وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد زار المناطق المتضررة من الفيضانات التي ضربت مقاطعة تشاغانغ الحدودية مع الصين، واستمرت عدة أيام حتى مطلع أغسطس/آب الماضي وتسببت بانهيارات أرضية كبيرة.

ووفق وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، أغرقت الفيضانات والانهيارات الأرضية أكثر من 4 آلاف منزل، وغمرت مياهها نحو 30 كيلومترا مربعا.

وعلى متن قارب بلاستيكي، تجول كيم جونغ أون في المنطقة المنكوبة برفقة مسؤولين محليين، حيث التقى مسؤولي المقاطعة داخل أحد القطارات المعطلة، ووبخهم جميعا ملقيا باللوم عليهم بدعوى إهمالهم في الوقاية من الكوارث، وفشلهم في مواجهة الفيضانات.

كما اتهم الزعيم الكوري الشمالي هؤلاء المسؤولين بالتسبب في خسائر كارثية، وقال لا يمكن السماح بها، وأمر السلطات بمعاقبتهم بصرامة، وفق وكالة الأنباء المركزية.

لكن التلفزيون الكوري الجنوبي "تشوسون" أكد أن كيم جونغ أون أصدر أمرا بإعدام 30 مسؤولا في المقاطعة المتضررة من الفيضانات، مشيرا إلى أن هؤلاء المسؤولين أُعدموا رميا بالرصاص دفعة واحدة في أواخر أغسطس/آب الماضي، أي بعد شهر واحد فقط من إصدار أمر إعدامهم.

تفاعل كبير

ودرجت العادة أن تحظى الأحداث في كوريا الشمالية بتفاعل كبير على منصات التواصل في ظل القرارات التي توصف بالغريبة التي يصدرها كيم جونع أون، حيث رصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/9/4) جانبا من تعليقات المغردين.

وفي هذا الإطار، قال محمد معلقا "إعدام مسؤولين بسبب الفيضانات.. هذا يعتبر قمة في الغباء، وليس عدلا. يمكن إعدام المسؤولين بسبب سرقة المال العام والفساد أو الإهمال المتعمد الذي يتسبب في قتل الناس".

ولم تبدِ مي زيادة رضاها عن قرارات الزعيم الكوري الشمالي واقترحت حلا بديلا بقولها "لو كنت مكانه ما أعدمهم.. وإنما أشغلهم لبقية حياتهم ليمحوا آثار الكارثة.. وأدفعهم يلي وراهم وقدامهم".

وحضرت السخرية والتندر في تعليق بشرى إسلام، إذ قالت "حتى يلي (الذين) أنقذهم أعدمهم.. خوفا عليهم من الغرق مرة أخرى".

وأسقط شاهر يونس ظاهرة الفساد والتسيب في متابعة شؤون الناس المحلية على دول عربية قائلا "لو استلم الأمور في بلادي كان عنده شغل كثير والله.. ما رح يضل مسؤول حي يرزق.. كلن (كلهم) يعني كلن".

في الجهة المقابلة، حاول حساب يحمل اسم "شؤون" تسليط الضوء على قرارات الزعيم الكوري الشمالي وهوية المستفيدين منها بقوله "قرارات كيم المجنونة مرات تكون مكذوبة عليه من خصومه في كوريا الجنوبية وأميركا لتشويه صورته وتعزيز عزلته"، مضيفا "ومرات تكون صحيحة وتخدم الرعب الذي يبثه في خصومه".

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة "كوريا تايمز" أفادت بزيادة معدلات عمليات الإعدام العلنية في كوريا الشمالية على نحو كبير، مشيرة إلى أنها وصلت إلى نحو 100 حالة إعدام سنويا.

4/9/2024المزيد من نفس البرنامجكيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05اتهام "الدعم السريع" بنهب متحف السودان القومي.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سخرية على المنصات من توجيه واشنطن اتهامات جنائية لقادة حماسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تصدير أسلحة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سجال بمواقع التواصل بعد مصادرة أميركا طائرة رئيس فنزويلاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05حنق بالمنصات لتمييز الاحتلال الصحفيين الإسرائيليين عن غيرهمplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05مغردون إسرائيليون: نتنياهو فتح أبواب جهنم ونهايته قريبةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الزعیم الکوری الشمالی کوریا الشمالیة فی کوریا

إقرأ أيضاً:

ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل

وفي خضم هذا المشهد، جاءت الضربة لإسرائيل من الحدود مع الأردن، إذ أطلق سائق شاحنة أردني يدعى ماهر الجازي النار على إسرائيليين عند معبر اللنبي -المعروف فلسطينيا باسم الكرامة- ليقتل 3 منهم قبل أن يستشهد برصاص الاحتلال.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على العملية ومنفذها، وردود الفعل التي أعقبتها من جانب كبار قادة إسرائيل، إضافة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية وعشيرة الحويطات التي ينتمي إليها الجازي.

كما تسلط الضوء على تفاعل منصات التواصل الاجتماعي بعد العملية، إلى جانب استحضار عمليات تاريخية مشابهة جرت منذ ستينيات القرن الماضي، مع استعراض آراء محللين سياسيين وعسكريين حول العملية ونوعيتها وتداعياتها على الأوضاع في المنطقة.

13/9/2024المزيد من نفس البرنامجانتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16الحوثيون وإسرائيل.. إلى أين يتجه التصعيد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • القدس.. الاحتلال يجبر فلسطينيا بحي القطمون على هدم منزله
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • نافذة إنسانية خاصة على غزة تتطرق لمعاناة النساء
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • قلق أميركي بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل