4 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، ضوابط شراء خدمة لغاية خمس سنوات من الضمان الاجتماعي، تنفيذا لأحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (18)لسنة 2023.

وقالت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال السيدة خلود حيران في بيان إن “الدائرة أصدرت أول قرار خاص بموضوع شراء الخدمة استنادا لأحكام المادة (33) من القانون”، مشيرة الى أن “أهم شروط شراء الخدمة ان يكون العامل مضموناً، ومستوفياً لشرط العمر حسب نص المادة (29) من القانون، إذ يحق له شراء الخدمة على أن لا تتجاوز الخمس سنوات”.

وأضافت، أن “تسديد الاشتراكات عن الخدمة التي جرى شراؤها بنسبة 17% محسوبة على أساس معدل أجر العامل للسنوات الخمسة الأخيرة المسدد عنها الاشتراك، على أن لا يقل عن الحد الأدنى لأجر العامل”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

سناء منصور: الدولة تهتم بكبار السن على كل المستويات والخدمات

علقت الإعلامية سناء منصور على إطلاق وزارة الصحة خدمة الكشف المنزلي لكبار السن، قائلة: «الدولة تهتم بكبار السن على كل المستويات والخدمات، لذا أطلقت وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي، خدمة مميزة لهذه الفئة، وهي خدمة الكشف المنزلي لكبار السن، سواء كانوا من المنتفعين وغير المنتفعين بخدمات التأمين الصحي»، مشيرة إلى أنه يمكن لأي شخص في جميع محافظات الجمهورية الانتفاع من هذه الخدمة.

توفير الخدمة بعد الاتصال بالخط الساخن 106 

أضافت خلال تقديمها برنامج «السفيرة عزيزة»، عبر قناة «dmc»، أن المواطنين من فئة كبار السن يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة من خلال الاتصال بالخط الساخن 106 ليتم توفير الخدمة لهم.

الدولة تسعى إلى توفير المساعدة لكبار السن غير معتمدة على ذويهم

أوضحت أن بعض الدول الأجنبية توفر نفس الخدمة لكبار السن، بل وتوفر أيضا جليس للأشخاص الطاعنين في السن، مؤكدة أن معظم هؤلاء الجلساء متطوعون، مشيرة إلى أهمية التطوع في مثل تلك الحالات، لافتة إلى أن الدولة سعت من خلال هذه المبادرة، إلى توفير المساعدة لكبار السن غير معتمدة على ذويهم، نظرا لأن بعض الأشخاص من هذه الفئة قد يمتلكون سكن منفصل، أو لعدم وجود أحد معهم في بعض الأوقات التي يحتاجون فيها لرعاية صحية.

مقالات مشابهة

  • سناء منصور: الدولة تهتم بكبار السن على كل المستويات والخدمات
  • لماذا أوقفت مؤسسة الضمان سُلَف متقاعديها.؟!
  • قرض جني لمستفيدي الضمان الاجتماعي دون كفيل أو هامش ربح
  • موعد إجازة المولد النبوي للعاملين بالقطاع الخاص
  • أسعار شقق الإسكان الاجتماعي.. تعرف على ضوابط تحديدها وموعد إعلانها
  • الصين ترفع سن التقاعد 3 سنوات وسط ضغوط الشيخوخة
  • فئات تستحق إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. أجر مضاعف في حالة العمل
  • بالخطوات.. آليه احتساب المعاش في الضمان الاجتماعي
  • لدعم سوق العمل..الصين ترفع سن التقاعد لأول مرة منذ 50 عاما
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟