ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بمقاطع فيديو متداولة عبر تطبيق تيك توك، لشاب مصري يدّعي أنه "المهدى المنتظر"، مطالباً متابيعه بالتفاعل معه عبر "التكبيس والإعجابات" مقابل إظهار "ختم النبوة" على حد زعمه.

ونشر الشاب عدداً من الفيديوهات عبر حسابه على تيك توك التي يزعم فيها أنه "خليفة الله في الأرض"، ويحث المتابعين على التفاعل مع محتواه لتوثيق صحة ادعاءاته، ليصفه المتابعون بأنه إما مريض نفسي أو باحث عن الشهرة.

ادعاءات في السعودية ولبنان

اللافت أن الادعاء بظهور المهدي المنتظر أو حتى الادعاء بالنبوة ليس جديداً، إذ سبق هذا الشاب آخرون، أبرزهم اللبناني نشأت منذر الشهير بـ "نشأت مجد النور"، الذي تم القبض عليه في فبراير (شباط) 2022، لاتهامه بعدة جرائم، أبرزها ادعاء النبوة وتهديده لمجموعة من الإعلاميين.
أيضاً هناك صاحب الفيديو المتداول في يوليو (تموز) 2015 من داخل أحد المساجد في المملكة العربية السعودية، والذي حوّل المكان إلى ساحة عراك بينه وبين وعدة شبان، وكان يردد خلاله أنه هو "المهدي المنتظر".

وأظهر مقطع الفيديو، مقاومة أربعة شبان لرجل في أحد المساجد أثناء صلاة القيام، وهم يحاولون الإمساك به، وأصبح وسط المسجد ساحة اشتباك بالأيدي، ثم انتهى الأمر بأن سيطروا على الرجل وطرحوه أرضاً وهو يردد الشهادة، ثم قال في نهاية المقطع: "أنا المهدي المنتظر".​
وفي مايو (آذار) 2021، حاول رجل أربعيني الصعود على منبر الحرم المكي حاملاً عصا يهاجم بها الأخرين، مدعياً أنه المهدي المنتظر، واستطاع أمن الحرم إيقافه والسيطرة عليه، وإشعار النيابة العامة بالإجراءات والتحقيقات التي تم اتخاذها تجاهه.

حالات عديدة في مصر

ومن السعودية إلى مصر، إذ يعد الطبيب صلاح شعيشع أشهر مصري ادعى النبوة قبل أن يُلقى القبض عليه في العام 1985 ويحكم عليه بالسجن 5 سنوات، حيث بدأ نشاطه المزعوم في السحر أوائل الستينيات، ثم أنشأ جماعة خاصة به، ولكن لم يلبث أن انفض عنه أنصاره وتم القبض عليه.
وبتاريخ مايو (آذار) 2020، قررت نيابة "كوم حمادة بالبحيرة" في دلتا مصر، حبس موظف خمسيني لاتهامه بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لأفكار مغلوطة ومتطرفة، وادعائه بأنه المهدي المنتظر.

وسبق ذلك في عام 2000، ظهور 3 مصريين ادعوا أنهم "المهدي المنتظر"، أولهم محمد عبدالنبي عويس في سيناء، والذي كتب كتاباً يشرح فيه تعاليمه، وكان مصيره الإقامة في مستشفى الأمراض العقلية.
وفي نفس العام ظهر شخص يدعى حنفي من بورسعيد ادعى أنه "المهدي المنتظر" واعتقلته الشرطة. كما ظهر أحمد عبدالمتجلي من الإسماعيلية الذي ادعى نفس الأمر، إضافة لقدرته على إخراج الجن.
وفي محافظة الشرقية في مصر، فوجئ المصلون في أحد المساجد بشاب يخبرهم أنه "المهدى المنتظر"، فسايره أحدهم وقال "سأصطحبك لمكان ما الآن، ولو عرفت ما هو ذلك المكان قبل الوصول إليه سأبايعك وأدعو الناس لتصديقك"، وكان المكان الذي لم يعلم به المهدي المزعوم هو مستشفى الأمراض العقلية الذي تم إيداعه فيه.
كما ظهر شخص يدعى أحمد الجنايني ادعى أنه "الإمام المنتظر" وأكد ذلك في رسالة بعثها إلى دار الإفتاء المصرية، مستدلاً بآيتين في القرآن على أنه إمام هذا الزمان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تيك توك السعودية مصر تيك توك المهدی المنتظر

إقرأ أيضاً:

أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أنوار الصلاة هذا ربيعك يا محمد غرداً.. فترى الوجود مغرداً ومردداً

ما أن أطل على الوجود ضياؤه.. حتى أنار العالمين إلى الهدى

أراد ربك أن يجلي رحمة.. في الكون فاختار النبي محمداً

قد زينته شمائل محمودة.. فغدا على كل العوالم سيداً

ملأت الكون يا طه سروراً.. وفاحت ذاتك المثلى حبوراً

لقد زنت الدنا عطراً ونوراً.. وقد أسقيتها ماء طهوراً

اللهم صَلِ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَصْلِ الأُصُول، نُورِ الْجَمَالِ، وَسِرِّ الْقَبُول، أَصْلِ الْكَمَالِ، وَبَابِ الْوُصُول، صلاةً تَدُومُ وَلا تَزُول، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمِّدٍ أَكْرَمِ نَبِيٍّ، وَأَعْظَمِ رَسُول مَنْ جَاهُهُ مَقْبُول، وَمُحِبُّهُ مَوْصُول، الْمُكَرَّمُ بِالصِّدْقِ فِي الْخُرُوجِ وَالدُّخُول، صلاةً تَشْفِي مِنَ الأَسْقَامِ وَالنُّحُول وَالأَمْرَاضِ وَالذُّبُول، وَنَنْجُو بِهَا يَوْمَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ مِنَ الذُّهُول، صلاةً تَشْمَلُ آلَ بَيْتِ الرَّسُول وَالأَزْوَاجَ وَالأَصْحَابَ، وَتَعُمُّ الْجَمِيعَ بِالْقَبُول، الشَّبَابَ فِيهِمْ وَالْكُهُول، وَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِه أجمعين، آمِين.

مقالات مشابهة

  • ???? عندما استنكر الزوج أطلق عليه الدعامة النار فقتلوه
  • السعودية: مواطن ينشر محتوى له دلالات جنسية والأمن العام يعلن القبض عليه
  • ادعى والده ضد ابن خاله بجرم خطفه.. وقوى الامن تعمم صورته
  • وزير الإسكان: ندرس إعادة نظام الإيجار السكني التمليكي
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحوثي يدعي أنه فرط صوتي.. صاروخ يسقط وسط إسرائيل الأحد بمنطقة آمنة من المقذوفات عادة
  • الأمن العام : ألقينا القبض على المقنع الذي أطلق النار بأحد المقار الانتخابية في محافظة معان
  • سلالة المهدي دائماً يشركون للسلطة لاصطيادها
  • سعد الصغير.. آخر التطورات في قضيته بعد القبض عليه بمطار القاهرة