخلة وتقديم مستويات جيدة وحصد النقاط الثلاثية التي ستكون الدافع المعنوي الكبير نحو الَمنافسة على إحدى البطاقات المؤهلة للمونديال المقبل".

وذكر العماري في تصريح صحفي: "حلم كل لاعب خوض تصفيات كأس العالم مع منتخب بلاده في أرضه وأمام جمهوره".

وتابع: "نحن سعداء بالعودة إلى البصرة ولقاء الجماهير التي تمنحنا المزيد من الثقة والشغف للاعبين داخل المستطيل الأخضر".

ويطمح العراق لتسجيل حضور ثان في المونديال المقبل بعد أن شارك لأول مرة في كأس العالم بالمكسيك عام 1986.

من جانبه، وصل المنتخب العماني لمدينة البصرة قبيل خوض مباراته فيما خصص الاتحاد العراقي 2700 مقعدا للجماهير العمانية التي بدأت بالتوافد للعراق لدعم منتخب بلاده في هذه التصفيات.

وتأهل منتخب عمان للدور الثالث بتصفيات المونديال، بعدما تربع على قمة المجموعة الثالثة بالدور الثاني في التصفيات المؤهلة أيضا لكأس أمم آسيا بالمملكة العربية السعودية عام 2027.

وافتتح المنتخب العماني مشواره بالدور الثاني بالفوز 3 / 0 على ضيفه منتخب تايبيه، قبل أن يخسر 0 / 1 أمام مضيفه منتخب قيرغيزستان، ثم فاز 2 / 0 على ماليزيا ذهابا وإيابا في الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي.

وانتصر منتخب عمان 3 / 0 على مضيفه منتخب تايبيه، قبل أن يختتم مشواره في المجموعة بالتعادل 1 / 1 مع ضيفه منتخب قيرغيزستان، ليحصل على 13 نقطة، ويحجز مقعدا في نهائيات أمم آسيا 2027، بخلاف صعوده للدور الثالث بتصفيات المونديال.

وستعيد مواجهة المنتخبين إلى الأذهان المواجهة الأخيرة بينهما في نهائي النسخة الماضية من بطولة كأس الخليج، التي استضافها العراق، الذي توج باللقب عقب فوزه 3 / 2 على عمان.

ومن المقرر أن يقود المباراة طاقم تحكيم سعودي يتألف من خالد الغريس حكما للوسط والمساعدين محمد مكي وعبد الرحيم الشمري وفيصل البلوي الي جانب حكم تقنية الفيديو المساعد (فار) من السعودية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تدريبات مكثفة لمنتخب شواطئ يد الناشئين استعدادا للآسيوية

يواصل منتخب يد الشواطئ للناشئين تحضيراته المكثفة على الملعب الرملي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن برنامجه الإعدادي الذي رسمه مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة اليد للمشاركة في بطولة آسيا الثالثة لكرة اليد الشاطئية للناشئين للرجال والفتيات، التي تستضيفها العاصمة التايلاندية بانكوك خلال الفترة من 16 إلى 25 أكتوبر المقبل.

القائمة الأولية للمنتخب ضمت 35 لاعبا تم انتقاؤهم من البطولة المدرسية التي أقيمت في محافظة ظفار مؤخرا، حيث بدأ المنتخب معسكره الداخلي في 20 من شهر أغسطس الماضي، وخلال الأسبوع الأول للمعسكر جرى اختيار 35 لاعبا، ثم جرى تقليص القائمة في الأسبوع الثاني للمعسكر إلى 17 لاعبا، هم: وليد البلوشي، وعبدالكريم الحديدي، وحارب الحسني، ومعز المحرمي، وعلي الحسني، ووائل البلوشي، والخطاب الحسني، ومحمد الحسني، ومثير السعدي، وحسين المعولي، ولؤي السليماني، وراشد الدغيشي، وماجد الغيلاني، وصلاح الغيلاني، والبراء العريمي، ويزن البريكي، وعبدالعزيز المعمري. وحسب خطة الإعداد التي وضعت فمن المفترض الانتهاء من المعسكر الداخلي في 4 أكتوبر المقبل، ليجري المنتخب بعدها معسكرا خارجيا في تايلاند خلال الفترة من 6 إلى 14 أكتوبر.

وسيفتتح منتخب الناشئين مبارياته في اليوم الأول للبطولة بلقاء إيران في 16 أكتوبر، ثم سيخوض لقاءه الثاني أمام إندونيسيا في 17 أكتوبر، أما اللقاء الثالث سيكون أمام تايلاند بتاريخ 19 أكتوبر، وفي 20 أكتوبر سيلاقي الأردن، ومن ثم سيخوض لقاءه الخامس أمام قطر في 23 أكتوبر، ويختتم مبارياته بلقاء جمهورية الصين الشعبية في 25 أكتوبر.

وتأتي البطولة بمشاركة 7 منتخبات، هي: سلطنة عُمان وإيران والأردن وقطر والصين وإندونيسيا وتايلاند المستضيفة، يتأهل منها ثلاثة منتخبات إلى نهائيات كأس العالم الثالثة لكرة اليد الشاطئية التي ستقام في تونس خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو 2025، وتنص قوانين البطولة على لعب مباريات البطولة بنظام دوري من دور واحد بحيث أن كل منتخب يخوض 6 مباريات.

تذليل الصعاب

وحول المشاركة في هذه البطولة أكّد نصر الحسني، عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة اليد والمشرف العام على منتخبات الشواطئ، أن الإدارة السابقة للاتحاد سعت جاهدة لمشاركة منتخب الناشئين في البطولة الآسيوية للشواطئ في تايلاند، مشيرًا إلى أن التدريبات مستمرة من الأحد إلى الأربعاء، واللاعبين ينتظمون في معسكر داخلي كل أسبوع لزيادة جرعات اللياقة البدنية والتركيز على الأمور الفنية.

وأوضح الحسني أنه جرى تقسيم الإعداد إلى قسمين الأول عبر معسكر داخلي مكثف، والآخر سيقام في تايلاند لتهيئة اللاعبين قبل الدخول في معمعة البطولة، حيث يسعى منتخبنا التحضير بصورة جيدة من الناحيتين الفنية والبدنية قبل ضربة البداية أمام المنتخب الإيراني.

وتابع: هناك تحديات عديدة تواجه المنتخب بوجود عدة منتخبات لها مشاركات سابقة في هذه البطولة التي تقام في نسختها الثالثة، أما منتخبنا فبكل تأكيد سيحاول بذل قصارى جهده لتقديم مشاركة ناجحة، وسيتم تجهيز اللاعبين لتقديم نتائج جيدة في البطولة، وهذا الجيل هو مستقبل كرة اليد العمانية في الفترة المقبلة.

وأشار الحسني إلى أن الإدارة الحالية للاتحاد برئاسة موسى بن خميس البلوشي ستعمل جاهدة لتذليل العقبات أمام مشاركات المنتخبات الوطنية لكرة اليد من أجل تحقيق نتائج جيدة، كما أن جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد عازمون على تقديم كل الدعم لمنتخبات اليد وتسخير إمكانياتهم لخدمة المنتخبات في جميع مشاركاتهم في المحافل الخارجية.

رفع اللياقة والجمل التكتيكية

من جانبه أكد جابر البلوشي، مدرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية أن الإعداد متواصل للوصول للجاهزية المطلوبة قبل الاستحقاق الآسيوي، حيث أشار إلى أن الإعداد بدأ بعدد كبير من اللاعبين وكان لزاما تقليص القائمة إلى 17 لاعبا، مبينا أن اللاعبين منتظمون في التدريبات في المعسكر الداخلي الذي جرى تقسيمه على فترات، كما جرى تفريغ اللاعبين الموجودين في قائمة المنتخب من مدارسهم، وكل الشكر والتقدير لوزارة التربية والتعليم على تعاونهم لتفريغ هؤلاء اللاعبين الناشئين الذين يمثلون مستقبل كرة اليد في سلطنة عُمان.

وتابع: في الفترة المقبلة مع نهاية كل أسبوع سيكون هناك تجمع للاعبين بدءا من يوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة، وتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم على تفريغ اللاعبين بشكل كامل حتى نهاية مشاركة المنتخب من البطولة الآسيوية.

وأوضح البلوشي أن البداية كانت من الصفر حتى وصلت جاهزية المنتخب حاليا إلى نسبة 40% وما تزال هناك 60% متبقية لتجهيز الفريق تماما، مشيرًا إلى أن الإعداد الحالي يتركز على تقوية الجانب البدني وتعويد اللاعبين على الخطط التكتيكية لرسم ملامح التشكيلة التي سننتهجها في البطولة، كما أن الخطة تشمل لعب مباريات ودية مع المنتخب الأول لكرة اليد الشاطئية وبعض الفرق المحلية، حيث نخطط لتنظيم بطولة ودية مفتوحة خلال الأسبوع المقبل بمشاركة فرق من مسقط وهذه المباريات بلا أدنى شك ستزيد من قوة الفريق.

وتابع: سنخوض لقاءات ودية مع عدد من فرق الصف الأول، ورغم الخبرات التي لدى المنافسين مقارنة بأعمار اللاعبين الكبيرة مع لاعبي منتخب الناشئين إلى أننا نسعى لأن يستفيدوا جيدا من هذه المباريات لتعويدهم على اللعب بأعلى المستويات لكي تكون هناك طاقة إيجابية لدى اللاعبين وإكسابهم الخبرة بالاحتكاك بلاعبي الصف الأول في الفرق التي سنقابلها وديا، وهذا ما سيعود بالنفع على لاعبي منتخب الناشئين في قادم المواعيد.

وأكد أنه عند الانتهاء من المعسكر الداخلي سيقيم المنتخب معسكرا إعداديا خارجيا في تايلاند يخوض خلاله 5 مباريات ودية أمام المنتخب التايلاندي الأول والناشئين، حيث سيفتتح مبارياته الودية في البداية أمام منتخب الناشئين، ثم سينتقل بعد ذلك لخوض مباريات ودية مع المنتخب التايلاندي الأول، مضيفا: نخطط لخوض مباريات ودية مع أي منتخب يصل قبل بداية البطولة بفترة كافية، ونحن على يقين بأن الإدارة الجديدة للاتحاد العماني لكرة اليد ستقف إلى جانبنا خلال هذه المشاركة وتقدم كل الدعم ونأمل أن نكون عند حسن ثقتهم بنا خلال هذه المشاركة التي ستكون باكورة مشاركات منتخب اليد الشاطئية في البطولات الآسيوية وسنقدم كل ما بوسعنا لتحقيق النتائج المرجوة.

تجربة ودية

وتابع البلوشي: خضنا لقاءً وديًا مع المنتخب الأول ليد الشواطئ وتكونت المباراة من 4 أشواط وركلات الترجيح، انتهى الشوط الأول بفوز المنتخب الأول 18 / 10، وواصل المنتخب الأول تفوقه في الشوط الثاني ليحقق الفوز 16 / 12، وفي الشوط الثالث فاز المنتخب الأول 18 / 14، أما الشوط الرابع فشهد فوز منتخب الناشئين 13 / 12، وأشار إلى أن منتخب الناشئين بدا في حالة بدنية جيدة خلال اللقاء حيث استطاع إكمال لعب 4 أشواط، وتحقيق الفوز في الشوط الرابع وهذا دليل على جاهزيتهم البدنية الجيدة.

وأوضح أنه كان هناك بعض الارتباك من قبل بعض اللاعبين ولهم العذر في ذلك باعتبارهم يلعبون أول مباراة لهم مع بعضهم البعض وتنقصهم الخبرة في التعامل مع رتم المباريات، مبينا أن معظم اللاعبين جرى اختيارهم من البطولة المدرسية ويواجهون صعوبات لأنهم لا يعرفون أسياسيات كرة اليد للشواطئ، ولا يوجد سوى لاعبين أو ثلاثة لاعبين يلعبون مع أندية في سلطنة عمان.

وأكد البلوشي أن منتخب الناشئين لليد سيلعب 9 مباريات ودية خلال الشهر الحالي، موضحا أن المنتخب تقدم بشكل كبير من ناحية المخزون اللياقي والأمور الفنية، ولا يزال هنالك وقت كافٍ للتطور، حيث يحتل منتخبنا المركز الأخير بحكم أنه يشارك للمرة الأولى، مشيرا إلى أن الهدف هو تجهيز اللاعبين جيدا قبل المواجهة الأولى أمام إيران، ومنتخبنا بصدد لعب عدد من المباريات الودية خلال الأسابيع القادمة لإعداد اللاعبين جيدا قبل المشاركة الآسيوية.

مشاركة أولى

بينما قال سعيد الحوسني، مدير المنتخبات الوطنية لكرة اليد للشواطئ: بدأ المنتخب إعداده بتاريخ 20 من شهر أغسطس الفائت، حيث تم انتقاء اللاعبين من البطولة المدرسية التي أقيمت في محافظة ظفار وكان عدد اللاعبين الذين تم انتقاءهم 35 لاعبا، ثم جرى تقليص العدد بعد ذلك إلى 17 لاعبا، وتستمر التحضيرات عبر تدريبات يومية في الملعب الرملي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وأشار الحوسني إلى أنه تم توفير معد بدني للاعبين وسنستعد جيدا لتقديم مشاركة جيدة في بطولة آسيا التي تحتضنها تايلاند 16 أكتوبر المقبل بمشاركة 7 منتخبات، وتعد الأولى لمنتخب الناشئين حيث لم يسبق له المشاركة في هذه البطولة قبل ذلك، آملا بأن يقدم اللاعبون مستويات جيدة خلال هذه المشاركة مع الكادر التدريبي الذي يقود الفريق ممثلا بجابر البلوشي مدرب المنتخب ومساعده عارف البلوشي، مؤكدا أنهم يبذلون جهودا كبيرة من أجل صقل اللاعبين وتهيئتهم بشكل جيد للمباريات الرسمية.

وأضاف: المشاركة الآسيوية تعد إعدادًا جيدًا لصناعة جيل قادم يمتلك الكفاءة ولتحقيق الاستمرارية للاعبين الناشئين، بالإضافة إلى رفد منتخب الشباب والمنتخب الأول بلاعبين مجيدين يقدمون الإضافة اللازمة في المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • مدرب الشرطة العراقي: فريقا الهلال والنصر أقوى من المنتخب السعودي
  • الاتحاد الكويتي لكرة القدم يشهد استقالة جماعية بعد فوضى مباراة منتخب البلاد أمام نظيره العراقي
  • تدريبات مكثفة لمنتخب شواطئ يد الناشئين استعدادا للآسيوية
  • موعد مباراة مصر وتونس في نهائي البطولة الأفريقية للشباب
  • منتخب الشطرنج بـ4 نقاط في الأولمبياد العالمي
  • منتخب الكراسي المتحركة يفوز على امريكا.. وديا
  • بدون رفع العلم العراقي..الولائي محافظ البصرة:المحافظة بوابة الدعم الاقتصادي الإيراني
  • نجم منتخب السعودية في العناية الفائقة بعد السقوط من الشرفة
  • منتخب كرة السلة 3×3 يغادر مونديال “U23” بشرف
  • كأس العالم.. منتخب كرة السلة 3×3 في لقاء مصيري أمام فرنسا