ويقع المتحف في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم، وأكد موقع "إس بي سي" السوداني أنه حصل على صور أقمار صناعية توثق ما قال إنه خروج شاحنات محملة من داخل المتحف بداية العام، وتوجهها نحو حدود دولة جنوب السودان.

وقال الموقع إن مصادره ترجح أن حمولة الشاحنات هي معروضات من المتحف، مؤكدا أن بعض معروضات المتحف المنهوبة عرضت للبيع على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن لم يتم التأكد إذا ما كانت قد بيعت أم لا.

وقد عبّر مغردون سودانيون عن غضبهم من نهب محتويات متحف بلادهم الوطني، في تعليقات وتغريدات رصدت بعضها حلقة (2024/9/4) من برنامج "شبكات".

وغرّد عبد الرحمن يقول "منذ اليوم الأول للحرب قلت إن هذه الحرب ضد الحضارة، ضد التاريخ، ضد الإنسانية، ضد القيم".

وتمثل سرقة الآثار من المتحف القومي السوداني، في نظر أبو هريرة، أنها "ليس فقط خسارة ثقافية كبيرة للسودان، ولكن أيضا ضربة مدمرة لإرث البلاد التاريخي".

وعلق نور الله صادق على الموضوع بالقول "قد يجهل البعض أن أي قطعة أو تحفة أثرية لها سند وملكية مسجلة، وأينما تصل سترجع إلى مكانها الأصلي مثلها مثل السيارات المسروقة أينما تجدها لديك إثبات ملكية".

أما عبد الباسط، فقال في تعليقه "ليس هناك حاجة اسمها تحفة أو آثار.. لماذا نحن غير قادرين على حماية أنفسنا؟ كيف نحافظ على آثار وكلام فاضي، المفترض نهتم بفك حصار المدن والتجويع وكيف تصل المساعدات".

ويعد متحف السودان القومي من أكبر المتاحف في السودان، وقد افتتح عام 1904، ثم أعيد افتتاحه في مقره الحالي على شارع النيل بالخرطوم في العام 1971.

ويضم المتحف مقتنيات أثرية دالة على جميع فترات الحضارة السودانية منذ العصور الحجرية وحتى الفترة الإسلامية، وتشتمل المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية. بينما يحتوي فناء المتحف وحديقته على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة.

4/9/2024المزيد من نفس البرنامجكيف علق مغردون بعد اعتقال حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة؟play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سخرية على المنصات من توجيه واشنطن اتهامات جنائية لقادة حماسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05نشطاء يعلقون على وقف بريطانيا تصدير أسلحة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05سجال بمواقع التواصل بعد مصادرة أميركا طائرة رئيس فنزويلاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05حنق بالمنصات لتمييز الاحتلال الصحفيين الإسرائيليين عن غيرهمplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05مغردون إسرائيليون: نتنياهو فتح أبواب جهنم ونهايته قريبةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 05 seconds 00:05المنصات العراقية تطالب بمحاسبة رؤوس الفساد الكبيرةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 17 seconds 03:17من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل

وفي خضم هذا المشهد، جاءت الضربة لإسرائيل من الحدود مع الأردن، إذ أطلق سائق شاحنة أردني يدعى ماهر الجازي النار على إسرائيليين عند معبر اللنبي -المعروف فلسطينيا باسم الكرامة- ليقتل 3 منهم قبل أن يستشهد برصاص الاحتلال.

وتسلط هذه الحلقة من برنامج "بانوراما الجزيرة نت" الضوء على العملية ومنفذها، وردود الفعل التي أعقبتها من جانب كبار قادة إسرائيل، إضافة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية وعشيرة الحويطات التي ينتمي إليها الجازي.

كما تسلط الضوء على تفاعل منصات التواصل الاجتماعي بعد العملية، إلى جانب استحضار عمليات تاريخية مشابهة جرت منذ ستينيات القرن الماضي، مع استعراض آراء محللين سياسيين وعسكريين حول العملية ونوعيتها وتداعياتها على الأوضاع في المنطقة.

13/9/2024المزيد من نفس البرنامجانتخابات تونس.. إخلاء الساحة للرئيسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 12 seconds 06:12رعب المخيمات بالضفة.. هل ينفجر برميل البارود؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 32 seconds 07:32جدري القردة.. هل تعلمنا دروس كورونا؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 47 seconds 06:47لماذا توغلت أوكرانيا في روسيا؟play-arrowمدة الفيديو 07 minutes 49 seconds 07:49بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبلplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 24 seconds 06:24اغتيال هنية.. إسرائيل تشعل المنطقةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 16 seconds 07:16الحوثيون وإسرائيل.. إلى أين يتجه التصعيد؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • القدس.. الاحتلال يجبر فلسطينيا بحي القطمون على هدم منزله
  • دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • السودان: آثار ومتاحف مدمرة وآمال للإنقاذ
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل