اعتبرت أوساط إسرائيلية أن القرار الأخير الذي اتخذته المملكة المتحدة بتجميد مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل محير ومقلق للغاية.

وبحسب مقال لصحيفة "جوزراليم بوست" يقوض هذا القرار حليفاً قديماً ويثير تساؤلات خطيرة حول التزام المملكة المتحدة بالقيم التي تدعي أنها تدعمها، من خلال تعليق 30 عقداً للأسلحة مع إسرائيل.

???????? ???????????????????????????? ???????????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????? ???????? ????????????????????????
There is a “clear risk” the weapons could be used by the IDF to “commit or facilitate a serious violation of international humanitarian law.” according to British FM @DavidLammy https://t.co/VmMZ06MGpD

— Jewish News Syndicate (@JNS_org) September 2, 2024 توقيت مزعج

وبحسب الصحيفة، أن هذه الخطوة تضع المملكة المتحدة إلى جانب أولئك الذين يرون الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط ضعيفة وربما تجتاحها قوى التطرف والإرهاب.

وترى الصحيفة، أن توقيت القرار مزعج بشكل خاص حيث تنفذ إسرائيل حالياً في معركة شرسة ضد حماس التي ارتكبت أعمال عنف شنيعة، بما في ذلك قتل أكثر من 1200 شخص في 7 أكتوبر (تشرين الأول) من بينهم 14 مواطناً بريطانياً، وهذه ليست حوادث عنف معزولة بل جزء من حملة أكبر تشنها حماس بدعم صريح من إيران، وهي الدولة التي دعت باستمرار إلى تدمير إسرائيل.

وذهبت الصحيفة للقول إنه في هذا السياق، يمكن النظر إلى قرار المملكة المتحدة بتجميد مبيعات الأسلحة على اعتباره "خيانة لإسرائيل" والقيم المشتركة التي ربطت بين البلدين تاريخياً.

وذكرت، إن تبرير وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي لتجميد الأسلحة بأنه ليس حظراً شاملاً بل إجراء مستهدفاً يهدف إلى منع الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان  غير صادق وخطير، بالإشارة إلى أن الوزير يتجاهل الواقع على الأرض، حيث بذلت إسرائيل جهوداً غير عادية للحد من الخسائر بين المدنيين، حتى عندما تستخدم حماس المدنيين في غزة دروعاً بشرية.

واعتبرت الصحيفة، أن قرار المملكة المتحدة، الذي استند إلى تكهنات بأن الأسلحة البريطانية "ربما" تُستخدم بشكل غير لائق، يشكل صفعة في وجه الحق السيادي لإسرائيل في الدفاع عن نفسها والتزام الجيش بالالتزام بالقانون الدولي.

“We’re probably shooting ourselves in the foot.”

The UK will have ‘a price to pay’ and reduced influence with Israel after suspending some arms sales to the country, says military analyst Sean Bell.#TimesRadio | @BellusUK pic.twitter.com/jPlliPwYFI

— Times Radio (@TimesRadio) September 3, 2024 التداعيات

وذكرت، أن التداعيات المترتبة على هذا القرار تمتد إلى ما هو أبعد كثيراً من التأثير المباشر على القدرات العسكرية لإسرائيل، فمن خلال تجميد مبيعات الأسلحة، ترسل المملكة المتحدة إشارة إلى العالم بأنها مستعدة للتخلي عن حلفائها عندما تصبح الأمور صعبة. والمسألة ليست مجرد مسألة معدات عسكرية؛ بل هي مسألة دعم أخلاقي.

وبحسب الصحيفة، يثير "هذا القرار أسئلة غير مريحة حول أولويات السياسة الخارجية الأوسع للمملكة المتحدة، وهل أصبحت الآن أكثر اهتماماً باسترضاء إيران والإخوان الإرهابيين من دعم حليف ديمقراطي يتقاسم معها قيمها؟ فإيران، بعد كل شيء، هي الداعم الرئيسي لحماس، حيث تقدم الدعم المالي واللوجستي والعسكري لمجموعة هدفها المعلن هو تدمير إسرائيل".

وعدت الصحيفة، قرار المملكة المتحدة بتجميد مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل "خطأً فادحاً" لابد من عكسه ويشكل ضربة للشراكة الأخلاقية والاستراتيجية بين البلدين، وهدية لأعداء الديمقراطية والحرية، على حد تعبيرها. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية معركة شرسة وزير الخارجية حماس التداعيات المترتبة أولويات السياسة إسرائيل بريطانيا حماس غزة وإسرائيل المملکة المتحدة مبیعات الأسلحة

إقرأ أيضاً:

مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل

مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل

مقالات مشابهة

  • قرار بريطانيا بالحظر الجزئي لتسليح إسرائيل: تحليل سياسي وقانوني
  • مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل
  • زيلينسكي يطالب أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعجيل إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية
  • بوتين يهدد الناتو وبايدن يعلق.. ما علاقة صواريخ ستورم شادو البريطانية بالقصة؟
  • ألمانيا تعلن موقفها من إرسال صواريخ بعيدة لأوكرانيا
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • غارديان تنشر قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة