الرياض – هاني البشر
شدد جيرجيلي موراني، رئيس الاتحاد الأوروبي للهجن، على أن المملكة العربية السعودية تبرز مثالاً رائعًا في كيفية الحفاظ على رياضة الهجن، ومن بينها إقامة مهرجان ولي العهد للهجن واستمراره للنسخة السادسة على التوالي، إضافة للمحافظة على هذه الثقافة النابضة بالحياة، مبينًا بأن سباقات الهجن التي تقيمها وتدعمها وتشرف عليها تعد أفضل مثال عملي لهذا الأمر.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي للهجن قد زار اليوم مقر إقامة المهرجان في ميدان الطائف لسباقات الهجن، وعبر عن شكره للأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن على تقديم الدعوة له للحضور والمشاركة، وقال “يمكنني أن أقول إن هذه هي المرة الثانية التي أكون فيها بالطائف، وأشترك في هذه الرياضة الرائعة، ويمكنني أن أقول هذا بصورة غير رسمية، وإنني شاكرٌ جدا للأمير فهد بن جلوي على هذه الدعوة الكريمة”. وأضاف “هذه هي المرة الأولى التي أشاهد فيها سباقات الهجن، وينبغي أن يألف الشخص ما يرى وكيف يفهم الأحداث التي تجري في السباق”. وزاد “أعتقد أن سباقات الهجن أكثر من مجرد رياضة، ويعني الحديث عن الثقافة وتطوير طرق حفظ ثقافاتنا التراثية، هذا لأن معظم الدول تكاد تنسى ذلك، أعني أن يحافظوا على التواصل مع تراثهم الخاص بهم، وكذلك ثقافتهم الخاصة بهم”. وأردف “أعتقد أن سباق الخيل لها انتشار كبير في أوروبا، وفي العالم الغربي، لكن تعاني أغلب الرياضات من التواصل مع الجماهير، والجماهير هناك متعطشة على أن تجد ما هو جديد، أن ترى شيئا غير عادي، وأمر لم يعتادوا عليه، وأعتقد أن سباق الهجن كان انطلاقًا رائعًا في دول الغرب”. وعن مستقبل رياضة الهجن في أوروبا، قال رئيس الاتحاد الأوروبي للهجن “بالتأكيد، الخطوة الأولى هي تثقيف الناس، وأعتقد أن سباق الهجن كما أسلفت أكثر من مجرد رياضة، يمكن لسباق الهجن أن يكون جسرا ثقافيا بين العالم العربي وأوروبا، وأعتقد أن الناس الآن يحتاجون إلى التثقيف لفهم أكثر لهذه الأمور، وبالتالي قبول بعضنا البعض بشكل أكبر، يمكن لسباق الهجن أن يكون الأداة التي تنقل هذا القبول”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف مهرجان ولي العهد

إقرأ أيضاً:

أول مركز قانوني لتناول المخدرات في بروكسل فهل تختفي الظاهرة عن شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي؟

انطلق مركز "غيت" في عام 2022، لمعالجة مشكلة المخدرات في بروكسل، ونتيجة نجاح التجربة بعد الإقبال الكبير عليها، سيتم فتح مركز آخر العام المقبل.

اعلان

منذ أن فتح مركز "غيت"، أبوابه، وهو الأول لتناول المخدرات بشكل آمن في العاصمة البلجيكية، بات ملاذاً وأملاً للمزيد من مدمني المخدرات في بروكسل.

زارت "يورونيوز" المركز الطبي وتحدثت مع برونو فالكينيرز موظف الرعاية الاجتماعية فيه، ، لمعرفة كيفية عمل هذه "المساحة الآمنة".

وقال فالكينيرز: "الناس يأتون إلى هنا، ويمكنهم أيضاً استخدام المخدرات التي يشترونها من السوق غير المشروعة".

وأضاف أن غالبية المترددين على المركز هم من المشردين، ويمكنهم تعاطي المخدرات بأمان في "غيت" الذي يعني باللغة الانجليزية "البوابة"، حيث يتيح لهم مكان استراحة بعيداً عن مشقة الشوارع وأخطارها.

يقدم المركز العديد من الخدمات، مثل الألعاب وأنشطة الطهي، وبوسع المدمنين القدوم والمغادرة، كما يحلو لهم، كما يقدم المركز العناية الطبية لهؤلاء، فبوسعهم مثلا طلب استشارة طبيب أو مساعدة الممرضين أو الدعم النفسي.

Relatedإرث إسكوبار السام.. تعرّف على فرس النهر التابع لإمبراطور المخدراتتقرير: سوق المخدرات تتوسع في أوروبا.. انتشار المخدرات واستهلاكها وصل إلى مستوى غير مسبوقشاهد: الشرطة الفرنسية تعلن الحرب على العصابات وتبدأ حملة لتنظيف المدينة من المخدرات والجريمة

لكن المركز لا يتيح الإقامة الدائمة، فعندما يغلق أبوابه، على المدمنين المغادرة والعودة إلى شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي.

ويقول فالكينيرز إن "غيت" هو المكان الوحيد في بروكسل الذي يتلقى فيها المدمنون ترحيباً حاراً.

ويوضح أن المركز يعمل مع كبار المدمنين على الكوكايين وبخاصة ما يعرف بـ "الكراك"، مشيراً إلى أن 80 % من القادمين إلى المركز يتعاطون هذه المادة.

وقال: "إن هذا الأمر يعني أنهم يتعاطون الكوكايين وهذه مشكلة كبيرة، وعندما نسألهم لماذا يتعاطون كل هذا الكم الهائل من الكوكايين يقولون إن السبب يعود لحياة التشرد التي يعيشونها في الشارع. يئسوا من تغير الأحوال وهم بتعاطيهم هذا، ينسون كل شيء ويشعرون بالتحسن".

وبحسب فالكينيرز، فإن "غيت" ليس سوى جزء صغير من الحل، وأن مزيداً من الاستثمار والتعاون مطلوبان لتقديم المأوى للعدد المتزايد من المشردين في المدينة.

وبات ميناء مدينة أنتويرب البلجيكية بوابة المخدرات لأوروبا، وتأتي غالبيتها من الإكوادور، ورغم جهود الحكومة البلجيكية في محاربة "كارتيلات" المخدرات بالتعاون مع السلطات الهولندية، فإن الربح الي تدرّه هذه التجارة يجعل من الصعب القضاء على هذه الظاهرة. إذ أن سوق المخدرات غير المشروعة يبلغ 30 مليار يورو سنويا، كما أن التجار يبدون عنفاً إزاء السلطات، مما يظهر ضخامة التحدي أمام السلطات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رئيسة بلدية فرنسية متهة بالتواطؤ في الإتجار بالمخدرات بسبب تجارة المخدرات.. إغلاق جامعة في مرسيليا الفرنسية تقرير: الكوكايين "يغزو" الاتحاد الأوروبي ويزاحم الحشيش في "سوق" المخدرات استهلاك مخدرات مخدرات وعقاقير بروكسل تهريب المخدرات بلجيكا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف واحتقان على كل الجبهات.. صاروخ حوثي يضرب قلب إسرائيل ومزيد من التوتر في الشمال يعرض الآن Next صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل يعرض الآن Next ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "بايدن- هاريس"؟ يعرض الآن Next خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة أوروبا ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية هولندا تركيا اليمن إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • هكذا وصف الاتحاد الأوروبي نظام مادورو بعد الانتخابات الأخيرة
  • أول مركز قانوني لتناول المخدرات في بروكسل فهل تختفي الظاهرة عن شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي؟
  • مع تفاقم الأزمات.. هل ستعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • هكذا سيرد الاتحاد الأوروبي على تقارير تزويد روسيا بصواريخ إيرانية
  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو