أقيمت مساء اليوم، الأربعاء، الجلسة السابعة والأخيرة ضمن المحور الرئيسي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، بعنوان "حوار الهامش مع المركز" وشارك فيها د. مرجان موسافي من كندا، د. جيليان كامبانا من أمريكا، د. أمينة الحلواني من مصر، وذلك بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، وأدار الجلسة الدكتور مصطفى رياض.

د. مرجان موسوي: صانعو الأداء في الشرق الأوسط منشغلون بالتجارب الأوروبية

وفي البداية قدمت الباحثة مرجان موسوي أستاذ النقد بالجامعة الأمريكية، ورقة بحثية "استعادة العالَمية الكوزموبوليتانية في مسرح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تقاطعات المرونة والرعاية" قالت فيه: إن ثقافات الأداء "لم تعد تُعتبر فئات منفصلة، بل كأعضاء في مجتمع موسع حول العالم، مشبرة إلى أن الموضوعات والشخصيات والأزياء والاتفاقيات الأداء واللغة المسرحية في العروض التقليدية عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحمل مؤشرات هامة على تبادلات متعددة الاتجاهات بين مناطق المنطقة المتعددة.

وأضافت "موسوي" أنه في منتصف القرن العشرين، كان صانعو الأداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يميلون إلى الانفصال عن انشغالهم بالاستكشاف الأوروبي، ومع ذلك لم يكونوا مدركين تمامًا لحقيقة أن ممارساتهم المحلية في حوار دائم مع تراث وأسس أداء مشتركة مليئة بالتجريب المرن والسلس، وبالتالي، فإن المسرح الحالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبني أيضًا وحدة وارتباطًا مستمرًا عبر أزمنة ومواقع متعددة، هناك أمثلة عديدة على هذا الإنساني العالمي في مسرح المنطقة وجاليتها، ومن الأمثلة الفورية الأداء المصري خلال الربيع العربي، بعد انتفاضة الشعب المصري، بدأ مجموعة من الفنانين المسرحيين بتكييف مسرحيات من الكلاسيكيات وإزالة الطابع الإقليمي عن الوضع المصري وتقديم منظور أكثر عالمية حول الاضطرابات الاجتماعية".

 

د. جيليان كامبانا: المسرح يستمد جمالياته من ثقافته المحلية

فيما قدمت الباحثة الكندية د. جيليان كامبانا، ورقة بحثية بعنوان "الأداء والتراث الثقافي: بين المركزية الغربية والعربية"، أوضحت فيها، أن: المسرح يستمد من التاريخ الغني والنظريات والثقافة للأماكن التي يتم فيها إنشاء العمل وعرضه، لافتة إلى أن المسرح يحتاج إلى نظام وهناك الكثير من الأجزاء المتحركة التي تحتاج إلى التنسيق بعناية، كما أنه في الغرب تعتبر المسرحيات ساحة تدريب - طريقة للفنان لإطلاق العنان لقدراته - للتعلم، للاتصال بالجمهور، لممارسة الحرفة، لإظهار المهارة بطريقة حميمة للغاية.

 د. أمينة الحلواني: يوسف إدريس وتوفيق الحكيم صاغا جماليات المسرح المصري

من جانبها قدمت د. أمينة الحلواني المدرس بجامعة الإسكندرية، ورقة بحثية بعنوان "المسرح المصري والجماليات الحداثية العابرة للحدود" وناقشت الورقة البحثية جماليات الحداثة العابرة للحدود الوطنية في المسرح من خلال النظر في مسرحيات وكتابات مختارة ليوسف إدريس وتوفيق الحكيم حيث لعب هذان الكاتبان المسرحيان غزير الإنتاج، اللذان صاغا جماليات ما أصبح يعرف بالمسرح المصري، دورًا رئيسيًا في التفاوض على العلاقة بين الأشكال المسرحية المحلية والمستعارة، فضلاً عن وضع الإطار النقدي الذي يمكن من خلاله إنشاء علاقة جديدة مع الجمهور. عرض أكثر شمولية وأبعد مدى، وهو في الواقع نشهد تجلياته على سبيل المثال في مسرح الحكايات اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي علاء عبد العزيز الدكتور سامح مهران مهرجان المسرح التجريبي صور مهرجان المسرح التجريبي الشرق الأوسط وشمال إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً

كتب باسل العريضي في" النهار": تراقب الحكومة الألمانية التطورات في الشرق الأوسط بقلق بالغ، كما تؤكد المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الألمانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنيكا كلازينإدريس .
وتقول في مقابلة خاصة مع "النهار" إن "سكان غزة والرهائن الذين اختطفتهم حماس والمنطقة برمتها بحاجة ماسة إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وإطلاق سراح الرهائن".
وفي رد على سؤال عن الاغتيالات في طهران وضاحية بيروت الجنوبية لقيادات "حماس" و "حزب الله" ، أشارت إدريس إلى أنه لا يوجد خيار سوى مواصلة العمل بكل ما أوتينا من قوة من أجل التوصل إلى حل سياسي، ودعوة جميع الأطراف المعنية إلى التخلي عن دوامة الانتقام "الخطيرة"، موضحة أن بلادها استخدمت علاقاتها الطيبة مع مصر والأردن للحفاظ على الحوار بين الأطراف المتنازعة خلف الكواليس والدعوة إلى وقف إطلاق النار" ، وتعرب المتحدثة عن اعتقادها أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية "سيكون له تداعيات إيجابية على التوترات في الضفةوكذلك أيضاً على الحدود الشمالية الإسرائيل مع لبنان ... وعلى سائر الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى". وشدّدت على ضرورة
استئناف العملية السياسية بشكل جدي" حتى تتوفر لشعوب المنطقة حياة خالية من العنف
 

مقالات مشابهة

  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم
  • القس يشوع بخيت يهنئ مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي
  • إيران: فوضى الشرق الأوسط تدفعنا لتعزيز القدرات الأمنية
  • أمريكا تسحب حاملة الطائرات تيودور روزفلت من الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • تُعلن دبي أوبرا عن إطلاقها برنامج الفنون العالمية لموسم (2024-2025) المركز الثقافي الرائد في الشرق الأوسط
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية: لإنهاء احتلال الضفة سريعاً
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات