في خطوة أثارت استياءً واسعًا في محافظة إب، أقدمت مليشيا الحوثي على إطلاق سراح ثلاثة متهمين بارتكاب جريمة قتل مروعة، مستندة إلى انتمائهم للسلالة الحوثية، في محاولة واضحة لدرء تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

وأفادت مصادر قضائية، بأن الحوثيين أطلقوا سراح المتهمين عصام أحمد باعلوي، وعبدالرزاق باعلوي، وجميل باعلوي، والذين تم اتهامهم بقتل غمدان مطر محمد دماج، وهو أحد المقاتلين السابقين في صفوف الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن المتهمين ارتكبوا جريمتهم بدم بارد في وضح النهار، حيث أطلقوا وابلاً من الرصاص على سيارة المجني عليه وسط السوق العام بمدينة جبلة، على مرأى من الجميع، وأمام كاميرات المراقبة التي وثّقت الحادثة بالصوت والصورة.

ورغم أن التحقيقات الجنائية أظهرت تورط المتهمين بشكل مباشر في الجريمة، وأدينوا بقرار قضائي رقم (621) لعام 1441هـ، إلا أن النيابة الجزائية في إب أفرجت عنهم، في استهتار واضح بحرمة الدماء.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن هذا القرار يعكس سياسة حوثية متمثلة في عدم تنفيذ أحكام الإعدام بحق المتهمين من السلاليين، مقابل تجاهل دماء أبناء القبائل. وتعتبر هذه الخطوة بمثابة بادرة خطيرة تهدد بانتشار الثارات القبلية وتزيد من تمزيق النسيج الاجتماعي الهش في اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة

تحدث النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على مرور 3 سنوات على إطلاق الرئيس السيسي للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة «DMC»، تقديم الإعلامية دينا عصمت.

وقال «رضوان»، إن الإستراتيجية الوطنية نابعة من رحم التحديات التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، مشيرًا الى أن القيادة السياسية أدركت أن هذة التحديات لابد من وضعها فى رؤية واسترتيجية وأهداف ومراحل تنفيذ.

وتابع: «من ثم أطلقت هذه الاستراتيجية فى سبتمبر عام 2021 بمحاورها الأربعة فيما يتعلق بالسياسة والثقافة والتنمية الإنسانية بكل شرائح قطاعات الشعب المصري سواء كان الشباب والمرأة وكبار السن وذوي الإعاقة، وبناء القدرات في المجتمع بشكل عام».

وأكمل: «هذه الاستراتيجية وضعت بمراحل تنفيذ واضحة وصريحة، وتم خلال الـ 3 أعوام الماضية إطلاق العديد من التشريعات والقرارات التنفيذية، لعل أهم المبادرات الرئاسية التي حدثت، هي مبادرة «حياة كريمة»، والمبادرات الصحية المختلفة بقطاعاتها المختلفة، وكذلك التشريعات والقرارات السياسية التي أُتخذت في إطلاق الحوار الوطني في منتصف عام 2022».

وقال: «خرجت توصيات من الحوار الوطني فى مرحلته الأولى والثانية، ووجه الرئيس السيسي قطاعات الدولة التشريعية والتنفيذية باتخاذ ما يلزم لإنفاذ هذه التوصيات».

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • نتنياهو يهدد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ باليستي من اليمن على وسط إسرائيل
  • نتانياهو يتوعد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ على الأراضي الإسرائيلية
  • نتانياهو يتوعد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ على تل أبيب
  • الخارجية العراقية تعلن إطلاق سراح أحد مواطنيها بعد اختطافه فى حمص السورية
  • إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية
  • الخارجية تعلن إطلاق سراح المواطن العراقي المختطف في حمص السورية
  • مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل
  • البيضاء.. تنفيذ حكم الإعدام في مدينة رداع بحق المدان “العمراني” بعد محاكمة مستعجلة
  • النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة