بوابة الوفد:
2024-12-22@15:44:53 GMT

يا كحك العيد، يا بسكويت

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

ما أن نصل إلى الأسبوع الأخير من رمضان حتى ننتقل جميعا لبيت جدتي استعدادا لخبيز العيد وما يشمله من كعك وبسكويت ومخبوزات أخرى لذيذة، أنتهي من سحوري برفقة الصغار والكبار من أبناء الأعمام والعمات وأجري على المطبخ حيث تجلس جدتي لإعداد العجين المخصص لكعك العيد، رائحة السمن المغلي تعبق المكان وتكسبه الدفء والحميمية، تطلب مني نثر السمسم المحمص على الدقيق ومعه المحلب ورائحة الكعك فأطيعها وأنا أشعر بتمييزها لي عن كل الحفيدات فيملأني الزهو والفخر، تناولني بضعة ملاعق من السكر وملعقة من الملح فأتعجب منها وأسألها لماذا الملح يا جدة والسكر بعد النضج سيغطيه فتبادرني بحكمة الايام:

 

 

 

لنعرف قيمة الحلو في حياتنا لابد لنا من طعم الملح.

 

أسمعها ولا افهم فتصمت تاركة للأيام مهمة إفهامي، تضيف بنفسها إناء الخميرة الذهبية الفائرة بينما تتمتم شفتاها بالأدعية بأن يبارك الله في اللمة ويزيد الخير والفرحة، وأن يضع البركة فيما تخبزه فيربو ويزيد، أنكمش بجوارها وأنا أرقب اندماجها في عجنها للمكونات وقد استحالت كما الآلهة الإغريقية تمنح الحياة وتحيل الجماد إلى كائنات نابضة.

 

الخميرة يا بنيتي روح حية، تحيي موات القمح المطحون وتطرح البركة في العجين فيكبر وينمو، تماما مثل طفل وليد تمنحه الدقائق والايام قوة وصلابة فيغدو رجلا عظيما أو امرأة تخرج الأحياء من رحمها.

 

تمتد الطبالي الخشبية في صحن البيت المكشوف للسماء، تحضر عمتي الصغرى الصاجات التي ستنتظم قطع الكعك فيها بصفوف طويلة تمهيدا لخبزها في الفرن بينما انقسمت الأعمال بين العمات جميعهن، هذه تقطع العجين إلى قطع متساوية وهذه تلينها بين كفيها والأخيرة تزينها بنقشات مبتكرة بواسطة منقاش نحاسي ثم تضعها في مكانها على الصاج، أسألها مستفسرة:

 

 

 

لما النقوش يا عمتي؟

 

فتجيبني:

 

النقش يكسب الكعكة تعرجات تجعلها تحتفظ بأكبر كمية من السكر، تماما كما روح الانسان تحتفظ بين ثنياتها بالعديد من المشاعر والانطباعات التي نقشتها التجارب وطبعتها على جدارها المحن، أما الروح الملساء عديمة التجربة فتفشل في ترك انطباع عنها تماما مثل كعك بلا سكر.

 

تلكز عمتي صغيرتها التي بدأت في البكاء رغبة في تدوير ماكينة تشكيل البسكويت مثلي وتطمئنها بأنها سيحين دورها عندما تكل يدي وأرغب في بعض الراحة، أبادر فور سماعي لكلام العمة بأنني لم أتعب ولن استريح حتى أنتهي من كل البسكويت الموجود، تغتاظ الصغيرة ويستحيل بكاءها صراخا فيتوجه الجميع بنظراتهم المتهِمة إلي فأترك الماكينة وقد استبد بي الغبن والقهر وأصعد إلى سطح البيت حيث تقوم جدتي بخبز الكعك، أنظر للسماء وقد بدأت أول خيوط النور في التمدد بالسماء فأبتسم، تجذبني جدتي من جلبابي وتقبلني قبلة مبللة بعرقها واللعاب أبادر بعدها بمسح وجهي خلسة كي لا تراني، تعطيني كعكة من أول الصاجات الناضجة فأخبرها أني صائمة فتضحك وتبادرني:

 

كعك ستك لا يفطر الصائمين شريطة ألا تخبري أحدا بذلك

 

ابتلعها سريعا وأجلس بجوارها أرقبها وهي تلقم النار قشا وحطبا من فروع الذرة والقمح الجافة فيتألق بيت النار بألسنة أسمع طقطقتها فيزداد شغفي وتحفزي.

أتركها قليلا وأمضي باتجاه قلب السطح المطل على صحن الدار، أموء كما القطط فتراني بنت العمة التي انفردت بماكينة البسكويت بعد اجباري على تركها وتبدأ في البكاء من جديد طمعا ورغبة في الصعود للسطح مثلي، أضحك وأنا ألمح الغيظ بعينيها بعد رفض عمتي لصعودها فأكشف لها سر الكعكة التي أعطتنيها الجدة وكيف أنها لا تفطر كما باقي الكعكات فيستبد بالجميع الضحك، تناديني ابنتي التي استيقظت لتشرب بعض الماء قبل موعد الإمساك فأستفيق من ذكرياتي بينما استحال البسكويت الخارج من الماكينة ثعبانا ملتفا حول بعضه، أقوم متكاسلة وأتجه للمطبخ لأشعل الفرن الذي يعمل بالغاز لا القش والحطب كفرن جدتي، أجلس أمامه وحيدة بعد أن وضعت بعض الصواني بداخله وبقيت في انتظار نضج ما بهم من كعك قمت بنقشه بمفردي، لم اسع لتذوقه بعد نضجه فهو ليس ككعك جدتي، كان كعكا يفطر الصائمين وكان خاليا من قبلات جدتي المبللة باللعاب التي لو عادت الآن أقسم أنني لن اسعى لمسحها.

 

 

 

 

علا عبد المنعم 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسبوع الآخير وبسكويت

إقرأ أيضاً:

أيمن بهجت قمر: "الاوسكار" الجائزة الوحيدة التي تشغلني

أكد السيناريست أيمن بهجت قمر، أن الاطلاع على الثقافة والممارسة هما الأداتان الأساسيتان اللتان يجب أن يمتلكهما الكاتب والسيناريست لإنتاج عمل مميز من جميع الجوانب، مشيرا إلى أن الممارسة تمنح الكاتب خبرات أكبر تساعده في تقديم أعمال تليق بمستواه.

وفي حديثه خلال لقائه مع الإعلامية أسما إبراهيم في برنامج "حبر سري" الذي يُعرض على شاشة "القاهرة والناس"، أوضح "قمر" أنه كان يفكر في دراسة الكتابة والسيناريو، وأنه ليس لديه أي مشكلة في التدريب على أفكار جديدة في الكتابة، مشيرا إلى أنه يقرأ كثيرًا في السيناريو الأمريكي ويحرص على الاطلاع المستمر لتطوير مهاراته الكتابية.

أيمن بهجت قمر: محمد رمضان غير ناجح في السينما وتفوقه في الأغاني أكبر أيمن بهجت قمر: أنغام واجهة مصر.. وشيرين صوت الشارع والحارة

وأضاف: "الجائزة التي تشغل بالي هي الأوسكار.. المشاركة في الأوسكار هي ما يهمني"، مؤكدا أن فيلم "أهل الكهف" تعرض للظلم في تسويقه ومشاركته في المهرجانات، حيث حقق إيرادات ضعيفة، لكنه سيشارك وسيتم عرضه على منصات مختلفة.

وتابع: "مشاركتي في مسابقة الأوسكار هي أمر مهم للغاية، وأتساءل متى سنرى فيلمًا مصريًا ينافس في جوائز الأوسكار، كنت أتمنى أن تقوم الجهة المنتجة لفيلم "أهل الكهف" بالعمل على ذلك، لكن للأسف لم يحدث".

وأكمل: “لا أعلم إذا كان هناك أحد قد عمل على هذا الموضوع منذ البداية، كنا قد اتفقنا على أن الفيلم سيتم تنفيذه وفقًا لمواصفات مهرجان كان، لكن يبدو أن ذلك لم يحدث. اللجنة المسؤولة عن الاختيار لم تقم بدورها كما ينبغي، أرى أن الفيلم قد تعرض للظلم من الناحية الإنتاجية، حيث كان من المفترض أن يكون هناك ترتيب أفضل له منذ البداية”.

مقالات مشابهة

  • معاوية عوض الله: العقوبات التي تصدر تجاه قادة الجيش لن تزيدنا إلا قوة وصلابة
  • تصريحات رئيس لجنة حماية التراث عقب احتفالية العيد القومي لمطروح
  • اليمن يُدين حادثة الدهس التي وقعت في ألمانيا
  • غيرترود بِيل.. الجاسوسة التي سلّمت العرب للإنجليز
  • هل يكون انتخاب عون بسترينة العيد؟
  • رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين عملية الدهس التي وقعت في مدينة ماغديبورغ شرقي ألمانيا
  • أيمن بهجت قمر: "الاوسكار" الجائزة الوحيدة التي تشغلني
  • عندما تسلّط هدية العيد الضوء على مشاكل السمنة.. من دون قصد!
  • افتتاح 4 مساجد جديدة ضمن احتفالات العيد القومي الـ109 لمحافظة مطروح
  • وزيرة التنمية المحلية تشهد احتفالية العيد الأربعين لإنشاء مركز تدريب سقارة