حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، ببكين، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني - الإفريقي التي ستنعقد ببكين من 4 إلى 6 شتنبر الجاري.

ولدى وصوله إلى مطار بكين الدولي، وجد رئيس الحكومة في استقباله الوزير الصيني للإدارة الوطنية للتنظيم المالي لي يونزي. وسيكون أخنوش مرفوقا خلال أشغال هذا المنتدى بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

كما سيشارك وفد من رجال الأعمال المغاربة برئاسة شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة التي ستنظم على هامش أشغال منتدى التعاون الصيني الإفريقي. ويشكل منتدى التعاون الصيني الافريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الافريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

ويعتبر فوكاك، الذي تأسس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وبرزت هذه الآلية سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني افريقي بقيمة 5 مليار دولار.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق

زنقة 20. أكادير

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الدورة الخامسة لجامعة الشباب الأحرار المنعقدة نهاية الأسبوع الجاري بأكادير، إن الحكومة تأخذ ورش تنظيم بلادنا لمونديال 2030 بقيادة جلالة الملك بجدية بالغة.

وشدد على أن هذا الموعد يعد ورشا كبيرا لإنعاش قطاع التشغيل، وإبراز وجه المغرب المشرق، مضيفا أنه باستثناء قطاع الفلاحة فقد شهدن الأشهر 6 الأولى من 2024، دينامية ملموسة تجسدت في إحداث آلاف مناصب الشغل.

وسجل رئيس الحكومة، أن هذه الدينامية ستتحسن لا محالة في حال تم تسجيل موسم فلاحي جيد بفضل التساقطات المطرية، لافتا إلى أن “الحكومة لديها رؤية تنموية بعيدة المدى، وسقف طموحاتها لم يكن انتخابيا.

وعلى صعيد قطاع الصحة، لفت أخنوش إلى أن الحكومة تقترب من إتمام مشروع تأهيل 1400 مركز صحي، كما رفعت أجور الأطباء بـ 3800 درهم شهريا، وأساتذة التعليم العالي بـ 3 آلاف درهم.
وبالنسبة لقطاع التعليم قال: “رفعنا أجور نساء ورجال التعليم من 1500 إلى 4000 درهم صافية، علاوة على زيادة 1000 درهم لموظفي الإدارة العمومية”، مبرزا أن الحكومة باشرت بتنزيل هذه الإجراءات رغم الثقل الكبير الذي تشكله على الميزانية.

مقالات مشابهة

  • جلالة الملك يترأس بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • رئيس وكالة أنباء الصين يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي والمدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا بموسكو
  • الملك محمد السادس يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي بمسجد حسان بالرباط
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • الشرقاوي: حكومة أخنوش تحضى بدعم جلالة الملك وهذا عاملٌ ساعد على شرعية إنجازاتها
  • الصين تدعو للتفاوض لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • وزير الدفاع الصيني يدعو إلى التفاوض لحل النزاعين في أوكرانيا وغزة
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: نتائج قمة «منتدى الصين»
  • رئيس الدولة: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون الدولي الداعم للدبلوماسية والحوار