قال أشرف سنجر، الخبير في العلاقات الدولية، إنّ ثمة قفزات كبيرة متوقعة في العلاقات المصرية التركية، مفسرًا، ذلك بأن إرادة البلدين كانت واضحة بأنهم بدأوا ينظروا إلى بعضهم البعض أنهم دولتين كبيرتين لهم مركز مهم في الشرق الأوسط وفي المنطقة العربية وادراك فكرة أن التعاون يفيد الدولتين أكثر من الصراع.

شاهد بالبث المباشر منتخب ليبيا الآن.

. مشاهدة ليبيا × رواندا Libya vs Rwanda بث مباشر دون "تشفير" | كأس الأمم الأفريقية 2024 الآن.. شاهد مباراة منتخب ليبيا ومنتخب رواندا بث مباشر مجانا.. مباراة ليبيا ???????? و???????? رواندا | كأس الأمم الأفريقية 2024

وأضاف “سنجر”، خلال مداخلة عبر قناة “إكسترا نيوز”: "وضح للدولة التركية اقترابها من الدولة المصرية وسعيها الدؤوب بأن تزيل كل الخلافات السابقة وأن التعاون بين الدولتين شهد اتفاق حول القضايا الإقليمية من ضمنها القضية الفلسطينية وقضية سد النهضة في أثيوبيا وكل هذه القضايا تحتاج إلى تعاون حول الأمن في البحر المتوسط وتقسيم المنطقة الاقتصادية".

وتابع، أنّ التوجه المصري التركي يسير في اتجاه سليم وصحيح ومن المتوقع أن يشهد تبادل تجاري بين الدولتين وأنهم يتبادلا مع بعض الصادرات والواردات أكثر من أي دولتين في إقليم الشرق الأوسط.

وأشار، إلى أن الدولة المصرية تستورد الكثير من الجانب التركي ما يشجع أن تسير العلاقات في شكل أفضل والدولتين قدما نموذج ثنائي رائع للتبادل التجاري أمام دول الشرق الأوسط.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاقات المصرية التركية أشرف سنجر المنطقة العربية الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

خبير سياسات دولية: هجوم هاريس نجح في هز ثقة وثبات ترامب

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن هجوم المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، على دونالد ترامب المرشح الجمهوري، خلال المناظرة الأخيرة، أظهرت قدرتها على اقتحام ترامب وهز استقراره النفسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن هاريس وضعت ترامب في موقف الغاضب والمدافع وهاجمته أكثر من مرة، وهذا يرجع إلى أنها أعدت مسرحًا متشابهًا ودربت نفسها على الأسئلة والموضوعات وحاولت أن تظهر بثقة وثبات.

4 أسباب تدفع «ترامب» لعدم تغيير سياساته ميلانيا ترامب تطلق كتاب سيرتها الذاتية قبل انتخابات زوجها

وأكد خبير السياسات الدولية، أن هاريس حققت نجاحا كبيرا في مناظرة الرئاسة الأمريكية أمام دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية تقدمت هاريس بناحية تبدو هجومية للسلام على دونالد ترامب، وكانت بداية موفقة بالنسبة لها عندما أخذت هذا الموقف المبدئي.

ولم يعد يخفى على أحد اختلاف شخصية الرئيس الأمريكى السابق والمرشح حاليا للعودة للبيت الأبيض دونالد ترامب كثيرا عن السياسيين عالميا، حيث يظل متفردا فى أسلوبه وهجومه وإثارته المعتادة للجدل، حتى ذهب الأمر إلى عدم قدرة مستشاريه السيطرة عليه مما قد يتسبب فى انهياره ويفسد مجهود حملته الانتخابية.
وكان الأكثر إزعاجا لهؤلاء هو سوء أدائه خلال مناظرته مع كامالا هاريس نائبة الرئيس، ليوضح أحد كبار المستشارين أن الفريق الخاص به لم تكن لديه القدرة على توجيهه لذا سمح لترامب أن يكون ترامب دون لمسات رسمية أملا منهم أن ينجح فى ذلك.
ولا تسعى الحملة أن تضع شخصيته «الغريبة» فى صندوق بحسب وصف أحد كبار مستشاريه نقلا عن وكالة اكسيوس الأمريكية، وفى حالة من الإنكار لفشل ترامب أضاف المستشار أن المناظرة «سارت بشكل جيد للغاية – فقط اسألوا الناخبين الفعليين» فى إشارة إلى المحادثات مع الناخبين غير المقررين التى أجرتها صحيفة نيويورك تايمز وهيئة الإذاعة البريطانية ورويترز.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • خبير سياسات دولية: هجوم هاريس نجح في هز ثقة وثبات ترامب
  • (وكالة).. الإمارات ستطلب من ترامب تنفيذ صفقة طائرات “إف-35” إذا أعيد انتخابه
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط