يعيش الفنان تامر هجرس حالة من النشاط الفني وبشكل خاص على المستوى السينمائي، حيث تألق في أحدث أعماله فيلم جوازة توكسيك الذي يعرف حاليًا في دور العرض وحقق إيرادات عالية.

 

 

 

وبدأ تامر هجرس حياته المهنية في مجال عروض الأزياء، وبدأ في العمل السينمائي من خلال فيلم (بركان الغضب) ثم شارك بعدها مع الفنان عادل إمام في فيلم (التجربة الدنماركية)، ثم شارك بعدها في بطولة أفلام (عمليات خاصة) و(البلد دي فيها حكومة).

تفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في الدراما التلفزيونية، ومن المسلسلات التي قام ببطولتها: (خاص جدًا، زي الورد، باب الخلق، شربات لوز).

 

 

من رشحك لفيلم جوازة توكسيك؟

 

جوازة توكسيك كان بيتكتب وإحنا كلنا نفس الكاست بتاع فيلم شوجر دادي لؤي ومحمود المنتج، والفكرة كانت عند لؤي وكنا بنحضرها مع بعض والبروفات مع بعض وتحضير الورق مع بعض.

 

 

وكان الموضوع بعد ما فيلم شوجر دادي نجح وكسر الدنيا وجاب المليارات في الإيرادات قرروا إننا نعمل فيلم تاني وكانوا عايزيني معاهم المنتج والمخرج.

 

ما الذي جذبك لدور مؤنس في فيلم جوازة توكسيك؟

 

إن هو فيه كذا طبع ككاركتر وده بيبقى حلو أوي لأي ممثل وبيقدر يلعب فيه وبعد كده حسيت إن أنا ممكن أدخل بردو حاجات معينة تبقى مضحكة ولذيذة.

وهي شخصية جميلة بتحب الحياة ممكن يعلمنا كتير ويعلم الجمهور كتير ودي كانت حاجة مغرية أوي في دور مؤنس.

 


حدثنا عن كواليس الفيلم كيف كانت خاصة إنه ثاني عمل يجمعك بليلى علوي في فترة قصيرة؟

 

ليلى جميلة جدًا وشخصية لذيذة أوي وأنا وهي صحاب أصلًا برا الشغل وبنبسط إني بشتغل معاها فكانت حاجة جميلة أوي، ودايمًا وإحنا في الغردقة كان بيجلنا طلب تصوير نخرج مع بعض ونتعشا مع بعض وكنا دايمًا بناكل مع بعض كل يوم آخر الشغل ودايمًا على علاقة كويسة.

 

هل في صفات متشابهة بين تامر هجرس وشخصية مؤنس؟

 

أي شخصية باخدها في أي فيلم عشان دايمًا يبقى فيه مصداقية وتبقى ماشية بنعومة للجمهور المتفرج دايمًا الممثل ياخد من شخصيته يدخلها في الشخصية نفسها، حاجات زي إيماءات وحركات فهي حاجات بتبقى بالنسباله مريحة والتمثيل بيبان طبيعي جدًا.

ومن ناحية التشابه أنا بحب الحياة عامًة وبحب أفرح أي حد نحوا وأبسطهم وكتير أوي باجي على نفسي بس إن هما يبقوا مبسوطين دي حاجة بتبقى بالنسبالي جميلة، وبردو إحنا دينا بيعلمنا جبر الخواطر ده حاجة جميلة وقوية جدًا.

 

في سياق دورك كأب لبنت في الفيلم مانصيحتك لإبنتك حتى لاتقع في جوازة توكسيك؟



فيلم جوازة توكسيك كان في نفس الوقت اللي تمارا بنتي كانت بتتخطب فيه، فأنا خلصت الفيلم وبعدها بنحو أسبوع ولا أسبوعين كانت خطوبة تمارا، فكان الفيلم مؤثر أوي بالنسبالي ودايمًا النصيحة إن هي تدي كل الحب اللي عندها للحياة عامًة وتستقبل أي وجع وأي حزن وأي مشاكل وأي خناق وأي غضب بحب وحنان ولطف وده اللي هينتصر في الآخر وهيخليها سعيدة دايمًا ومتغيرش في نفسها أبدًا.

 

من وجهة نظرك ما الصفات التي تجعل الجوازة دي توكسيك؟

 

الجوازة بتبقى توكسيك لو حد من الإتنين قرر إن هو مش عايز يحط المجهود في العلاقة، في الآخر هو مجهود دايمًا، وكنت بفكر إن الحب كفاية لكن لأ الحب والقناعة والثقة وإننا نبقى مريحين لبعض وإننا نستمع لبعض، كل دي حاجات مهمة جدًا فدايمًا لازم يبقى فيه مجهود ولازم يبقى فيه رغبة إن الواحد يبذل المجهود ده عشان العلاقة تستمر كل يوم في حياتنا.


في سياق دورك كرجل منفتح.. كيف ترى فكرة المساكنة قبل الزواج؟

 

إحنا في طقوس لدينا وتقاليدنا وطقوس للعرب عامًة، وإحنا لازم دايمًا نحترم البلاد اللي إحنا عايشين فيها وطقوسنا وتقاليدنا وتربيتنا والصح صح والغلط غلط.

 

هل تامر هجرس منفتح في حياته الشخصية وخاصة في التعامل مع بناته أم لديك تحفظات؟

 

لأ أنا دايمًا بتعامل مع بناتي كأصدقائي ودايمًا في أخذ وعطاء وبستمعلهم، والحمد لله أنا مربيهم إنهم يبقوا دايمًا قريبين لربهم.

 

 

وفاهمين إن أصلهم مصري وتربيتهم أنا واثق منها 100% وواثق من كل قرراتهم عشان أنا واثق إني ربيتهم صح ودي أهم حاجة، ومش لازم أخنقهم بأي حاجات لإن هما بيبقوا فاهمين الصح من الغلط ولحد النهاردة إحنا تمام والحياة حلوة وماشيين على الصراط المستقيم وعندنا قناعة ورضا وتوكل على ربنا.

 

من وجهة نظرك يجب توافر توافق ثقافي وفكري حتى تكون العلاقة في أحسن حال لها؟

 

لازم يبقى في توافق ذهني، مش لازم يبقى ثقافي وفكري، لازم يبقى هدفنا واحد وإحنا بنحب بعض مستعدين إن العلاقة دي تكمل أي كان وهنبذل مجهود، مش مهم لو إحنا طبقات اجتماعية مختلفة أو لو فكر مختلف، إحنا بنعلم بعض.

العلاقات دي بتبقى تعليم وكل شوية بناخد من بعض الحاجات الحلوة وبنتعلمها وبنكبر مع بعض.

 

هل تامر هجرس كان في علاقة توكسيك من قبل؟

 

أكيد كان عندي حاجات توكسيك زمان وأنا صغير، بس كل أما بكبر كل ما بتعلم أكتر ومبخليش أي علاقة عندي أي كان نوع العلاقة تبقى توكسيك أي لحظة، ودايمًا ببذل المجهود إن يكون في راحة لأي علاقة أنا بكونها سواء أنا وعامل شغال عندي ويومه ماشي أو أنا والمدام أو أنا ووالدتي أو أنا وبناتي أو أنا وأختي، أهم حاجة راحة البال والأدب والأخلاق.

 

مارأيك في فكرة عمل أكثر من جزء للأفلام؟

 

لو الفيلم بيبقى ناجح جدًا الأجواء بتبقى حلوة أوي وممكن نعمل جزء تاني لفيلم جوازة توكسيك وهيبقى حلو أوي.

 

من وجهة نظرك هل الإيرادات هي المقياس لنجاح الفيلم من عدمه؟

 

الإيرادات بتبقى مهمة جدًا للإنتاج طبعًا، ونجاح الفيلم بيبقى الفيلم ده هيعيش مدى الحياة، وساعات في أفلام ليا منجحتش في السينمات زي بركان الغضب أول فيلم ليا مكنش نجح أوي في السينمات ولما نزل على التلفزيون كسر الدنيا وعمل ضجة كبيرة.

الفيلم الحلو حلو أي كان لو متشافش دلوقتي هيتشاف وهيتقدر وهيبقى ناجح في وقت ما مفيش هروب من ده.

 

من وجهة نظرك ما هو العامل لنجاح الفيلم وقت عرضه في السينمات؟

 

لو في شخص واحد دخل الفيلم ومعندهوش أي عيوب واستمتع به يبقى ده فيلم ناجح.

 

هل في أعمال مقبلة ليك تحضر لها؟

 

إن شاء الله في عملين بحضر ليهم مش عارف هبدأ أنهي الأول وهتبقى حاجة لذيذة ولسه بقرأ السيناريوهات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تامر هجرس الفنان تامر هجرس فيلم جوازة توكسيك قصة فيلم جوازة توكسيك تفاصيل فيلم جوازة توكسيك أبطال فيلم جوازة توكسيك أحداث فيلم جوازة توكسيك فیلم جوازة توکسیک تامر هجرس لازم یبقى یبقى فی ودایم ا أو أنا مع بعض دایم ا

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي .. فى مصر حاجة تانية

عروسة وحصان المولد و حلقات الإنشاد و المدائح النبوية و"الزفة الصوفية" أبرز مظاهر الاحتفالباب البحر معقل صناعة الحلوى بأسعار زمان.. والكيلو المشكل فى المصنع بـ55 جنيهًا ويصل للمستهلك بـ115!الدكتور على جمعة:الاحتفال بالمولد حلال شرعًا ومن أفضل الأعمال وأعظم القربات

 

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ.. وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُة حَولَهُ.. لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
بهذه الكلمات الرائعة تغنى أمير الشعراء أحمد شوقى احتفاء واحتفالًا بمولد خير البرية محمد عليه الصلاة والسلام، وتلك الكلمات لم تكن سوى تعبير عن حب الشعب المصرى للنبى وآل البيت، وهو الحب الذى تتوارثه الأجيال جيلًا بعد جيل.
ومصر تتميز عن باقى الدول الإسلامية والعربية بخصوصية شديدة فى احتفالاتها بالمناسبات الدينية وخاصة المولد النبوى الشريف، الذى يعد من أهم المناسبات إن لم يكن أهمها بالفعل. 
احتفالات المصريين بالمولد النبوى تمتد لأكثر من ألف عام مع دخول الفاطميين مصر، ومظاهر هذه الاحتفالات تكاد تكون كما هى لم تتغير طوال هذه السنوات، سواء فى صنع الحلوى أو توزيع الطعام وإقامة الشوادر والسرادقات حول المساجد الكبرى والأحياء الشعبية. 


إذا عدنا بالتاريخ للوراء لكى نتعرف على أول من احتفل بالمولد النبوى الشريف، سنجد أن النبى صلى الله عليه وسلم هو أول من احتفل بيوم مولده، حينما كان يصوم يوم الإثنين ويقول «هذا يوم ولدت فيه»، أما عن الحكام والوزراء والمشايخ فإن المراجع التاريخية تختلف حول ذلك، فمنها ما يشير إلى أن شيخ الموصل عمر الملاء المقرب من الحاكم نور الدين محمود زنكى هو أول من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد النبوى، ومنها ما يشير إلى أن أول من احتفل بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل -شمال العراق - الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى فى عهد الدولة الأيوبية. 
وفى مصر بدأت احتفالات المولد النبوى مع الفاطميين الذين حاولوا استمالة قلوب المصريين إليهم عند دخولهم البلاد بسبب معرفتهم بحب الشعب المصرى للنبى وآل البيت، فكان من ضمن القرارات التى أصدرها المعز لدين الله الفاطمى أول حكام الفاطميين فى مصر إقامة الأعياد والمواكب، وكان من أهمها الاحتفال بالمولد النبوى. 
لم يقتصر الأمر على ذلك، بل امتد للاحتفال بمولد الإمام على ومولد السيدة فاطمة الزهراء والإمامين الحسن والحسين رضى الله عنهم أجمعين. 
الاحتفالات تكاد لم تتغير منذ العصر الفاطمى حتى الآن، فصنع الحلوى وتوزيع الطعام والصدقات على الفقراء ما زال مستمرًا حتى يومنا هذا، مع إقامة الشوادر والسرادقات فى الأحياء الشعبية والتى يتم تزيينها بالأنوار لبيع حلوى المولد. 
وتذكر المراجع التاريخية أن الفاطميين اعتادوا الاحتفال بالمولد والمبالغة فى صنع الحلوى، وإقامة الشوادر بالأسواق، وإعداد الولائم، بالإضافة إلى موكب قاضى القضاة، وحمل أطباق الحلوى وتزيينها بالتماثيل المصنوعة من السكر «العرائس» إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.


هذه المظاهر بالشكل المذكور تمامًا لم تعد موجودة لأسباب متعددة، لكن أساس الاحتفال بصناعة الحلوى وعرائس المولد ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، فإذا تجولت فى أى شارع حاليًا ستجد محلات وشوادر حلوى المولد موجودة فى كل مكان، تُعرض فيها مختلف أنواع الحلوى على رأسها السمسمية والحمصية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات وغيرها، ويقوم أصحابها بتزيينها وإضاءتها بالأنوار احتفالًا بقدوم المولد النبوى الشريف، وخاصة فى الأحياء الشعبية التى ما زالت تحتفظ بهذه المظاهر بكل تفاصيلها. 
فمصر لها خصوصية شديدة عند الاحتفال بالمولد، ومظاهر احتفالاتها تختلف عن باقى الدول العربية والإسلامية، ففى الدول الأخرى قد يقتصر الأمر على تناول بعض الأطعمة، مثل «عصيدة الزقوقو» فى تونس، وهى وجبة مكونة من حبات الصنوبر المطحون يتم تزيينها بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى ملونة خاصة، أما الجزائريون فى بعض مناطق البلاد فيحتفلون بإعداد «الطُمّينة» وهى حلوى تقليدية تصنع من السميد - نوع من أنواع القمح - والعسل والزبدة، بينما يطبخ العراقيون الزردة من الرز والسكر وماء الورد والهيل ويتم تزيينها بالقرفة.
بينما فى مصر هناك عروسة وحصان المولد مع حلقات الإنشاد والمدائح النبوية، وتنظيم احتفالات الطرق الصوفية «الزفة» والتى تشتهر بها الطرق الصوفية المصرية عن سائر الدول العربية والإسلامية. 
ففيها يجتمع الآلاف من عشاق وأحباب النبى من شرق البلاد وغربها قادمين إلى مسجد مولانا الإمام الحسين حفيد رسول الله، احتفاء واحتفالًا بذكرى المولد، ويتم تنظيم «الزفة» بداية من مسجد الشيخ صالح الجعفرى، وتنتهى بالوصول إلى مسجد الإمام الحسين، يتخللها الذكر والإنشاد حبًا فى سيد الأنام عليه الصلاة والسلام، ويمسك كل مجموعة أعلام الطريقة الصوفية المنتمين إليها، مع ترديد المدائح النبوية طوال الوقت، وينضم إليهم الكثير من المواطنين الذين يصطفون حولهم مستمتعين بهذه الاحتفالات مع توزيع الحلوى على الأطفال. 


وطالما نتحدث عن المولد النبوى فلا يخلو الحديث من عروسة وحصان المولد، ذلك التقليد الذى يصل عمره الآن أكثر من 1000 عام ويتوارثه الأجيال جيلًا بعد جيل، أما عن قصة الحصان فترجع إلى أنه يمثل الخليفة صاحب الفتوحات والانتصارات، وهو يجلس فوق الحصان ويحمل السيف.
بينما العروسة، يرجح المؤرخون، أنها كانت تمثل زوجة الخليفة وبدأ ظهورها فى عهد الحاكم بأمر الله الفاطمى، الذى كان يصطحب إحدى زوجاته للخروج معه فى المولد، وهى ترتدى أجمل الثياب والزينة، حيث كانت ترتدى فستانًا ناصع البياض، وتاج من الياسمين فوق رأسها، حتى ولدت الفكرة عند صناع الحلوى بصناعة عروسة من الحلوى على شكل زوجة الحاكم وتزيينها.
كما أن الخليفة الحاكم بأمر الله منع الأهالى فى بعض سنوات حكمه من عمل الأفراح وإقامة الزينات إلا فى مناسبة مولد النبى، ولذلك كان الناس يعقدون الزواج بين العروسين ويجهزون الجهاز حتى قدوم المولد النبوى فيتاح لهم عمل حفل الزفاف، وقبل مجىء المولد يتفنن أهل العروسين فى عمل الحلوى وتشكيلها على هيئة عروسة تزف احتفاء بالزواج المرتقب، ولذلك من المشهور فى العادات المصرية أن يشترى الزوج لزوجته عروسة فى المولد النبوى. 
«الوفد» تجولت فى منطقى باب البحر معقل صناعة حلوى المولد فى القاهرة، لتستطلع آراء أصحاب المصانع عن أجواء المولد هذا العام، حيث أكد البعض أن الإقبال هذا العام على شراء الحلوى ضعيف مقارنة بالأعوام السابقة نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة السكر. 


«السكر سعره ارتفع علينا لكن الزيادة بتيجى دائمًا على الزبون.. بس بتخلينا نقلل إنتاجنا»، بهذه الجملة عبر أحد صناع الحلوى فى منطقة باب البحر عن تأثير زيادة الأسعار على الصناعة هذا العام. 
وقال إن أسعار الكيلو المشكل تبدأ من 55 جنيهًا إلى 100 جنيه من المصنع، وتختلف الأسعار حسب طلب الزبون ونوعية الحلوى الموجودة فى الطلب، مشيرًا إلى أن الطلب عبارة عن فولية وحمصية وسمسمية ونوجا وجوزهند وشكلمة وغيرها من الأصناف. 
وعن عملية تصنيع حلوى المولد، أشار إلى أنها تتم عن طريق تسخين السمسم أو الحمص أو الفول بشكل جيد، ثم يتم وضعها فى إناء به سكر وعسل مسخن، ثم يتم «تقليب» الكل مع بعضهم البعض، لتبدأ بعها مرحلة التشكيل والتقطيع، أما الملبن فيتم تصنيعه من السكر والعسل والنشا. 
ولفت إلى أن العمل فى المصنع لا يقتصر على الرجال فقط، وإنما هناك سيدات يشتركن فى العمل خلال عملية التغليف والتعبئة. 
وخلال الجولة التى قمنا بها على محلات وشوادر البيع، تبين أن أسعار الكيلو المشكل تتراوح بين 100 جنيه و160 جنيهًا، وترتفع كلما زادت الأصناف، وفى بعض المحلات وصل كيلو البندقية والفسدقية واللوزية إلى أرقام كبيرة بلغت 800 و1000 جنيه. 


ولا يخلو كل عام من السؤال المتكرر دائمًا حول شرعية وحكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، الإجابة على ذلك كانت فى فتوى للدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الأسبق، أكد فيها أن الاحتفال بِمولدِ النَّبى صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبى صلى الله عليه وآله وسلم الذى هو أصل من أصول الإيمان، فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ»، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف، فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».
وكذلك يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم، لما فى ذلك من التأسى بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعى بتذكُّر الصالحين، فقال تعالى: «وَاذْكُرْ فِى الْكِتَابِ مَرْيَمَ»، ومريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، وكذلك ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى فى قوله سبحانه: «وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ»، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد لأنه حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهى سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس.

مقالات مشابهة

  • كنت هروح فيها.. محمد أنور يكشف كواليس مشهد الأسد من ديبو
  • تامر هجرس يتألق مع أسرته وسط الطبيعة ويُشيد بتفاعل الجمهور عبر إنستجرام
  • سر تصدر بيومي فؤاد للتريند.. تعرف على التفاصيل
  • حفل أنغام في جدة.. مشهد مؤثر من الفنانة بعد هتاف الجمهور باسمها
  • تامر هجرس يتألق بإطلالة ساحرة وسط الطبيعة على إنستجرام
  • عاجل.. أول تعليق من زوج ناهد رشدي بعد وفاتها.. وداع مؤثر
  • النجم الصاعد آدم أزنو يخص موقع بايرن الألماني بتصريح مؤثر بعد عودته من المغرب
  • المولد النبوي .. فى مصر حاجة تانية
  • علي ربيع يدعم محمد أنور قبل عرض مسلسل ديبو بهذه الطريقة «صورة»
  • فيلما جوازة توكسيك وأهل الكهف في الترتيب الأخير بالسينما