علق عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، على مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل| مدبولي يحضر مأدبة عشاء رسمية بحضور الرئيس الصيني وقرينته دبلوماسي يكشف أهمية زيارة مدبولي لبكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي

وقال "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الثلاثاء، "الفترة الماضية شهدت تطور كبير في العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادل التجاري بين الصين وإفريقيا، والصين تعد الشريك الأساسي والرئيسي مع الدول الأفريقية".

العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبكين 

وأضاف "منذ أيام سمعنا عن اتفاقية تم توقيعها بين الصين وتنزانيا بخصوص مد خط سكك حديد، وتجاوز حجم التبادل بين الصين وإفريقيا الـ40 مليار دولار سنويًا، وهذا رقم جيد بالنسبة للصين، ومصر تعتبر شريك رئيسي مع الصين وحجم التبادل بين البلدين وصل ما بين 12 إلى 14 دولار".

وتابع "ما بين علاقات تجارية وفي مختلف المجالات، الميزان يأتي لصالح الصين ولكن بدأت الصادرات تزداد من مصر إلى الصين، وتم ضم مصر إلى اتفاقية البريكس وهذا سيتيح لنا يكون هناك تعاون أكبر بين البلدين، خاصة أنه تم توقيع أكثر من 36 اتفاقية وشراكة إستراتيجية لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين فيما يتعلق بالحوسبة والبناء والتشييد وشوفنا مساهمة الصين في العاصمة الإدارية وتطوير محور قناة السويس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجية اتفاقية البريكس التبادل التجاري الدكتور مصطفى مدبولى العلاقات الاقتصادية تنزانيا رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بعد السعودية.. تداول فيديو استقبال محمد بن راشد لرئيس مجلس الدولة الصيني بالإمارات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من الاستقبال الرسمي لنائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد لرئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، قادما من العاصمة السعودية، الرياض.

مقطع الفيديو المتداول نشره مكتب دبي الإعلامي مشيرا إلى أن مراسم الاستقبال الرسمية جرت في قصر الوطن بأبوظبي. 

ونشر الشيخ محمد بن راشد تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة إكس (تويتر سابقا) قال فيها: "سعدت اليوم بلقاء معالي لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في الصين .. الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، تبادلنا التجاري غير النفطي السنوي يتجاوز 296 مليار درهم.. ولدينا اليوم علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية متميزة نراهن عليها.. لدينا 170 مدرسة في الدولة يتعلم فيها الطلاب اللغة الصينية لأننا نعلم أن العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع".

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد نشرت بتقرير أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان عقد مع رئيس مجلس الدولة الصيني، جلسة مباحثات رسمية، وأنه جرى بحث "أوجه التعاون المشترك بين البلدين، خاصة مجالات التنسيق في الجوانب السياسية والأمنية والفرص التجارية ومجالات الطاقة والاستثمار والثقافة والتقنية، بالإضافة إلى المستجدات في المنطقة وآخر التطورات على المستوى الدولي، وجهود البلدين تجاهها".

مقالات مشابهة

  • عاجل| مدبولي يلتقي وزير الاستثمار السعودي لبحث ملفات الاستثمار بين البلدين
  • داعية يكشف مفاجأة عن سبب دعم الغرب للشذوذ وعلاقته بـ “فكر القطيع".. فيديو
  • الصين في أفريقيا بين ضرورة التوسع العسكري والثوابت التاريخية
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية
  • الصين تدعو للتفاوض لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • بعد السعودية.. تداول فيديو استقبال محمد بن راشد لرئيس مجلس الدولة الصيني بالإمارات
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية