بوابة الوفد:
2024-09-15@20:42:41 GMT

احذر .. مكملات زيت السمك تضر بصحة القلب

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تتضمن أفضل الأطعمة لتعزيز صحة القلب: الخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك.

كما تتمتع بعض الأسماك مثل السلمون بفائدة إضافية تتمثل في احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي دهون صحية يمكن أن تساعد في رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض الدهون الثلاثية.

 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، أفادت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية ، أن تناول مكملات زيت السمك تزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بالقلب، حتى بين الأشخاص الذين لايملكون تاريخ مرضي لمثل تلك المشكلات الصحية.

 

 

وشملت الدراسة أكثر من 415 ألف رجل وامرأة في مركز البيانات الصحية UK Biobank الذين وافقوا على مشاركة سجلاتهم الصحية والإجابة على أسئلة حول أنظمتهم الغذائية واستهلاكهم للمكملات الغذائية. وانضم المشاركون بين عامي 2006 و2010 إلى الدراسة، إذ تمكن الباحثون من متابعتهم حتى عام 2021 أو حتى وفاتهم، حيث تم متابعة معظم الأشخاص لمدة متوسطة تبلغ ما يقرب من 12 عامًا. 

 

ومن بين الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب، كان أولئك الذين تناولوا مكملات زيت السمك بانتظام أكثر عرضة بنسبة 13% للإصابة بالرجفان الأذيني و5% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكملات. 

وقسم الباحثون المشاركين حسب شدة النتائج المتعلقة بالقلب التي عانوا منها: فالنساء اللاتي بدأن الدراسة دون مشاكل في القلب كان لديهن فرصة أعلى بنسبة 6% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب إذا تناولن مكملات زيت السمك مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها.

 

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب، كانت النتائج مختلفة تماما، فكما أظهرت دراسات سابقة، ارتبط تناول مكملات زيت السمك بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب الأكثر شدة بنسبة 15% ــ من الإصابة بالرجفان الأذيني إلى الإصابة بنوبة قلبية، على سبيل المثال، أو من تفاقم الحالة بسبب قصور القلب إلى الموت.

 

 

وقالت الدكتورة أليس ليشتنشتاين، مديرة وعالمة بارزة في مختبر التغذية القلبية الوعائية بجامعة تافتس ومتطوعة خبيرة في جمعية القلب الأمريكية (لم تشارك في الدراسة)، إن خطر الرجفان الأذيني المرتبط بتناول مكملات زيت السمك ــ وخاصة عند تناول جرعات عالية ــ ليس جديداً وقد يعكس الخطر الذي أشارت إليه الدراسة الحالية حقيقة مفادها أن بعض الأشخاص كانوا يتناولون جرعات أعلى، حيث لم يطلب الباحثون من الأشخاص سوى الإبلاغ عن استخدامهم للمكملات ولم يتمكنوا من التحقق من استخدامهم الفعلي أو الجرعات التي تناولوها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب مكملات الغذاء سكتة الدماغية الكوليسترول مکملات زیت السمک

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناعة: مبادرة «بداية» تهتم بإعداد بالشباب والأطفال للمستقبل

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس سابقا، إنّ مبادرة «بداية» تعكس مدى أهمية الاستفادة من قدرات الشباب والأطفال، كونها تدفع الجهات الحكومية والقطاع الخاص إلى التفكير في كيفية في رفع مستويات الأطفال والشباب والوصول بهم إلى أعلى مستويات القدرات الإنتاجية، موضحا أنّ الهدف من المبادرة ليس فقط منع المرض وجعلهم بصحة جيدة، ولكن تنمية قدراتهم وإعدادهم لسوق العمل في المستقبل.

جهود مبادرة «بداية»

وأضاف «عقبة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بفئة الشباب والأطفال من خلال المبادرة الرئاسية «بداية»، حيث تهتم بالصحة ومنع انتشار الأمراض، فضلا عن إمكانية الوصول إلى مستويات صحية عالية، ما يساهم في توفير قدرة وإنتاجية عالية لهؤلاء الشباب من أجل تعلم مهارات جديدة والإعداد الجيد لسوق العمل.

الاهتمام بصحة المرأة

وتابع أنّ مبادرة «بداية» تسلط الضوء على الاهتمام بصحة المرأة وتقديم الرعاية الصحية الكاملة لها خاصة أثناء فترة الحمل، بهدف إنجاب طفل سليم صحيا لا يعاني أي مشكلة، لافتا إلى أنّ فحص المقبلين على الزواج جزءا أساسيا من المبادرة ويساهم في خلق أطفال أصحاء.

مقالات مشابهة

  • أستاذ مناعة: مبادرة «بداية» تهتم بإعداد بالشباب والأطفال للمستقبل
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • انطلاق فعاليات المرحلة الأولى من حقك تظمى بصحة الدقهلية
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • فوائد مكملات المغنيسيوم لتحسين النوم
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب