يبدو الأمر غريبًا أن يصبح جسمك ساكنًا، وترغب فجأة في تحريك قدميك بدون أدنى سبب، الأمر الذي تعتقد أنه غير طبيعي، ما يعرف بـ«متلازمة تململ الساقين» وهي متلازمة تحدث فجأة، وتسيطر على حركة القدمين خاصة في أثناء النوم وبعض الوضعيات الأخرى.

لا داعي للقلق فمتلازمة تململ الساقين، لا يعني ظهورها الإصابة بأزمة طبية أو سلوكية، ويمكن استعراض أبرز الأمور التي تنذر إصابتك بهذه المتلازمة والتي قدمها موقع «مايو كلينك» ويمكن استعراضها في التقرير التالي.

يعتمد تشخيص متلازمة تململ الساقين على مجموعة من المعايير التي وضعتها المجموعة الدروية، مثل شعورك بأن لديك رغبة قوية وملحة لتحريك ساقيك، وذلك عادة يكون مصحوبًا بشعور غير مريح في الساقين، وتظهر الأعراض وتزداد سوءًا في أثناء أوقات الراحلة مثل الجلوس أو الاستلقاء.

متلازمة تململ الساقين

تَخفُّ الأعراض جزئيًا أو مؤقتًا بمجرد ممارسة الأنشطة، مثل المشي أو تمارين الإطالة، لتزداد الأعراض سوءًا في أثناءالليل، وعلى غرار ذلك نستعرض أبرز الأعراض التي تكون مصاحبة لهذه المتلازمة ويمكن إيضاحها فيما يلي:

أحاسيس مزعجة تبدأ في أثناء الراحة عادةً ما يبدأ هذا الإحساس في الساقين بعد الاستلقاء أو الجلوس لفترة طويلة. عادة تحدث متلازمة تململ الساقين عند الحركة وربما تؤدي تمارين الإطالة أو العمل على هز الساقين أو الركض لمسافات طويلة أو المشي إلى تحسين الأعراض. تتفاقم الأعراض عادة في المساء وتحدث في أثناء الليل. يصاحب عادة متلازمة تململ الساقين حالةٌ مرضيةٌ أخرى أكثر شيوعًا تُسمَّى اضطراب حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، وتسبب هذه الحالة الحاجه إلى الرغبة في تحريك الساقين بشكل مفأجئ والركل بها في أثناء النوم أو طوال فترة النوم.

يشعر المصاب بهذه الأحاسيس في الساق وليس الجلد، وتوصف هذه الأحاسيس على النحو الآتي:

تنميل. زحف. سحب. انقباض للعضلات. الشعور بالألم. الحكة. وخز كهربي.

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب؟

في هذه الحالة وجب عليك زيارة الطبيب، والذهاب إلى اختصاصي الرعاية الصحية، خاصة في حال ظهور أعراض متلازمة تململ الساقين، والتي تؤثر بدورها على جودة النوم، ما قد يؤثر على جودة الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متلازمة تململ الساقين متلازمة غريبة متلازمة أثناء النوم فی أثناء

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات

تلعب الكلى السليمة دورا حيويا في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، من خلال تنظيم حموضة الدم وتنقيته من الفضلات والأملاح الزائدة، وهناك عادة شائعة يتبعها كثيرون تؤدي إلى عرقلة الكلى عن أداء وظيفتها، بالتالي يحدث الفشل الكلوي الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وفق موقع مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز بأمريكا.

احذر الإفراط في تناول المسكنات 

تتمثل العادة الخاطئة التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، في الإفراط في تناول المسكنات دون استشارة الطبيب، إذ تؤثر على كمية الدم الواصل إلى الكلى، ما ينعكس بالسلب على وظائفها، وأضاف التقرير الطبي المنشور على موقع  مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز، أن أعراض الفشل الكلوى لا تظهر فور الإصابة به، بل تبدأ في الظهور عندما تفقد الكلى 90% من قدرتها على أداء وظائفها الحيوية.

وتتضمن أهم أعراض الفشل الكلوي، فقدان الشهية، القيء، الغثيان، الدوار، تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين، ضيق التنفس الإرهاق والتشوش، بحسب ما أوضحه الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد، خلال حديثه لـ«الوطن»، لافتا إلى أن هناك عادات أخرى قد تسبب في فشل الكليتين، منها الإفراط في تناول البروتينات والأطعمة المملحة، وعدم شرب كمية كافية من الماء، ما يسبب تراكم السموم والمعادن في الجسم.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يمكن الوقاية من الإصابة الفشل الكلوي من خلال اتباع بعض النصائح، أهمها الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بعمل فحوصات دورية لمستويات السكر ومستوى ضغط الدم، وكذلك الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومن الضروري كذلك تجنب التدخين واتباع نظام غذائي صحي قليل الملح.

مقالات مشابهة

  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!
  • عودة: دعوتنا اليوم حمل صليب المحبّة واتباع الربّ بلا خجل أو تململ
  • حزب الله يطلق طائرة دون طيار على المطلة وإسرئيل تصيب 4 مدنيين في جنوب لبنان
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • حركة خاطئة في «الجيم» تصيب بريطانية بالشلل مدى الحياة.. ماذا فعلت؟
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • بـ”تململ”.. مدرب ليفربول يعلق على مستقبل محمد صلاح مع الفريق
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات