يمن مونيتور:
2024-09-15@20:51:22 GMT

المتاهة الأوروبية

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

المتاهة الأوروبية

استقر النظام الأمني الأوروبي على قواعد عمل مشترك حكمتها مجموعة من المرجعيات، أهمها ميثاق باريس 1990، ومذكرة بودابيست 1994. باحتلال روسيا لجزيرة القرم دخل نظام الأمن الأوروبي في أزمة عميقة. أعادت أوروبا صياغتها منظومتها للأمن القومي تاركة الباب نصف مفتوح أمام الروس، إذ نصت وثيقتان مهمتان أصدرهما الاتحاد الأوروبي 2015/2016 على استعداده للعمل البناء مع روسيا إذا تقاطعت المصالح وسمحت الظروف.

تصاعدت المواجهة بين الكيانين الكبيرين، الاتحاد الروسي والاتحاد الأوروبي، وسادت حالة من عدم اليقين حول شكل المستقبل، على وجه الخصوص في الدول التي وضعت كل البيض في السلّة الروسية، مثل ألمانيا. عززت روسيا حالة اللايقين تلك من خلال التأثير على مجال المعلومات، الهجمات السيبرانية، ودعم اللاعبين المحليين المشاغبين. بين عامي 2014- 2022 قام كل طرف بإعادة هندسة استراتيجيته الأمنية، وانتهى الأمر بالحسابات الروسية إلى اجتياح أوكرانيا، الفعل الذي لم تضعه الدول الأوروبية ضمن احتمالاتها. انتقل الجاران من كيانين محكومين بقواعد أمنية متفق عليها إلى جبهتي حرب مستدامة. حتى تحافظ حرب الاستنزاف على زخمها تعيّن على روسيا أن ترتمي في الحضن الصيني، وعلى الأوروبيين أن يرتهنوا إلى الحماية الأميركية.

من حرب خاطفة إلى حرب مستدامة

في أكتوبر الماضي، 2023، عقدت الشبكة الأوروبية للقيادة ELN ورشة عمل استمرت يومين كاملين. طرحت الورشة سبعة سيناريوهات للطريقة التي سينتهي بها الصراع الأوكراني- الروسي: ثلاثة سيناريوهات في حال كسب أحد الطرفين المعركة على الأرض، وأربعة مآلات أخرى في حال بقيت المعركة عصية على الحسم. الآن مع تغير بيئة المعركة، بحسب عضو الشبكة كاتيا غولد، تبدو السيناريوهات الثلاثة التالية هي الأكثر معقولية: حرب مستدامة، التصعيد الزاحف، أو التصعيد العنيف. السيناريوهات الثلاثة كلها ذهبة في اتجاه واحد، وما من استراتيجية خروج في الأرجاء.

أخطأت حسابات الروس تجاه أوكرانيا، بحسب كلمات فيكتور أوربان، صديق بوتين الوفي، في لقائه مع صحيفة دي فيلت الألمانية. إلا أن الروس الذين وقعوا في فخ الحسابات السيئة ليسو أغبياء ولا مجانين، يقول أوربان. وإن لم تمض حربهم إلى الأمام، كما خططوا لها، فإنهم استطاعوا أن يخلقوا دولة فاشلة وظيفياً Dysfunctional state، دولة من الركام، بينهم وبين أوروبا كما يقدر البروفيسور ميرشهايمر.

لا توجد حتى الساعة استراتيجية أوروبية للخروج من المأزق. مخازن أوروبا من السلاح على وشك النفاد، يتطلب ملأها أن تستجيب المصانع الأميركية لقائمة المشتروات الأوروبية بسرعة كافية. حدث أمر مماثل إبّان الحرب العالمية الثانية، إذ صارت أميركا الغارقة في الكساد الكبير إلى مصنع للسلاح، ووجد ملايين العاطلين مخرجاً من الفقر.

تذهب التوقعات إلى أن وضعاً مستداماً من زعزعة الاستقرار سيسود ليس وحسب على الجبهة الشرقية مع احتمالاتها المفتوحة، بل في الداخل الأوروبي. العنف الذي جرى ضد المسلمين في بريطانيا، في الأسابيع الماضية، أعطى صورة مروّعة عمّا يعتمل داخل المجتمعات الأوروبية تحت السطح اللامع. وفي حين تترنّح الديموقراطية الليبرالية في الكتلة الشرقية فإن اليمين الأوروبي، والغربي عموماً، يكسب أرضاً كل يوم. في انتخابات 2020 حصل ترامب، الذي أفصح أكثر من مرّة عن تفضيله لنموذج حكم الفرد، على 74 مليون صوتاً.

يقظة على مفترق طرق

مع بداية هذا العام شهدت أوروبا ما أسماه جيوفاني غريفي، أستاذ العلاقات الخارجية الأوروبية في بروغز- بلجيكا، باليقظة الثانية. تحت ظلال المخاوف من عودة ترامب، مع تصعيد روسي مستمر على الجبهة الشرقية، فضلاً عن التحدي الاقتصادي والسياسي الذي تفرضه الصين، استيقظت أوروبا من سباتها. غير أنّها صحوة مليئة بالنشاز، بحسب غريفي، بسبب التناقضات الداخلية المعقدة بين القوى الكبرى، وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا. تبدو أوروبا تائهة، على مفترق طرق. ما من قائد أوروبي تحدث عن الضياع الاستراتيجي الذي انزلقت إليه أوروبا كمثل إيمانويل ماكرون. في لقاءاته وخطاباته نادى أوروبا إلى مواجهة المخاطر الداخلية والخارجية المحدقة، وإلى الوقوف في وجه التيارات الشعبوية التي تهدد البناء الأساسي، الأخلاقي والسياسي، للقارة. في خطابات ماكرون إشارة إلى “اليوم التالي”، وهو ذلك الزمن المفتوح الذي ستجد فيه أوروبا نفسها وحيدة، تكابد جبهة غير مستقرة على حدودها الشرقية، وتركن إلى حليف متقلب على الضفة الأخرى من الأطلسي. فضلاً عن الزحف الصيني الشره إلى استغلال كل الفراغات التي تعجز أوروبا عن ملئها.

في المواجهة التقنية بين الصين وأميركا تقف أوروبا متفرّجة، ليس في حوزتها ما يكفي من الإمكانات لخوض صراع تقني معقد على المسرح الدولي. يتذكر الألمان سنوات ترامب الأربع، الصعبة، حيث انهال بكل قسوة على أوروبا والنيتو، وعلى ألمانيا بشكل خاص. من بين حلفائه الأوروبيين اختار ترامب لصداقته القادة الأكثر إثارة للجدل، مثل فيكتور أوربان. وهم أولئك الذين تنظر إليهم أوروبا القديمة بحسبانهم خطراً على قيمها الليبرالية. فيض البروباغاند الروسي والصيني المناهض للديموقراطية الأوروبية، عبر مئات القنوات الفضائية ووسائط أخرى عصية على الحصر، جعل سردية الديموقراطية الليبرالية في وضع متأرجح. وعلى ضوء الحرب على غزة انكشفت الديموقراطية الليبرالية ليس أمام الصين وحسب، بل الجنوب العالمي برمّته. في عالم من السماوات المفتوحة، كما لم تكن الأرض من قبل، رأى العالم نفاق الغرب، ورأى أكثر من ذلك كم هي الديموقراطية الليبرالية عرضة للاختطاف.

الأطلسي الأخير

استيقظت أوروبا من سباتها مؤخراً لا لأنها لم تعد ترغب في النوم تحت المظلة الأميركية، بل لأن أميركا نفسها لم تعد قادرة، كما كانت، على أن تكون مظلة للبلدان البعيدة. حين قال أوباما، ضمن استراتجيته بناء أمة من الداخل، إن السعوديين يريدون أن يركبوا في العربة الأميركية بالمجان، فهو كان يشير إلى رؤيته الجوهرية لبلاده، وهي أنها لم تعد قادرة على أن تكون إمبراطورية وبات عليها أن تتدبر أمرها كقوة عظمى. يعيد ترامب، حين يتحدث عن الأوروبيين، ما قاله أوباما عن حلفاء بلاده في الشرق الأوسط: الراكبون بالمجان.

مؤخراً تنفست أوروبا الصعداء بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي. بقاؤه في المعركة جعل من عودة ترامب أمراً محتملاً. غير أن بايدن، من جهة أخرى، هو آخر رئيس أطلنطيAtlanticist بالنسبة لأوروبا، كما ترى الكاتبة جودي ديمبسي في مقالتها على منصةStrategic Europe . بقي بايدن، طيلة حياته، وفيّاً لمؤسسات ما بعد الحرب العالمية الثانية التي أنجزها العالم الغربي، مثل البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، الأمم المتحدة، وكذلك النيتو. الأجيال الجديدة في أميركا، ترى ديمبسي، لا تمتلك هذه “الذاكرة المؤسسيّة”، أو ذلك الارتباط العميق بأوروبا كما هو الجيل الأميركي الذي يمثّل بايدن مثاله الأعلى. يضيف هذا إلى تعقيد المخاطر في القارة التي اعتادت أن تركب خلف أميركا بالمجّان. من جهة أخرى تعمل الصين، وحلفاؤها، على إعادة صياغة تلك المؤسسات أو تجاوزها. الحرب الإسرائيلية على غزّة منحت خصوم أوروبا الكبار، كالصين وروسيا، الفرصة للقول إن المؤسسات الدولية ليست سوى أدوات غربية للهيمنة على العالم. بلغ ذلك الانكشاف مداه مع التهديدات التي أطلقها المشرّعون الأميركيون ضد محكمة الجنايات الدولية، وعجز الأمم المتحدة عن إيقاف إبادة بشرية يجري نقلها على الهواء.

لطالما حذر القادة الأوروبيون أنفسهم من الوحش الروسي. كل قائد روسي ذو منزع استقلالي هو بالضرورة بطرس الأكبر  )ت. (1725.. خلال ثلاثة قرون لم يتوقف الغربيون عن تحذير بلدانهم من بطرس الأكبر، كما يرى الأكاديمي النرويجي غلين ديزن. هناك دائماً وحش روسي، وهذا الوحش ضمان للاستقرار الداخلي في أوروبا. لم تعد أوروبا مركز العالم بل ورقة تتلاعب بها القوى العملاقة. بعد نصف قرن من التخلص من الصناعات الثقيلة Deindusterialisation وجدت أوروبا نفسها رهينة الآلة الصينية، ولم يعد بالإمكان إعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل عقود من الزمن. فلم تعُد القارة العجوز مكاناً جيداً لرأس المال الذي تستهويه العمالة الرخيصة، المواد الخام، والاستثناءات. أمنيّاً علقت أوروبا تحت المظلة الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية، ويبدو شبح “بطرس الأكبر” مسألة حاسمة بالنسبة للاستراتيجية الأميركية، فهو الضمان لبقاء القارة رهينة المظلة الأميركية.

في خطاب السوربون، 2017، قال ماكرون إن أوروبا لم تعد تتمتع بالطموح، وما عادت قادرة على أن تمضي قدماً. لقد انهزمت الروح الأوروبية، قال ماكرون، أمام خصومها. عاد ماكرون بعد سبعة أعوام، 2024، إلى المكان نفسه ملقياً خطاباً مزلزلاً حول مستقبل أوروبا، الذي هو مستقبل فرنسا كما قال. إن رسالتي اليوم بسيطة، قال ماكرون. “ففي نهاية الحرب العالمية الأولى أشار بول فاليري إلى أننا نعلم الآن أن حضاراتنا فانية. ولابد أن ندرك بوضوح أن أوروبا اليوم فانية. فهي قد تموت. وقد تموت، وهذا يتوقف على خياراتنا. ولابد أن نتخذ هذه الخيارات الآن”، انتهى الاقتباس.

تتحرك الصفائح التكتونية من تحت أوروبا، وتجد القارة نفسها تواجه احتمال “أن تموت”، كما تخوف ماكرون في خطاب السوربون الأخير. العالم الصناعي، كما كانت هويته التاريخية، لم يعد هو مصنع العالم. بينما تعاني ديموقراطيته من ضغوط شديدة ليس وحسب بسبب انتعاش ظواهر اليمين الراديكالية، بل لأسباب أخرى. فلم تعد الديموقراطية الليبرالية تتمتع بسحرها القديم. كشفت الحرب على غزة، كما الحرب الأوكرانية- الروسية، أن حرية التعبير والحقوق المدينة عرضة للمصادرة في الدول الديموقراطية، وقد شهدت ألمانيا مذبحة واسعة في حقلي الأكاديميا والإعلام لأسباب متعلقة بحرية التعبير.

في التقرير الذي حمل عنوان “الحرية في العالم 2024” قدمت فريدام هاوس بيانات واسعة حول وضعية الديموقراطية في العالم، ومما قالته البيانات أن الديموقراطية شهدت تراجعاً في 52 دولة في العالم، ونمواً بسيطاً في 21 دولة. الرهان الغربي على عالم ديموقراطي، أي ذلك الذي تحتفظ فيه أوروبا- أميركا بمركزيتها، بات حلماً متلاشياً. إن تآكل الديموقراطية، كما تؤكدها بيانات فريادم هاوس، يعكس تآكلاً عميقاً في نظام القوة الناعمة للعالم الغربي، ذلك الإبهار الأخلاقي والإنساني الذي قدمه الغرب للجنوب العالمي. أمام ما يداني ربع مليون قتيل وجريح في غزة سقط ذلك الإبهار، وانهار معمار أخلاقي ساد العالم لسبعة عقود منذ الحرب الثانية، ومعه سقطت القيمة المعنوية لكل المؤسسات الغربية التي حكمت العالم لسبعة عقود، مدّعية عالميتها وحيادها.

أضرّت الحرب الأوكرانية – الروسية بأمن القارة الأوروبية من الشرق، وعلى الناحية الثانية من الأطلسي يهرع الجمهوريون لانتخاب إدارة لا تخفي نوايها في إعادة تعريف المصلحة الأميركية على حساب الأمن الأوروبي، متعدية بذلك على كل ما تواطأت عليه ضفتا الأطلسي منذ الحرب العالمية الثانية. فقد نشرت فايننشال تايمز تقريراً يقول إن المفوضية الأوروبية أعدت استراتيجية لمواجهة سياسات ترامب الرامية إلى فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على السلع الأوروبية. تقتضي الاستراتيجية الأوروبية تصعيد المواجهة مع أميركا من خلال رسوم مقابلة قد تصل إلى 50% على قائمة من الواردات الأميركية في حال فشلت المساومات مع الإدارة الأميركية. وبينما ينظر الأوروبيون إلى زيلينسكي بوصفه بطلاً يحمي العالم الديموقراطي فإن ترامب لا يكف عن نعته بالرجل الذي يبيع كل شيء. أما نائبه المحتمل، فانس، فقال في خطاباته إن أميركا لا تجني شيئاً من دعمها لأوكرانيا.

أوروبا التي توشك أن تموت، كما تخوف ماكرون، تواجه مخاطر حقيقية جمّة لا يمكن احتواؤها من خلال الرسوم الجمركية ضد البضائع الصينية، ولا دعم أوكرانيا بالسلاح. فتحت سقف البرلمان الأوروبي يمكن رؤية الشعبويين الأوروبيين وهم يمثلون الكتلة الثانية من حيث الحجم، وهي تيارات غاضبة تتفق فيما بينها على ضرورة نصب الحواجز بين دول القارة، والخروج من عباءة بروكسل.

المخاطر التي تعجز القارة مجتمعة عن احتوائها ستكون أكثر فداحة على الدول الأوروبية المنفردة. فمنذ غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي وهي غارقة في فوضى داخلية، انتهت بزلزال سياسي لا يعرف أحد بعد نتائجه على المدى المتوسط والطويل. وفي ألمانيا تقول استطلاعات الرأي إن حزب البديل الراديكالي، بل الفاشي، سيحل أولاً في الانتخابات المحلية التي ستُجرى في الشرق الألماني مطلع سبتمبر القادم. الإجماع الذي أبدته أوروبا حيال الغزو الروسي لأوكرانيا أول الأمر لا يعكس إجماعاً داخلياً حول القضايا المركزية، وفي مقدمتها فكرة أوروبا. وإن كانت فرنسا قد أفلتت من قبضة اليمين الراديكالي في الانتخابات البرلمانية الأخيرة فربما لن تنجو كل الوقت. المتانة الداخلية للقارة ليست على ما يُرام، وعلى حدودها الشرقية والغربية رياح يصعب التنبؤ بحركتها. أما الصين، الكولونيالي الأحدث، فبات الأوروبيون يدركون أن أسواقهم ليست وحسب عاجزة عن مجابهته، بل قد ينجح في فرض “إجماع بكين Beiging Consensus”، أي قواعد النمو والسياسة والأخلاق الصينية، على العالم بأسره.

نقلاً عن موقع الجزيرة نت

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: استراتيجية أوروبية اليمن بايدن ترامب كتابات الحرب العالمیة الثانیة لم تعد

إقرأ أيضاً:

هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟

عبد الله علي إبراهيم

طالب رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق عبدالفتاح البرهان العالم بأن يصنف قوات "الدعم السريع" التي طالت حربه معها إلى عام ونصف العام، منظمة إرهابية. فقال خلال كلمة أخيرة له في الصين إنها تهدف بتمردها إلى "الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وخدمة أطماع قوى إقليمية غير راشدة". وطالب بضرورة تصنيفها كـ"مجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها أو التعاون معها".
وسبق للبرهان أن طالب بالشيء نفسه ضمن كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ21 من يونيو2023، فقال إن الشعب السوداني يواجه حرباً مدمرة منذ منتصف أبريل 2023 شنتها عليه قوات "الدعم السريع" المتمردة بالتحالف مع "ميليشيات قبلية وأخرى إقليمية ودولية ومرتزقة من مختلف أنحاء العالم". وزاد أنها ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في معظم أنحاء السودان، ومارست التطهير العرقي والعنف الجنسي"، مضيفاً أن الجرائم التي حدثت في مناطق مثل الجنينة في غرب دارفور، تمثل صدمة للضمير العالمي، مطالباً في كلمته بتصنيف "الدعم السريع" مجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها. وسمعت الأمم المتحدة مرة ثانية من سفير السودان لديها الدعوة نفسها، إذ طالب في كلمته أمام مجلس الأمن الذي ناقش الحرب في السودان الإثنين الماضي باعتبار "الدعم السريع" مجموعة إرهابية ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الدولة". وخرج عن النص ليذكّر بترافق مطلبه هذا مع إحياء أميركا لذكرى الـ11 من سبتمبر (أيلول) التي بدأ بها فقه أميركا حول الإرهاب.
فما فرص نجاح البرهان في أخذ العالم إلى دمغ "الدعم السريع" بما أراد؟
ليس صعباً التكهن بأن دوائر الغرب لن ترخي الآذان لها إلى دعوته لتصنيف "الدعم" كجماعة إرهابية ، فهذه القوات لا تحمل العنوان الإسلامي الذي يغريه بدمغها بالإرهاب. لا اسمها ولا مشروعها اتصل بالإسلام بأية صورة من الصور. بل سنرى أن في خصومتها السافرة لإسلاميي السودان، ما قد يمنحها "شهادة براءة صحية"، كما يقول الأعاجم.
لا غرو أن الولايات المتحدة هي أكثر الدول عناية بتعريف الإرهاب لمنزلتها في العالم ولأنها ابتليت بواقعة الإرهاب الأكبر في الـ11 من سبتمبر التي تؤرخ لبدئها "الحرب على الإرهاب". فلم تكُن لا هي ولا الدول الغربية الأخرى تواضعت على تعريف للإرهاب قبل هذا التاريخ، واكتفت بتعريف الأمم المتحدة الذي جاء بعناصر الإجرام فيه من اختطاف وأخذ للرهائن واغتيال ضمن أشياء أخرى. فبادرت كندا بتشريعها للإرهاب في 2001 الذي ميزه عن الأفعال الإجرامية المعتادة.
وانعكست حقيقة أن جماعة من الشباب المسلم المتطرف من قام بتفجير برجي التجارة الخارجية ومبنى الـ"بنتاغون" على مفهوم أميركا للإرهاب. فصار الإرهاب عندها قريناً بما يقع داخلها وخارجها من خلال متطرفين إسلاميين بصورة حصرية. ولاحظ كاتب أنها من فرط تركيزها على أولئك المتطرفين لم تحفل حتى بتعريف الإرهاب الذي يقع في داخلها من متطرفيها في ما صار يعرف بـ"الإرهاب المحلي". فقال إن هذا الإرهاب المحلي في واقع الأمر أكثر انتشاراً من الإرهاب الإسلامي، إذ وقع ما بين 2008 و2016 70 هجوماً ضد الدولة من الجماعات اليمينية فيها، بينما لم ترتكب الحركات الإسلامية المتطرفة غير 18 هجوماً.
ومع ذلك لم يتفق لأميركا تصنيف هجمات حركات يمينها المتطرف بـ"الإرهاب"، وسرعان ما تراجعت عن معرفة مصادر هذا الإرهاب الداخلي وديناميكيته حتى حين حاولت ذلك. فكان الرئيس السابق باراك أوباما خصص موازنة لمعاهد أكاديمية لتبحث عن النازية الجديدة والعنصرية البيضاء إلى جانب التطرف الإسلامي. ولما جاء الرئيس السابق ترمب قصر الصرف من ذلك المال على المباحث حول الإرهاب الإسلامي. وهذا تعامٍ مبيت عن حقائق في الإرهاب الذي شاع داخل المجتمع الأميركي ليقتصر تعريف الإرهاب على ما يرتكبه رجال مسلمون.
وستجد غلبة اعتبار التطرف الإسلامي في الحرب على الإرهاب إحصائياً في قائمة وزارة الخارجية الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية بين 1997 و2021. ففيها 68 منظمة، 61 منها لجماعات مسلمة، و7 من غيرها مثل الجيش الإيرلندي والطريق الساطع (بيرو) وحزب العمال الكردستاني. ومن الجانب الآخر، هناك 20 منظمة تم رفع تهمة الإرهاب عنها، نصفها لجماعات مسلمة والنصف الآخر لغيرها.
يصعب القول أيضاً إن أميركا التي تحمل حصرياً ربما خاتم دمغ الجماعات بالإرهاب، ستتفق مع البرهان في دعوته. فإذا أخذنا موقف المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو من الحرب القائمة، فهو الأقرب ربما لدمغ البرهان بالإرهاب لو كان هذا هو الخيار.
حمل بيرييلو أخيراً على الجيش منذ تغيبت الحكومة السودانية عن المؤتمر الذي دعا إليه في جنيف خلال أغسطس (آب) الماضي لمناقشة طرفي الحرب حول تردي الأوضاع الإنسانية في السودان والتزاماتهما تأمين المساعدات الإنسانية لأهلهم وتخفيف ما هم عليه من كبد. فقال لقناة "الحدث" الأربعاء الماضي إن مسؤولي النظام الإسلامي القديم بحاجة إلى الحرب لفتح باب خلفي للسلطة. وتوسع في هذا المعنى خلال لقائه مع لقمان أحمد الإثنين الماضي على الـ"بي بي سي"، فقال إنهم في هيئة الوساطة لم يروا إرادة سياسية من أطراف الحرب لتخفيف معاناة السودانيين، بخاصة من الجيش وحلفائه من مؤيدي الرئيس المخلوع عمر البشير من حزب المؤتمر الوطني.
وهكذا لم يترك شاردة ولا واردة عن هويتهم الإسلامية، وزاد أنهم يريدون للحرب أن تستمر طلباً منهم للحكم. وهو الحكم الذي يعلمون، في قوله، أن الشعب السوداني لا يريدهم أن يعودوا له. ثم عاد مرة أخرى للقول إن جهات فاعلة في هذا الجانب من المعادلة تريد أن تستمر معاناة الشعب. وهذا قريب من القول إن من وراء هذه الحرب متنفذين في النظام القديم الذي صنفته أميركا ضمن قائمة الإرهاب منذ 1993، وقامت القطيعة بينهما حتى سقط "نظام الإنقاذ" في أبريل 2019.
وإذا وقف بيرييلو من دون القول إن طرف الجيش في الحرب حامل لجينات إرهابية من "دولة الإنقاذ"، فإن "الدعم السريع" لا تتورع بالطبع عن رميه بالإرهاب. قال إبراهيم مخير، مستشار "الدعم" لموقع "إرم" إن "منطقة الفاشر تشهد تواصلاً مستمراً بين الاستخبارات السودانية والحركات الإرهابية وأشهرها "بوكو حرام" من أجل تجنيد المقاتلين واستقدامهم من ليبيا عبر تشاد"، وهكذا وجد شقاً فوسّعه.
من الصعب على المرء تصور وسيط يواطئ طرفاً في حرب خرج لإخماد نارها، كما رأينا من عبارة بيرييلو التي بنى عليها "الدعم السريع" بينة لدمغ القوات المسلحة بالإرهاب. ويرغب المرء لو تفادى بيرييلو خطأ في تعامل أميركا مع النظام الإسلامي على أيام "دولة الإنقاذ"، ناهيك عن حاله الآن وهو ملقى على قارعة التاريخ "يفسد الموت بالرفس" كما نقول. ولا فضل في زواله لأحد غير السودانيين الذين ما أطاحوا به حتى وجدوا أنفسهم مستباحين بعقوبات دولية على دولتهم موروثة من النظام نفسه الذي ذاقوا الأمرين لثلاثة عقود قبل الخلاص منه، وأنفق السودانيون وقتاً ثميناً ومالاً عزيزاً لتحرير وطنهم من آثار "نظام الإنقاذ"، وتعثر بالنتيجة التحول الديمقراطي الذي ما زال بيرييلو يمنينا به.
وكان ذلك الخطأ مما توافر على بيانه السفير الأميركي في الخرطوم في منتصف التسعينيات تيموثي كارني، ومنصور إعجاز، مسؤول الاستخبارات الأميركي المكلف التفاوض مع الاستخبارات السودانية حول مكافحة الإرهاب، وخلصا من تجربتهما في السودان إلى أن أميركا أخطأت فهم البيئة السياسية لما بعد تحرر المسلمين من ربقة الاستعمار التي تلازمت مع عزيمة لتجسير حياتهم المعاصرة إلى دينهم. فإذا صح لها الريبة في النظام السوداني خلال عقده الأول، في قولهم، فإنها، وفي طور تحول النظام في نهاية العقد الأخير من القرن الماضي إلى البراغماتية السياسة، تملكت عن الاستخبارات السودانية حقائق كانت تكفل لها فهماً أفضل للسودان من مجرد أنه "مباءة إرهاب". فغلّبت السياسة على الحقيقة حتى إنها هدمت مصنعاً للأدوية في الخرطوم عقاباً للسودان على دور اتهم به في تفجير السفارة الأميركية في نيروبي (1998). ولم تجد أميركا سبباً للدفاع عن ضربة المصنع بعد التحري الذي كذب حيثياتها إلا قولها إنه أمر رئاسي لا معقب عليه. وفرضت المحاكم الأميركية على السودان غرامة مقدراها 355 مليون دولار لتعويض ضحايا المدمرة "كول" في البحر الأحمر (2000)، وتفجير سفارتها في نيروبي (1998) بعد اتهامه بالضلوع فيهما.
بدا لي من الخطاب الأميركي الرسمي أن "نظام الإنقاذ" وكيزانه لعنة على السودان لا دولة تدول. وشبه كاتب لعنة الفلول الكيزان التي يحوم شبحها فوق السودان حتى بعد القضاء عليهم على مشهد من العالم، بأنها مثل لعنة الآلهة الإغريقية لسيزيف. قيدته إلى صخرة يحملها صعوداً لأعلى الجبل وهبوطاً إلى سفحه حتى قيام الساعة.



ibrahima@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: على صناع السياسة النقدية الأوروبية أن يظلوا في حالة تأهب
  • عاجل | أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت موقعا عسكريا قرب تل أبيب
  • هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • رغم قلة أصواتهم.. المسلمون يدفعون بمرشحة ثالثة نحو الأضواء في الانتخابات الأميركية
  • “وول ستريت جورنال”: أوروبا أمام خيار مؤلم.. الحرب في مواجهة الرفاه الاجتماعي
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • ديباي يتوقع هجرة نجوم أوروبا إلى البرازيل