موقع 24:
2024-09-15@20:40:20 GMT

ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة التهديد الروسي

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة التهديد الروسي

تسلم الجيش الألماني، الأربعاء، أول نظام دفاع جوي من طراز "ايريس-تي إس إل أم" الذي زودت برلين 4 منه أوكرانيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022، لمواجهة التهديد الروسي.

خلال مراسم أقيمت في قاعدة عسكرية في تودندورف في شمال البلاد، قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين نشر صواريخ حتى كالينينغراد، على بعد 530 كيلومتراً على خط مستقيم من برلين.

إن عدم التحرك بشكل مناسب سيكون بمثابة إهمال... والتقاعس سيعرض السلام هنا للخطر أيضاً".

وتحمي هذه المنظومة من طراز "ايريس-تي إس إل أم"، التي تصنعها شركة "ديل" (Diehl) الألمانية، من المسيرات والطائرات والمروحيات وصواريخ كروز على مسافة 40 كيلومتراً وعلى ارتفاع يصل إلى 20 كيلومتراً.

The German military has put its first IRIS-T SLM air defence system into service https://t.co/StNzqTBbT7

— dpa news agency (@dpa_intl) September 4, 2024

طلبت برلين ما مجموعه 6 أنظمة من هذا الطراز، تسلمت النسخة الأولى، الأربعاء، على أن تحصل على النسخ الخمس الأخرى بحلول مايو (أيار)2027.

وأشار المستشار الألماني إلى أنها جزء من مشروع "يورو سكاي شيلد" (درع السماء الأوروبية) الذي أطلقته برلين في أغسطس (آب) 2022 في براغ وتشارك فيه 21 دولة".

ويعتمد المشروع الألماني على 3 أنظمة للدفاع الجوي هي نظام "أيريس-تي" الألماني للدفاع القصير المدى ونظام "باتريوت" الأمريكي للدفاع المتوسط المدى ونظام "آرو-3" الأمريكي الإسرائيلي للدفاع البعيد المدى.

ولم تنضم فرنسا إلى مشروع "يورو سكاي شيلد"، لكونها تدعو إلى نظام دفاع جوي يستخدم معدات أوروبية.

وأشاد شولتس في كلمته بهذا المشروع بالقول: "نريد أن يحصل أكبر عدد ممكن من الدول على هذا النظام".

وأضاف "ما ينشأ الآن هو أيضاً خطة للتعاون الدفاعي الأوروبي، يتجاوز مجال الدفاع الجوي".

بعدما سلمت 4 أنظمة من طراز "ايريس-تي إس إل أم" و 3 أنظمة من طراز "ايريس-تي.إس.إل.أس" إلى أوكرانيا، من المقرر أن تزود برلين كييف 8 من الطراز الأول و 9 من الطراز الثاني.

وأوضح شولتس "سنقوم بتسليم اثنين من كل منهما هذا العام والباقي اعتباراً من عام 2025".

وأمام التهديد الروسي، أعلنت واشنطن وبرلين في يوليو (تموز) نيتهما "البدء بنشر قدرات قصف بعيدة المدى بشكل ظرفي" في ألمانيا في العام 2026.

والأربعاء، دافع شولتس من جديد عن هذا القرار الذي أثار انتقادات في ألمانيا، من اليمين المتطرف واليسار المتطرف، قائلاً إن "الأمر يتعلق بضمان السلام هنا ومنع الحرب!".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية قاعدة عسكرية الرئيس المستشار الألماني المشروع الألماني شولتس أوكرانيا التهديد انتقادات الحرب الأوكرانية ألمانيا روسيا من طراز

إقرأ أيضاً:

تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا

رفض المستشار الألماني أولاف شولتس، توريد صواريخ موجهة طراز تاوروس والتي يمكن أن تصل إلى العاصمة الروسية موسكو.
ويبلغ مداها حوالي 500 كيلومتر، فيما برر رفضه بأن هذا "قد ينطوي على خطر تصعيد كبير".دعم أوكرانيا بالأسلحة النوعيةوقال شولتس: "لقد قلت لا لهذا. وينطبق هذا بالطبع على أسلحة أخرى، إذا كنا قد سلمناها، كان بإمكانها أن تقصف أهدافا تقع على مثل هذه المسافات البعيدة. سيبقى الأمر كذلك... حتى لو قررت دول أخرى بشكل مختلف".
أخبار متعلقة ردًا على "شولتس".. الكرملين ينفي إجراء محادثات سلام مع أوكرانياالدفاعات الروسية تسقط 158 طائرة مسيرة أوكرانيةألمانيا: شراء 6 أنظمة دفاع جوي جديدة رداً على روسياواستبعد المستشار الألماني أولاف شولتس توريد المزيد من الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى إلى أوكرانيا مستقبلًا أيضا، وبغض النظر عن قرارات شركاء حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا من الحلفاء توفير أسلحة بعيدة المدى، لتمكينه من مهاجمة اللوجستيات الروسية وقواعد القوات الجوية بعيدًا خلف خط الجبهة وحتى على الأراضي الروسية.

حرب الطائرات المسيرة.. #أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق#اليوم | #روسياhttps://t.co/qyfDxJjhhJ pic.twitter.com/E6tbASznkq— صحيفة اليوم (@alyaum) September 14, 2024تداعيات حرب روسيا وأوكرانياأما أكثر الأسلحة بعيدة المدى التي سلمتها ألمانيا لأوكرانيا، فهي قاذفة الصواريخ "مارس - 2 " التى يمكنها إصابة أهداف على بعد 84 كيلومترا.
وكانت الحكومة الألمانية سمحت باستخدام هذا النوع من الأسلحة أو مدافع هاوتزر 2000 ذاتية الحركة التي يبلغ مداها 56 كيلومترا ضد أهداف على الأراضي الروسية في منطقة محدودة حول خاركيف.
وكانت دول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الشريكة في حلف الناتو، زودت أوكرانيا بصواريخ كروز بمدى يصل إلى 300 كيلومتر.
ويجري حاليًا نقاش حول ما إذا كان ينبغي السماح باستخدام هذه الأسلحة ضد أهداف على الأراضي الروسية بشكل عام.ضرب أهداف عميقة داخل روسيالكن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لم يتخذا قرارًا بشأن ذلك، خلال اجتماع عقد أمس الجمعة في واشنطن.
وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه سيعد استخدام أسلحة غربية دقيقة بعيدة المدى، ضد أهداف عميقة داخل الأراضي الروسية، بمثابة مشاركة للناتو في الحرب.
وقال: "هذا سيعني أن دول الناتو، الولايات المتحدة، والدول الأوروبية تقاتل روسيا".
وفي خضم هذا، أشار سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في مجلس الأمن الدولي، إلى ما تمتلكه روسيا من أسلحة نووية.

مقالات مشابهة

  • لضرب العمق الروسي.. هذه الأسلحة الغربية تريدها أوكرانيا
  • صفقة هجرة.. ألمانيا تفتح أبوابها لعمال هذه الدولة بأفريقيا
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • المستشار الألماني يدافع عن توسيع الرقابة على الحدود
  • شولتس: لن نزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. اتفاق واشنطن ولندن يظل شأنهما
  • صحيفة ألمانية: شولتس أكد تمسكه بعدم السماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • ألمانيا تعلن موقفها من إرسال صواريخ بعيدة لأوكرانيا
  • ألمانيا تردّ على طلب أوكرانيا تزويدها بصواريخ بعيدة المدى
  • تشكيل بوروسيا دورتموند لمواجهة هايدنهايم في الدوري الألماني