واقعة غريبة ومثيرة للجدل، قامت بها وكالة مكافحة المنشطات في النرويج، إذ طلبوا استدعاء لاعبين توفوا منذ سنوات عديدة، من أجل خضوعهم لاختباء المنشطات، قبل بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ستالي سولباكن، مدرب المنتخب النرويجي، قال إن الوكالة النرويجية لمكافحة المنشطات، اختارت عن غير قصد لاعبين ماتوا منذ سنوات عديدة للخضوع للاختبار، من بين اللاعبين الذين تم اختيارهم، الهداف التاريخي للمنتخب الوطني يورجن يوفي، وإينار جوندرسن الذي يعتبر أحد نجوم كرة القدم النرويجية الأوائل، وفقا لما ذكره موقع The Times.

والغريب في الأمر أن يروجن يوفي رحل عام 1983، في حين توفى جوندرسون في عام 1962، ما أثار الغرابة حول ما قامت به وكالة المنشطات.

المدرب يعتقد أنها كاميرا خفية

وقال «سولباكن» في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: «لقد زارنا ممثلو وكالة مكافحة المنشطات أمس».

وعندما قام المدرب بقراءة أسماء اللاعبين الذين تم اختيارهم للاختبار، فوجئ وسأل إذا كانت هذه «كاميرا خفية»، في إشارة إلى مقلب محتمل، وقال مازحًا: «ربما فحصوا فقط الجزء العلوي من قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب النرويجي».

وكالة مكافحة المنشطات تعترف بالخطأ

وكالة مكافحة المنشطات النرويجية اعترفت بالخطأ، وقال المتحدث باسم الوكالة أنه لا شك أن الخطأ كبير ولا يمكن الوقوع فيه، لكن اتحاد كرة القدم أخذ الموقف بروح الدعابة.

والجدير بالذكر أن منتخب النرويج يحل ضيفا على منتخب كازاخستان يوم الجمعة، قبل أن يلتقي مع منتخب النمسا يوم الاثنين المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لاعب وفاة لاعب لاعب راحل منشطات وکالة مکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

براءة «وادا» من الانحياز للسباحين الصينيين!

مونتريال (أ ف ب)

أخبار ذات صلة نادال.. «مسلسل الصدمات»! الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية


لم تنحز الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» إلى الصين في قضية سباحيها الـ23 الذين ثبت تناولهم المنشطات، ولكن لم تتم معاقبتهم قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2021، وفقاً لما أكد المدعي العام المستقل المكلف من قبل الهيئة في تقريره النهائي.
ووجد التقرير أيضاً أن قوانين مكافحة المنشطات والعمليات الإدارية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات يمكن تعزيزها بشكل أكبر، وهو ما أقرت به الوكالة نفسها.
وقال المدعي العام السويسري إريك كوتييه في بيان صحافي لـ «وادا» إن «المعلومات الواردة في الملف تُظهر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قامت بعملها بشكل مستقل ومهني، وأنه لا يوجد دليل على عكس ذلك».
وتطابق التقرير المستقل مع التقرير المؤقت لـ «وادا» الذي نُشر في التاسع من يوليو، قبل أسبوعين من افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس «26 يوليو - 11 أغسطس».
وفي خضم الاضطرابات التي أعقبت ما كشفته قناة «ايه آر دي» الألمانية وصحيفة نيويورك تايمز في أبريل، كررت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات منذ البداية أنها لم ترتكب أي خطأ في عدم معاقبة السباحين الذين ثبت تناولهم مادة تريميتازيدين في مسابقة محلية، قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو في عام 2021، وقبولها حجة السلطات الصينية بشأن «تلوث الغذاء» في أحد الفنادق.
شارك 11 منهم في الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.
ومع ذلك، أشار التقرير النهائي إلى أنه من الممكن تعزيز قوانين مكافحة المنشطات والإجراءات الإدارية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وهناك «بالتأكيد دروس يمكن تعلمها من هذا الوضع»، كما أقرّ أوليفييه نيجلي المدير العام للوكالة الدولية.
ويوصي التقرير، على سبيل المثال، بتحسين المبادئ التوجيهية الداخلية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للتعامل مع حالات تعاطي المنشطات، والتواصل بشكل أفضل مع الحالات المشتبه فيها مع وكالات مكافحة المنشطات الوطنية والرياضيين، وتحسين قاعدة بيانات تسمى «آدامز» لتنبيه المديرين في حالة حدوث تأخير في تحليل الاختبار.
من ناحيتها، قالت «وادا» إنه تم تشكيل مجموعة عمل لتقديم توصيات في ديسمبر المقبل.
وبالتالي فإن هذا التقرير النهائي يبرئ «وادا» من هذه المسألة، في حين أن هيئة مكافحة المنشطات الأميركية اتهمتها منذ البداية بعدم تسليط الضوء عليها ومحاباة الصين.
وأشار رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات فيتولد بانكا إلى أن قضية السباحين الصينيين الـ 23 توضح «الصعوبة الكامنة في التعامل مع حالات التلوث المشتبه بها».
وأوضح أن المختبرات أصبحت الآن قادرة على اكتشاف آثار دقيقة للمواد المحظورة، الأمر الذي يضع «وادا» أمام التحدي المتمثل في «التمييز بين حالات التلوث الحقيقي والغشاشين الذين لديهم الموارد الكافية لاختلاق دفاع يعتمد على التلوث».

 

مقالات مشابهة

  • سيتي للتحاليل الطبية تتفق على توقيع الاستحواذ على لـ "كايرو كلينكال"
  • بعد 9 أشهر.. إسرائيل ترجح مقتل 3 رهائن بالخطأ في جباليا
  • لجنة وزارية تبحث أعمال تطوير مجزر كفر شكر وتحويله من يدوي لآلي
  • انطلاق حملة الرئاسيات التونسية بثلاثة مرشحين أحدهم في السجن
  • حصري: شكاية لدى القضاء تعرض جوانب خفية من دور أبو الغالي في "النزاع التجاري" الذي أدى إلى تجميد عضويته وتتهمه بـ"النصب والاحتيال".. هذه تفاصيلها
  • ردة فعل السعوديين على نقل 3 طائرات عملاقة برا من جدة إلى الرياض تثير تفاعلا كبيرا (صور)
  • رينارد يثير الجدل بشأن عودته لتدريب الأخضر
  • براءة «وادا» من الانحياز للسباحين الصينيين!
  • جوميز: شيكابالا لاعب ساحر.. ودونجا وجابر يستحقان الانضمام للمنتخب
  • السويد: الشركة في الأهلي والاتحاد والنصر قامت بتحييد الـ25% في اتخاذ القرار