بوابة الفجر:
2024-09-15@20:33:22 GMT

استقالة مسؤولين أمنيين وعسكريين في إسرائيل

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

أعلن رئيس قسم الاستخبارات في الشرطة الإسرائيلية البريغادير "درور اساراف" نيته ترك منصبه بعد خدمة دامت 35 سنة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" بأن قائد لواء الشمال في الشرطة الميجر جنرال "شوكي تحاوكا"، أعلن أمس الثلاثاء عن استقالته بعد عامين فقط من تسلمه المنصب، وبذلك استقال من الشرطة ستة ضباط كبار منذ مطلع العام الجاري.

هذا وكان قائد القوات البرية في الجيش تامير ياداي، قد أعلن أمس الثلاثاء عن تقديم استقالته من منصبه لأسباب شخصية.

وقالت إذاعة الجيش: "أنهى قائد القوات البرية تامير ياداي مهام منصبه بعد 3 سنوات لظروف شخصية".

وأضافت أنه سيترشح في المستقبل لمناصب مهمة، دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية.

وتأتي هذه الاستقالات في وقت يواجه فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات حادة من الشارع والمعارضة في إسرائيل، حيث أن التقارير حول تمسكه بـ "محور فيلاديلفيا" على الحدود مع مصر يعتبر أبرز نقطة شائكة في مفاوضات إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وإلى جانب الاحتجاجات التي شهدتها إسرائيل عقب العثور على جثث 6 رهائن جنوبي غزة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين، إنه يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يفعل ما يكفي لتأمين اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

كما  أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن بلاده ستعلق 30 ترخيصا لمبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، لافتا إلى أن القرار جاء بعد مراجعة تراخيص التصدير البريطانية التي وجدت أن هناك "خطرا واضحا" من استخدامها بطريقة يمكن أن تنتهك القانون الدولي.

وأكد أن تعليق الأسلحة لإسرائيل مؤقتا ويشمل أنواعا معينة من المنتجات العسكرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل الشرطة الإسرائيلية النار في غزة هيئة البث الإسرائيلية حركة حماس غزة محور فيلاديلفيا

إقرأ أيضاً:

كبير المحققين مع نتنياهو في تهم فساد يستقيل من منصبه

استقال كبير المحققين مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تهم فساد، من الشرطة عقب تعيينات جديدة أعلنها وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، إن "كبير المحققين في ملفات نتنياهو، كورش برنور، قرر التقاعد من الشرطة، وقد كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000، اللذين يتهم فيهما رئيس الوزراء نتنياهو بالفساد".

وأكدت "أعلن برنور مؤخرا نيته التقاعد من الشرطة، وأعلن تقاعده بالفعل قبل التعيينات الجديدة في الشرطة، والتي أعلنها أمس الخميس وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير".

وأشارت القناة إلى أنه "خلال التحقيقات مع نتنياهو، قاد برنور وحدة التحقيقات في الاحتيال".


وبينت "انضم المحقق برنور إلى الشرطة عام 1996، وعمل ضابط تحقيق، ونقل لاحقا إلى الوحدة الوطنية للتحقيق في الجرائم الخطيرة والدولية، حيث شغل منصب رئيس وحدة الجريمة المنظمة".

وأضافت القناة: "في 2016، تمت ترقية برنور إلى رتبة عميد، وتم تعيينه رئيسا للوحدة الوطنية للتحقيقات في الاحتيال، وهو المنصب الذي أدار فيه التحقيقات ضد نتنياهو".

وجاءت الاستقالة تزامنا مع إعلان بن غفير، الخميس، سلسلة تعيينات جديدة في قيادة الشرطة لا تشمل برنور.

وعُقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو في 24 مايو/ أيار 2020، بعد لائحة اتهام قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة أفيخاي ماندلبليت، مطلع 2020، إثر تحقيقات الشرطة مع نتنياهو شملت الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

والخميس، تقاعد ضابط كبير آخر في شعبة المخابرات، لينضم إلى سلسلة طويلة من الاستقالات مؤخرا شملت قائد وحدة التحقيقات، وقائد لواء الشمال، وقائد لواء الضفة الغربية.

أبلغ قائد وحدة "8200"، التابعة للاستخبارات الإسرائيلية، العميد يوسي شاريئيل، رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أنه ينوي الاستقالة من الجيش، بسبب "دوره في كارثة 7 تشرين الأول/ أكتوبر".


وبعد ذلك، كشف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي أنّه قد يستقيل من منصبه في نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، على اعتبار أنه في هذه المرحلة من المفترض أن ينهي الجيش التحقيقات المتعلقة بأحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وإتمام التحضير للحرب في الشمال.

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إن "رئيس الأركان حدد تاريخا محتملا لإنهاء فترة ولايته بعد حوالي ثلاثة أشهر، لأنه بحلول نهاية العام، وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، ستنتهي التحقيقات في أحداث السابع من أكتوبر في جميع الفروع والتشكيلات، سيكون هاليفي قادرا على التوقيع على التحقيقات بصفته رئيسا للأركان وتقديمها للجمهور".

مقالات مشابهة

  • رسميا.. استقالة جماعية لمجلس إدارة اتحاد الكرة
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي
  • استقالات متتالية .. قائد كلية الشرطة الإسرائيلي يترك منصبه
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • ماذا تعني استقالة قائد وحدة الاستخبارات الصهيونية “8200” من منصبه؟
  • كبير المحققين مع نتنياهو في تهم فساد يستقيل من منصبه
  • جيش الاحتلال يعلق على خبر استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي
  • إسرائيل.. استقالة قائد وحدة في استخبارات الجيش بعد اتهامه بالفشل في منع هجوم حماس