الوطن:
2024-09-15@20:32:03 GMT

أستاذ تمويل: العلاقات المصرية التركية متعددة المجالات

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

أستاذ تمويل: العلاقات المصرية التركية متعددة المجالات

علق الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، على العلاقات المصرية التركية في المجال الاقتصادي، قائلا إنه يتوقع أن تزيد العلاقات وتشهد انفراجة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة، وتوقيع مذكرات تفاهم مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال «إبراهيم»، خلال مداخلة هاتفية بقناة «إكسترا نيوز»،: «العلاقات بين مصر وتركيا ممتدة لعقود طويلة، ولا يجب أن نُقصرها في إطار حجم التبادل التجاري فقط».

وأضاف أن مصر تهتم كثيرًا بملف التدفق الاستثماري، موضحًا أن مصر بحاجة إلى استثمارات كثيرة تأتي من جانب تركيا، كما أن الجانب التركي يحتاج أيضًا إلى جذب استثمارات كثيرة من مصر، لافتًا إلى أن البلدين لهما مكانتهما في سوق السياحة العالمية.

ملفات مشتركة

أشار إلى أن العلاقات بين مصر وتركيا تندرج تحت وصف العلاقات المتعددة، وليست في مجال بعينه، متابعًا أن مصر وتركيا دولتين لهما أهمية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وبينهما تعاون في عدد من الملفات السياسية والعسكرية كما أنهما متداخلين في عدد من ملفات التوتر الموجودة في المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية.

حجم التدفق الاستثماري

وتابع: «لا ينبغي الوقوف فقط عند وجود توزان في الميزان التجاري للبلدين، حتى لو كان هناك خلل في الميزان التجاري بين البلدين فإن هذا الخلل يجب أن يُستكمل بحجم التدفق بين الدولتين وأن يكون متوازن بين البلدين في عدد من المجالات التي تحتاج فيه إلى استثمارات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات المصرية التركية الرئيس عبدالفتاح السيسي القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إنه بالمقارنة بين النصف الأول من 2024 والنصف الأول من 2023 يتضح أن هناك زيادة 11% في حجم الصادرات المصرية إلى ألمانيا، مشددًا على أن الصادرات المصرية لألمانيا وصلت إلى 463 مليار دولار مقابل 417 مليار دولار في النصف الأول من 2023.

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الواردات المصرية الألمانية ارتفعت خلال العام الجاري بنسبة 5.3% وتقدر بحوالي 1.9 مليار دولار، مشددًا على أن هناك زيادة هائلة في معدل التبادل التجاري بين مصر وألمانيا، وذلك نتيجة سلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات بين الدولتين، خاصة فيما يتعلق بالهيكل السلعي.

الخضراوات والفاكهة من أهم الصادرات إلى ألمانيا

وتابع: «بالنظر إلى طبيعة الواردات والصادرات يتضح أنه من المتوقع أن حجم العلاقات التجارية بين الدولتين سيزداد خلال الفترة المقبلة، وتتصدر الخضراوات والفاكهة من أهم المجموعات السلعية التي تصدرها مصر إلى ألمانيا، بالإضافة إلى الملابس والآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية والوقود».

التبادل التجاري بين مصر وألمانيا يعمل على توطين الصناعة

ولفت إلى أن الواردات المصرية من ألمانيا تتمثل في الآلات والسيارات والأدوية والمواد الكيمائية، إلى جانب أن التبادل التجاري يعمل على توطين الصناعة، فضلا عن أن الواردات تستخدم كمدخلات إنتاج لصناعات أخرى يمكن التعويل عليها في كثير من الأمور.

مقالات مشابهة

  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيؤدي إلى زيادة أعداد السائحين
  • الزعيم الكوري الشمالي: علاقاتنا مع روسيا تتطور بسرعة في مختلف المجالات
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا يزيد من جذب أعداد السائحين
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري