أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

وشملت هذه الزيارة عددا من الجماعات الترابية التي لحقتها آثار الزلزال، والذي تضررت بفعله بعض المؤسسات التعليمية إما كليا أو جزئيا، إذ عملت الوزارة على وضع وتنزيل برنامج عام لتأهيل وإعادة بناء هذه المؤسسات، من أجل تأهيل العرض التربوي وضمان استمرارية الخدمة التعليمية العمومية بهذه المناطق في ظروف مثلى لفائدة الأطفال والساكنة.

وبهذه المناسبة، اطلع بنموسى، على عدد من المؤسسات التعليمية التي تم تأهيلها بإقليم الحوز، إذ شملت الزيارة، على مستوى جماعة آسني، مركزية “مجموعة مدارس آسني” وداخلية “الثانوية الإعدادية الأطلس الكبير” وداخلية “الثانوية التأهيلية آسني”.

وبجماعة تحناوت، تفقد الوزير والوفد المرافق له مدرسة “المسيرة الخضراء الابتدائية”، حيث التقى بهيئة التدريس وجمعية أولياء أمور تلاميذ المؤسسة.

واطلع بنموسى أيضا، بالجماعة الترابية أمزميز، على المشروع التربوي لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة بمركز دوار شمسي لرعاية الأيتام، حيث تفقد مجموع المرافق المكونة له من مراقد موزعة حسب السن والأقسام متعددة المجالات التي تقدم مختلف الأنشطة والمرافق الصحية.

كما تمت زيارة المدرسة الابتدائية وادي الذهب بالجماعة الترابية أغواطيم، والتي ستكون من مؤسسات الريادة ابتداء من الموسم الدراسي الحالي.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: المؤسسات التعلیمیة

إقرأ أيضاً:

الحسيمة.. أشغال سد واد غيس تشارف على الانتهاء

أخبارنا المغربية- فكري ولد علي

تتفيذا للاستراتيجية الملكية حول الماء وتعليمات جلالته الواردة في الخطاب السامي الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش حول استكمال برنامج بناء السدود، وإعطاء الأسبقية لمشاريع السدود المبرمجة في المناطق التي تعرف تساقطات مهمة، تتسارع الأشغال بمشروع سد “غيس” الذي يقع على بعد حوالي 43 كلم جنوب غرب مدينة الحسيمة.

وأفادت مصادر مسؤولة ل"أخبارنا" ان الأشغال بسد واد غيس تشهد تقدمًا ملحوظًا، حيث وصلت نسبة تقدمها إلى حوالي 99 بالمائة بعد تسريع الوتيرة التي نتج عنها تقليص مدة العمل بحوالي 9 أشهر، مما يعكس الجهود الكبيرة المبذولة لإنجاز المشروع بشكل أسرع من المخطط له، وذلك انسجاما مع المخطط الإستعجالي الذي يتضمن تسريع إنجاز سدود كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

وحري بالذكر أن سد “واد غيس”، الذي يعتبر من أكبر السدود في المنطقة، من المرتقب أن تتسع سعته لتخزينية إلى 93 مليون متر مكعب، مما سيمكن من توفير الماء الصالح للشرب على المديين المتوسط والبعيد لإقليم الحسيمة والمراكز المجاورة لها، إلى جانب حماية المناطق المتواجدة في سافلة "واد غيس" من خطر الفيضانات، وسقي حوالي 1320 هكتار من الأراضي الفلاحية.

كما تجدر الإشارة إلى أن سد "واد غيس"، الذي جرت انطلاقة إنجازه عام 2017، بكلفة مالية قدرها 1.38 مليار درهم، يتوفر على خصاص تقنية أبرزها أنه يتكون من حاجز من الطمي والأحجار بقناع أمامي من الخرسانة، حيث سيبلغ علو حاجزه إلى 86 مترا من الأساس، وقدرت الواردات المائية السنوية بحوالي 25,8 مليون متر مكعب في السنة.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تنظم جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • زراعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الزراعية عام بنظام الساعات المعتمدة
  • إسرائيل تؤخر فتح المؤسسات التعليمية بالجليل خوفا من الصواريخ اليمنية
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • وزير قطاع الأعمال يتابع مع "SAP مصر "موقف تطبيق برنامج "ERP "بالشركات التابعة
  • الحسيمة.. أشغال سد واد غيس تشارف على الانتهاء
  • الحصادي: البناء والتأهيل والإعمار في درنة يسير بوتيرة متسارعة
  • آداب أسيوط تقدم برنامج "المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية" للعام الجامعي الجديد
  • آداب أسيوط تقدم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية العام الجامعى الجديد