أحلام العيش في المدن الذكية أو البيوت الذكية قد تكون وردية لكنها لا تخلو من مشاكل، كونها تصطدم بحاجز التكاليف الباهظة من جهة، ومن جهة أخرى مخاوف التعطل الإلكتروني المفاجئ أو الهجمات السيبرانية للاختراق المعلوماتي، ما قد يؤدي إلى مشاكل لا حصر لها.
ومن بين المباني الذكية، مبنى ماسدار بسنغافورة الذي يعد مثالًا رائدًا للمباني الذكية حيث يتميز بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة والمياه واستخدام الطاقة المتجددة، ومبنى "ذا إدج" بلندن الذي يعتمد على أحدث التقنيات لتوفير بيئة عمل مريحة ومستدامة.


أخبار متعلقة الرئيس التنفيذي لميتسوبيشي باور في المملكة: نعمل على تطوير أكبر وأكثر التوربينات الغازية كفاءة وموثوقية في العالمافعل ولا تفعل.. أهم تنبيهات المرور للقيادة خلال الأمطارففي هذا النموذج من المدن الذكية تُدمج التكنولوجيا المتقدمة في مختلف جوانب الحياة الحضرية، من النقل والمواصلات إلى إدارة الطاقة والموارد؛ بهدف تحسين جودة الحياة للإنسان ومنحه مستوى متقدماً من الرفاهية، وتزيد من كفاءة الخدمات المقدمة له مع تطويرها في كل يوم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المدن الذكية.. أحلام وردية قد تعكرها الهجمات السيبرانية - مشاع إبداعيتحديات المدن الذكيةويعرف الدكتور محمد زميل أستاذ إدارة المشروعات بجامعة شنجهاي والجامعة الأمريكية بالقاهرة، المدينة الذكية بأنها المدينة التي تستخدم التكنولوجيا لتلبية احتياجات مواطنيها بشكل أفضل، وتشمل هذه التقنيات شبكات الاتصالات المتطورة وأجهزة الاستشعار، والأنظمة الذكية لإدارة البيانات والذكاء الاصطناعي.
ويضيف أنه على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها المدن الذكية، إلا أنها تواجه بعض التحديات منها التكلفة العالية حيث يتطلب إنشاؤها وتشغيل البنية التحتية الذكية استثمارات كبيرة، كما يحتاج تشغيلها إلى تحليل كميات كبيرة من البيانات؛ مما يثير مخاوف بشأن الخصوصية وأمن البيانات.
ويتابع: إلى جانب ذلك قد يؤدي استخدام التكنولوجيا الجديدة إلى زيادة الفجوة الرقمية بين من لديهم إمكانية الوصول إليها ومن لا يملكونها، وقد تتعرض هذه الأنظمة الذكية لهجمات سيبرانية قد تؤثر في عملها وتعرض البيانات عليها للخطر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المدن الذكية.. أحلام وردية قد تعكرها الهجمات السيبرانية - مشاع إبداعي
وأضاف: تهدف هذه التقنيات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها تحسين جودة الحياة فيها من خلال توفير خدمات أفضل في مجالات الصحة والتعليم والنقل، وأيضاً تحسين كفاءة الطاقة والموارد عن طريق إدارة استهلاك الطاقة والمياه بشكل أكثر ذكاء، وتقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء.
أما المباني الذكية فيقول عنها الدكتور زميل، إنها تشكل حجر الزاوية في بناء المدن الذكية فهي مبان تستخدم التقنيات المتقدمة لتحسين كفاءة الطاقة والموارد، وتوفير بيئة عمل أو سكن أكثر راحة وسلامة من خلال استخدام أجهزة الاستشعار.
ويوضح أن المباني الذكية يمكنها مراقبة وتحليل البيانات المتعلقة بالطاقة والإضاءة والتهوية مما يسمح باتخاذ قرارات أكثر ذكاءً بشأن إدارة هذه الموارد فيستطيع صاحب المنزل مراقبة منزله عن بعد، والتحكم في تشغيل جميع الأجهزة التي توفر الحماية من الحريق والسرقة والاتصال بالجهات المختصة في حالة حدوثها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس القاهرة المدن الذكية الهجمات السيبرانية الأمن السيبراني الهجمات السیبرانیة المدن الذکیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام

كشفت أمانة المنطقة الشرقية، عن سفلتة أكثر من 547,418 متر مربع من الطرق والشوارع بغرب الدمام خلال هذا العام 2024، لافتة إلى استمرار أعمال السفلتة في باقي الطرق والشوارع المستهدفة، والذي يأتي امتداد لجهودها في رفع مستوى الخدمات المقدمة وتحسين المشهد الحضري في المنطقة.
وبينت أن الأعمال شملت أيضا صيانة 12,700 متر مربع من الأرصفة والجزر الوسطية، بالإضافة إلى دهان 31,480 متر مربع من الطرق.
أخبار متعلقة انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم للسعوديين والسعوديات.. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح وظائف جديدة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
وتضمنت الطرق التي تم صيانتها وسفلتتها، شارع الشيخ عبد العزيز بن باز، وشارع أوس بن ساعدة، ومداخل حي العروبة، إضافة إلى تقاطع شارع الخليفة أبو بكر الصديق مع شارع الأمام محمد بن عبد الوهاب، وشارع طاهر الزمخشري، وكذلك شوارع بحي الفيصلية، وشوارع بحي بدر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمامرفع كفاء الطرقوقالت أمانة المنطقة الشرقية، إن الأعمال التي تنفذها وكالة التعمير والمشاريع، تمت بهدف رفع الكفاءة التشغيلية للطرق والشوارع، وتحسين جودتها في أوقات قياسية، ورفع مستوى السلامة المرورية، مشيرة إلى استهداف بقية المشاريع.
وأشارت إلى أنه يتم اختيار الطريق أو الشارع لإعادة تأهيله وتطوير وتفعيل أعمال الصيانة فيه، يتم بناءً على أولوياته.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
وبينت أنها سعت بالتنسيق فيما بينها والجهات المعنية، لتكثيف أعمال الصيانة، ورفع كفاءة الطرق، وذلك من خلال هذه المشاريع لرفع جودة البنية التحتية في هذه الشوارع إضافة إلى مستوى السلامة المرورية فيها.
ولفتت إلى أن الفترة الحالية تشهد تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في عدة مواقع بغرب الدمام، ضمن جهودها في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسكان، وتطوير الشوارع، من خلال تجديد وتحديث مرافق البنية التحتية والارتقاء بخدمات شبكة الطرق.

مقالات مشابهة

  • الصيادون يتسابقون على قتله.. الدب الهملائي يواجه الانقراض في باكستان
  • حظر نشر البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني.. تعليمات لمقدمي خدمات هويات الدخول والصلاحيات
  • عاجل | حظر نشر البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني.. تعليمات جديدة لمقدمي خدمات هويات الدخول والصلاحيات
  • «معلومات الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية عام 2024
  • 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس
  • «الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية في 2024
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • أطباق عالمية.. الأحساء تشارك بمعرض المدن المبدعة للطهي في بريدة
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “جسر البيانات”