كشف صالح عياد، الرئيس التنفيذى لشركة «آر إى إس»، التى ترفع شعار «صُنع فى مصر»، عن تصنيع الشركة لـ5 طائرات موجهة بدون طيار، ثلاث منها أُقرت وتعمل رفقة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوى، موضحاً أن هناك طائرتين فى مجال البحث والتطوير حالياً، ومن المقرر أن تجرى الاختبارات الجوية عليهما خلال عام 2025.

لفت شعار «صُنع فى مصر» المرفوع على جناحكم فى المعرض أنظار رواده، ما أبرز مجالات عملكم؟

- نحن شركة دولية متخصصة فى مجال صناعة الطائرات الموجهة بدون طيار «المسيرات»، ونفخر بأن يكون شعارنا «صُنع فى مصر»، نظراً للعمل الدائم والمستمر مع الدولة المصرية، وتشجيعها جهودنا لتصنيع «المسيرات» محلياً، وهو ما أسفر عن نتائج إيجابية عدة.

هل يقتصر عملكم على «المجالات البحثية» فقط أم توصلتم لطائرات موجهة بدون طيار بالفعل؟

- لدينا بالفعل طائرات كمجالات بحثية، وأخرى عملنا على الإنتاج الكمى لها، ودخلت الخدمة بالفعل.

مثل ماذا؟

- مثل الطائرتين الموجهتين بدون طيار من طراز «طابا 1»، و«طابا 2»، اللتين تعملان حالياً فى قوات الدفاع الجوى المصرية كطائرات هدفية، ليتم استخدامهما للتدريب على الأهداف الجوية.

وما الفارق بينهما؟

- كل منهما له مدى مختلف عن الطائرة الأخرى؛ فالطائرة «طابا 1» قادرة على الطيران لارتفاعات عالية بقدرة بقاء فى الجو، كما أن هناك النسخة الأكبر منها، وهى «طابا 2»، تستطيع البقاء فى الجو لفترة أطول.

هل هناك أنواع وطرازات أخرى من الطائرات الموجهة بدون طيار تعملون على تصنيعها؟

- هناك 3 أنواع من الطائرات الموجهة بدون طيار نشارك بها فى معرض مصر الدولى للطيران والفضاء.

ما هى؟

- الطائرة «30 يونيو»، وهى فى العمل بالفعل لدى القوات الجوية المصرية، وهى طائرة حققت نجاحاً، وتحتوى على عدد من نقاط التحميل؛ فيمكن تعليق كاميرا عليها، أو غيرها من الاستخدامات، وتتميز الكاميرا المركبة على تلك الطائرة بأنها كهروبصرية مصنعة محلياً فى مصر، وتستطيع العمل نهاراً وليلاً.

كيف ترون توجه الدولة المصرية نحو توطين صناعة الطائرات المسيرة؟

- توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى هى تعميق التصنيع المحلى فى مختلف المجالات، والاعتماد على المنتج المحلى بجميع أدواته، وهو ما يشجعنا على العمل والتطوير والاختبار، فكل أعمالنا نراعى أن تكون أغلبها مصنعة محلياً، بأكبر نسبة تصنيع محلى ممكنة من منتجاتنا، فهى مصنعة ومجمعة محلياً، وهناك بعض الأجزاء نستوردها من الخارج، مع التركيز على البحث والتطوير والابتكار، والعمل على حل المشكلات وزيادة أعمالنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض مصر الدولى للطيران السيسي الطيران المصري بدون طیار فى مصر

إقرأ أيضاً:

هسفركم تشتغلوا بره.. ضبط مالك شركة توظيف بالخارج بتهمة النصب على المواطنين بالقليوبية

تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط مالك شركة لإلحاق العمالة بالخارج «بدون ترخيص»، بتهمة النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم تسفيرهم للعمل بالخارج في القليوبية.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتصاريح العمل بقطاع الوثائق، قيام مالك شركة لإلحاق العمالة بالخارج بدون ترخيص بدائرة قسم شرطة الخانكة بالقليوبية له معلومات جنائية بالنصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بزعم قدرته على توفير عقود عمل لهم بالخارج، وقيامه بالترويج لنشاطه عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القليوبية، تم ضبطه بمقر الشركة المشار إليها، وعثر بداخل الشركة على «عدد من جوازات السفر وعدد من عقود العمل لراغبي السفر للعمل بالخارج، و5 دفاتر استلام نقدية، و2 أكلاشيه خاص بالشركة، وإعلانات خاصة بالشركة، وطلبات توظيف لمواطنين راغبي السفر، وهارد كمبيوتر، ومبلغ مالي، و16 هاتفا محمولا خاصين بالشركة للتواصل مع عملائه».

وبمواجهة المتهم، أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاً«هعالجكم بالقرآن».. سقوط روحاني «فيسبوك» في قبضة أمن الإسكندرية

بدء محاكمة 73 متهما في قضية خلية التجمع الإرهابية

مقالات مشابهة

  • يستعد لاستقبال الزوار منتصف عام 2025 للتعرف على تجربة فريدة تجمع بين الترفيه والتسوق من العلامات التجارية المعروفة محلياً واقليمياً وعالمياً:
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة
  • تجاوز عددها 100..رويسا وأوكرانيا تبادلان إسقاط عشرات الطائرات دون طيار
  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • هسفركم تشتغلوا بره.. ضبط مالك شركة توظيف بالخارج بتهمة النصب على المواطنين بالقليوبية
  • الجيش الأمريكي: رصد وتعقب طائرتين عسكريتين روسيتين قبالة ألاسكا
  • أوكرانيا مثالا.. الطائرات المسيرة تطغى على قوة الدبابات
  • دمى التصادم وأذرع الروبوت: كيف يتم اختبار مقاعد الطائرات؟
  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية