صحيفة البلاد:
2025-01-22@06:44:59 GMT

مهرجان ولي العهد للهجن.. تنوع شعري وإثراء ثقافي

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

مهرجان ولي العهد للهجن.. تنوع شعري وإثراء ثقافي

الرياض – هاني البشر
لاشك أن سباقات الهجن والشعر عالمان مختلفان، كل منها مستقبل عن الآخر بذاته في عالمه وشؤونه وأحواله ومتغيراته، وبرغم ذلك هما الإثنين ينتميان إلى جانب واحد في النهاية هو الجانب الثقافي للمنطقة وأهاليها. وفي مهرجان ولي العهد للهجن الذي يقام حالياً في محافظة الطائف برز هذا الارتباط وثيقاً بين الاثنين؛ إذ جادت قرائح الشعراء في نظم أشعارهم في الهجن والمطايا المشاركة واحتفوا بها في قصائدهم كنوع من تخليد التفرد بين مطية وأخرى.

وكان لمهرجان ولي العهد للهجن دور كبير في إثراء الشعر، بيد أن الشعراء اختلفوا في نظم أشعارهم وكيفية تناولهم لعالم الهجن، ولكلٍ منظوره الخاص.
عن هذا الإثراء يقول الشاعر حسين الكوري: ” لاشك أن المهرجان فتح المجال للشعراء في تقديم ما لديهم من إنتاج حول هذا الموروث الثقافي، والشعراء كثيرون وفيهم الخير والبركة، والمهرجان ساعدهم لنثر إبداعاتهم، ولكن الشعراء مختلفون بين شاعر مالك لمطية، وآخر شاعر عادي، وبين الاثنين إختلاف كبير في طرحه”. وعن جوانب الاختلافات تلك، أبان الكوري قائلاً:  “الشاعر مالك الهجن تجد أن قصيدته يركز فيها بشكل كبير حول مطيته، فتجده يبدع في وصفها وذكر مزاياها ومحاسنها وإنجازاتها في السباقات وقوامها وسرعتها ويتفنن في ذلك، باختصار الشاعر المالك للطيه يصف مطيته في أشعاره، مثل المحب الذي ينظم الشعر في محبوبته، وهنا يظهر نوع إبداعي مختلف في عالم الشعر”. ويذهب الكوري ليفرق بين الشاعر مالك الهجن عن غيره بقوله: “الشاعر العادي تجده في قصيدته يركز على الهجن بشكل عام، وعن المهرجان ومرافقه وأيامه والجهود التي بذلت في سبيل رفعته ونجاحه، وهذا لون آخر أراه أقل إبداعاً من سابقه ولكن لهم اتجاههم الذي يحترم، ولو كان أحدهم مالكاً لتغير لونه ومشربه الشعري من النوع الثاني إلى الأول”.
وزاد صاحب أول قصيدة تم إنشادها في مهرجان ولي العهد :” النوع الأول سواء كان مالكًا أو مضمرًا أو راكبًا أو من مجتمع أهل الهواية الحقيقية؛ أراه قدوة في شعره لبقية الشعراء؛ كونه ابن الرياضة وأحد أفراد مجتمعها”. ويضيف: “لاشك أن مهرجان ولي العهد فتح أفاقاً كبيرة لكثيرين، ومنهم الشعراء في تنوع إنتاجهم وتعدد مشاربهم وألوانهم الشعرية، والحمد لله على وجود هذا المهرجان وتطوره من عام لآخر”. ويختم الكوري: “أشكر كل فريق العمل في مهرجان ولي العهد للهجن، وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الأمير فهد بن جلوي على ما يقومون به؛ لإنجاح سباقات الهجن، التي بدورها تنعكس على تحقيق نجاحات ثقافية متنوعة ومتعددة للمملكة”.

 

 

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف مهرجان ولي العهد للهجن مهرجان ولی العهد للهجن

إقرأ أيضاً:

متحف السلطان دينار.. من مركز ثقافي إلى هدف للحرب

الفاشر- تُعد مباني متحف السلطان علي دينار في مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور غرب السودان، من المعالم التاريخية البارزة التي تجسد مراحل متعددة من تاريخ السلطان دينار، الذي حكم المنطقة منذ عام 1898 حتى 1961.

وقبل اندلاع الحرب في السودان، كان المتحف مركزا ثقافيا وتعليميا نشطا، يجذب الزوار من مختلف أنحاء البلاد والعالم. ويحتوي المتحف على مقتنيات أثرية قيمة، بالإضافة إلى برامج تعليمية ومعارض تعزز الوعي الثقافي، مما يجعله وجهة مميزة للمهتمين بالتاريخ.

ومع بدء الحرب في 15 أبريل/نيسان 2023، أصبح مصير هذا المتحف ومحتوياته مهددا. وتم إغلاق أبوابه أمام الزوار في إجراء احترازي لحماية ممتلكاته القيمة، التي تعود لأكثر من 55 عاما منذ تأسيسه في عام 1970.

ورغم الجهود المبذولة للحفاظ عليه، لم ينجُ المتحف من تداعيات الحرب، حيث تعرض مؤخرا للقصف من قبل قوات الدعم السريع، مما أسفر عن أضرار جسيمة في مختلف أرجائه.

وفي حديثه مع الجزيرة نت، قال الربيع بحر الدين علي دينار، حفيد السلطان والوكيل الحالي لسلطان دارفور، إن المتحف تعرض لأضرار كبيرة نتيجة القصف المدفعي المستمر. وأوضح أن المباني والقطع الأثرية داخله تضررت، دون وجود إحصائيات دقيقة حول حجم الأضرار. وأشار إلى أن هذا الاستهداف سيؤثر بشكل كبير على مستقبل الموروث الثقافي في المنطقة، مما ينذر بفقدان المجتمع جزءا أساسيا من تاريخه وهويته.

إعلان

وأكد بحر الدين أن "التراث الثقافي ليس مجرد آثار، بل هو هوية وتاريخ للأجداد، ويجب أن يحميه الجميع بكل ما أوتي من قوة". وأعرب عن أسفه العميق لما يحدث، مشددا على أن الأجيال القادمة ستعاني من فقدان هذا الإرث إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

ومن جانبه، دعا أمين الفكر والثقافة بمجلس السلطان علي دينار، الدكتور إبراهيم أبكر سعد، المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية المواقع التاريخية والثقافية في البلاد. وحذر، في حديثه للجزيرة نت، من أن تدمير هذه المواقع يهدد السلام والاستقرار المجتمعي في المنطقة، مشيرا إلى أن مجلس السلطان بصدد رفع قضية دولية للجهات المعنية حول قصف المتحف في الفاشر.

ومن جهة أخرى، ذكر بيان صحفي صادر عن مكتب وكيل السلطان علي دينار أن قوات الدعم السريع قصفت المتحف الذي يضم آثارا ومقتنيات تاريخية بعدد من القذائف. وأكد البيان أن الخراب والتدمير طال المباني الأثرية والمقتنيات الثمينة، وأعرب عن أسفه لنقل هذا الخبر للجمهور المهتم بتاريخ المنطقة، كما أدان بأشد العبارات هذا التعدي غير المسبوق على ما تحتويه دارفور من آثار.

وفي مارس/آذار 2023، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) قصر ومتحف السلطان في مدينة الفاشر غرب السودان ضمن قائمة التراث العالمي. وأكدت مديرة اليونسكو آنذاك، السيدة إيرينا بوكوفا، أن القصر والتراث الثقافي يعدان عاملين مهمين للسلام والتنمية في المنطقة.

وُولد السلطان علي دينار في قرية "شوية" بدارفور، وشُيد قصره في أوائل القرن الـ20، تحديدا في عام 1905، ليكون مركزا للحكم والإدارة في سلطنة دارفور. وبعد وفاته، تم تحويله إلى متحف في عام 1977، ويحتوي على مجموعة من الآثار والمقتنيات التي تعود إلى فترة حكمه. وقد جرت عملية إعادة ترميمه مؤخرا بواسطة الحكومة التركية، ممثلة في الوكالة الرسمية "تيكا".

إعلان

ووفقا لقاسم عبد الله الفكي، المدير العام السابق لوزارة الثقافة والإعلام في شمال دارفور، فإن من أبرز المعروضات في المتحف كرسي السلطان، وهو هدية من الإمبراطورية العثمانية، بالإضافة إلى طبلين نحاسيين يُستخدمان في إعلان الحروب والأفراح، إلى جانب مجموعة من الأسلحة والمخطوطات الأثرية القديمة.

كما يحتوي المتحف على أختام السلطان وسيوف فضية وبنادق وملابس السلطان وعرشه، فضلا عن عملات فضية وأوانٍ مطلية بالذهب ومخطوطات إسلامية. وأكد الفكي، في حديثه للجزيرة نت، أن المتحف يعد الأول في دارفور والثاني في السودان بعد المتحف القومي.

View this post on Instagram

A post shared by الجزيرة (@aljazeera)

والسلطان علي دينار (1856-1916) هو آخر سلاطين مملكة الفور من قبيلة الكيرا في سلطنة دارفور بالسودان، حيث اتخذ مدينة الفاشر عاصمة له. وقد أسس مصنعا لصناعة كسوة الكعبة، وظل 20 عاما يرسل الكسوة إلى الكعبة في مكة المكرمة. كما يُنسب إليه حفر آبار على ميقات أهل المدينة للإحرام للحج والعمرة بالقرب من المدينة المنورة وتجديد مسجد ذي الحليفة.

وبحسب عبد الرحمن يوسف، حفيد السلطان، بدأ العمل في تشييد القصر الذي تحول لاحقا إلى متحف في عام 1871، واكتمل البناء في عام 1912، حيث قام ببنائه حرفيون أتراك وإغريق مستلهمين من الطراز المعماري الإسلامي. وأوضح للجزيرة نت أنه تم وضع بعض الهدايا والغنائم القيمة التي كانت تُهدى إلى السلطان من مختلف دول العالم. وبعد استشهاده، أصبح القصر مقرا للكولونيل كلي، قائد القوة البريطانية، ولاحقا تحول إلى مقر للمحافظين الوطنيين حتى عام 1976. وذكر أن القصر يُعد ثاني المتاحف في البلاد بعد المتحف القومي.

وتُعتبر "سلطنة الفور" آخر جزء من الدولة السودانية بالشكل الجغرافي الحديث، حيث تمكن الغزو الإنجليزي من إخضاعها في عام 1916 بعد معركة شرسة استبسل فيها السلطان دينار، والتي أودت بحياته وحياة الآلاف من جنوده.

إعلان

ومنذ بداية الحرب في السودان، تعرضت العديد من المواقع الأثرية والمقتنيات للسرقة والتلف، بما في ذلك المتحف القومي الذي يحتوي على آثار وتماثيل مهمة ومجموعات أثرية ذات قيمة تاريخية ومادية كبيرة. كما لحق الخراب بمتحف بيت الخليفة في مدينة أم درمان ومتحف نيالا في جنوب دارفور.

وفي بيان صدر مؤخرا، أكدت منظمة اليونسكو، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن التهديدات التي تواجه الثقافة في السودان قد وصلت إلى مستوى غير مسبوق. ودعت المنظمة إلى حماية التراث الثقافي من التدمير والاتجار غير المشروع، مشددة على ضرورة امتناع الأفراد العاملين في تجارة السلع الثقافية حول العالم عن حيازة الممتلكات الثقافية من السودان أو المشاركة في استيرادها أو تصديرها أو نقلها إلى أماكن أخرى.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يكرم المشاركين في مهرجان الهجن ويوجّه بلجنة دائمة للهجن والتراث|صور
  • «برية وجوية وبحرية».. تنوع رحلات «عمرة رمضان» لأول مرة منذ 19 عاما
  • مهرجان ولي عهد دبي للهجن.. «هملول» بطل «الجعدان» و«هملولة» تتصدر «الأبكار»
  • تواصل فعاليات السباق السنوي للهجن بصحار
  • انطلاق سباقات عرضة الهجن على ميدان صحار
  • متحف السلطان دينار.. من مركز ثقافي إلى هدف للحرب
  • «الرئاسة» تخطف الأضواء في انطلاقة مهرجان ولي عهد دبي للهجن
  • فتحي: مصر بها تنوع سياحي لا تضاهيه أي دولة في العالم
  • محافظ جنوب سيناء يكرم المشاركين في المهرجان العربي للهجن والتراث بشرم الشيخ
  • وزير الشباب: مهم جدا التطوير المستمر في رياضة سباقات الهجن