كشفت المملكة البريطانية اليوم، عن نتائج التحقيق في حريق مدمر وقع ببرج جرينفيل في العاصمة لندن عام 2017 وأدى لمقتل 72 شخصا، وألقى التحقيق اللوم في الكارثة على إخفاقات الحكومة والشركات التي شاركت في تجهيز الجزء الخارجي من المبنى بكسوة قابلة للاشتعال.

تفاصيل حريق مبنى سكني في لندن 

ووقع الحريق في مبنى سكني اجتماعي مكون من 23 طابقا في إحدى أغنى مناطق لندن خلال الساعات الأولى من صباح 14 يونيو 2017، وكان أصعب حريق في مبنى سكني في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية، ووجهت الحكومة والسلطات البريطانية انتقادات واسعة النطاق في منطقتي كينسينجتون وتشليسي لمجموعات تنظيمية وأفراد محددين، بحسب وكالة أنباء رويترز.

تحقيق موسع

وفي تقرير سابق عام 2019، ركز فريق التحقيق لحكومة البريطانية على أحداث تلك الليلة، وتوصل إلى أن خللاً كهربائياً في ثلاجة شقة بالدور الرابع تسبب في حريق، وانتشرت النيران بعد ذلك بشكل خارج عن السيطرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن البرج كان مغطى أثناء تجديده في عام 2016.

وأثنت السلطات على دور رجال الإنقاذ في تنفيذ معايير البناء ومعاملة المجتمعات ذات الدخل المنخفض، وأكدت  لجنة التحقيق التي يديرها القاضي مارتن مور بيك، أنه يجب الأخذ في الاعتبار عند بناء أي أبراج شاقهة في الفترة المقبلة، حيث يجب تنفيذ أنظمة حرائق كافية.

وألقى القاضي مارتن مور بيك اللوم الأكبر على المشاركين في تجديد البرج لاستخدام كسوة قابلة للاشتعال، محملا مسئولية الحريق للمهندس المعماري ستوديو إي، والمقاول الرئيسي رايدون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حريق في بريطانيا حريق تحقيق مهندس معماري

إقرأ أيضاً:

جهات التحقيق بالشرقية تحقق في أسباب حادث تصادم قطارين بالزقازيق

بدأت جهات التحقيق في محافظة الشرقية، تحقيقاتها في أسباب حادث التصادم الذي وقع مساء اليوم السبت بين قطارين في منطقة الكوبري الجديد بمنطقة الزقازيق، وأسفر عن وفاة 3 وإصابة 47، حيث أشارت مصادر مطلعة للوفد إلى أنه فور وقوع الحادث؛ تم التحفظ على عامل التحويلة وملاحظ البلوك المسؤول عن إعطاء تصريح طلوع السكة للقطارات، بالإضافة إلى التحفظ على السائقين الذان يخضعان للعلاج بأحد المستشفيات الخاصة في مدينة الزقازيق.

 

وكانت الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام محافظة الشرقية، قد تلقت بلاغًا بوقوع حادث تصادم بين قطارين في منطقة الكوبري الجديد، وتم الدفع فورًا بعدد 38 سيارة إسعاف لمكان الحادث، وإنتقل محافظ الشرقية الى مكان الحادث، ووجه برفع درجة الإستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية، والتنسيق مع الهيئة العامة للسكك الحديدية لإتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بتسيير حركة القطارات في خطوط بديلة تزامناً مع وقوع الحادث.

 

ودفعت هيئة السكك الحديدية فرقها الفنية والطوارىء، بعدد من الأوناش لرفع العربات المتأثرة من الحادث، وتم سحب العربات من موقع الحادث، وجارىء رفع «قاطرة» كل قطار من موقع الحادث، تجهيزا لإخلاء السكة وإعادة الحركة من جديد.

 

ووصل منذ قليل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ورئيس وقيادات السكة الحديد؛ موقع الحادث، ووجه الوزير بالدفع يمعدات واوناش الطوارئ وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي أدت الى وقوع الحادث.

 

وكانت الوفد قد اسندت في أول أخبارها وبحسب شهود عيان وقوع الحادث عند البلوك 5 بمدينة الزقازيق، لخطأ في التحويلة، حيث كان القطار 363 القادم من «المنصورة - القاهرة»، متوقفًا في المكان المخصص له منتظرًا الحصول على إذن المرور، ففوجىء بتصادم القطار 281 «الزقازيق - الاسماعيلية» والذي كان قد تحرك منذ دقائق معدودة من محطة الزقازيق في إتجاه الإسماعيلية، وتم تشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

 

وقام فريق من النيابة العامة بمركز الزقازيق بمعاينة موقع الحادث والاستماع لعدد من شهود الواقعة في إطار التحقيقات الأولية التي تجريها جهات التحقيق.

 

وتم نقل المصابين إلى المستشفيات العاملة في مدينة الزقازيق، لتلقي الإسعافات الأولية، وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لحالتهم، ونقل الجثث إلى مشرحة المستشفى والتحفظ عليهم تحت تصرف النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة لـ«الوطن»: أسباب الحادث قيد التحقيق.. وسنعلنها بكل شفافية
  • جهات التحقيق بالشرقية تحقق في أسباب حادث تصادم قطارين بالزقازيق
  • أوكرانيا تكشف "أكبر تهديد" خلال الحرب مع روسيا
  • وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: ما تشهده غزة لم نراه منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة فلسطينية: ما تشهده غزة الآن لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • التحقيقات تكشف أسباب حريق مطعم شهير بوسط البلد
  • مصر: مقتل 3 أشخاص جراء انهيار مبنى سكني في القاهرة
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • اندلاع حريق هائل في مبنى إدارة إسنا التعليمية جنوب الأقصر