أظهر استطلاع رأي جديد، أن معظم الإسرائيليين يشعرون بالتشاؤم بشأن فرصة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يقود إلى إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.

وأفاد 78.5% من اليهود المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي، بعدم وجود فرصة لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن، بينما أشار نحو 15.

5% إلى وجود إمكانية لاتفاق، حسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

وشمل الاستطلاع العرب الحاملين للجنسية الإسرائيلية، إذ أعرب 48% عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى مثل هذه الصفقة، بينما قال 49% إنهم متشائمون.

وبحث الاستطلاع أيضا في اعتقاد الإسرائيليين أن مطالبة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا، حيث طلب من المشاركين أن يقولوا ما إذا كان الدافع يعتمد إلى حد كبير على المخاوف العسكرية والاستراتيجية، أو على أسباب سياسية لدى نتانياهو. 

قال نحو 51% إنهم يعتقدون أن هذا الطلب يرتكز إلى حد كبير على اعتبارات عسكرية واستراتيجية، في حين أفاد 39% من المشاركين أنهم يعتقدون أن طلب نتانياهو يهدف إلى منع صفقة الرهائن لأسباب سياسية خاصة به.
وكان اليهود الذين شملهم الاستطلاع أكثر ميلا للاعتقاد بأن الطلب يستند إلى دوافع عسكرية، حيث اختار 58.5% هذا الخيار، وقال 33% إنه يستند إلى محاولة لمنع التوصل إلى اتفاق لأسباب سياسية.
وتعتقد أغلبية العرب الإسرائيليين أن الطلب يرتكز على منع الصفقة لأسباب سياسية بنسبة 66.5%.
وبحث الاستطلاع أيضا ما إذا كان الإسرائيليون يتفقون مع التأكيد على أن هذه هي الفرصة الأخيرة للتوصل إلى صفقة بشأن الرهائن، إذ انقسم المشاركون بالتساوي، 44.5% قالوا إن هذه هي الفرصة الأخيرة، بينما اعتقد 44.5% أنها ليست كذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاق وقف إطلاق النار اسرائيليون اطلاق سراح الرهائن اسرائيل بنيامين نتانياهو

إقرأ أيضاً:

بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية

انطلقت اليوم بالمدرسة القرآنية الوقفية بولاية بهلا أعمال تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية والتي تنظمها المدرسة بالتعاون مع مكتب الأوقاف والشؤون الدينية بالولاية. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 10 آلاف ريال توزع للفائزين في مستويات المسابقة السبعة.

وتهدف المسابقة إلى غرس حب كتاب الله الكريم وقدسيته وتعظيمه لدى أفراد المجتمع والحث على مداومة تعليم القرآن الكريم وإظهار خيرية ذلك، كما تهدف إلى إثارة اهتمام أفراد المجتمع بتعلم أحكام التجويد وتطبيقه أثناء التلاوة وتشجيع أبناء الولاية على حفظ كتاب الله وتمثله والسير وفق منهجه وعلى هدي تعاليمه وتنشئة جيل قرآني حامل لكتاب الله داع إلى الخير، والسعي لإيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه، إلى جانب تعزيز حضور الولاية في المسابقات القرآنية المحلية والسعي بهم لرصد المستويات المتقدمة واكتشاف مواهب حفظة القرآن الكريم وجودة الصوت وتنميتها.

وتُعَدّ مسابقة بهلا القرآنية إحدى أبرز الفعاليات الدينية في ولاية بهلا، وقد تم التحضير والاستعداد للمسابقة في نسختها الأولى وذلك بمشاركة أكثر من 780 مشاركًا موزعين على مختلف الفئات العمرية والمستويات السابعة، مما يعكس مدى الإقبال الواسع والاهتمام الكبير لدى أفراد المجتمع بالمسابقة وأهدافها السامية.

وأوضح سالم بن عبدالله الهميمي رئيس مجلس إدارة المسابقة قائلا: تم تخصيص جوائز قيمة تحفيزية للفائزين في فئات المسابقة المختلفة بلغت 10 آلاف ريال، وتشمل هذه الجوائز فئات الحفظ الكامل والأجزاء المتعددة من القرآن الكريم، وتأتي هذه الجوائز كجزء من الدعم والتقدير للجهود المبذولة من قبل المشاركين، مما يدفعهم لمواصلة الحفظ والمراجعة والتجويد، وندعو كافة المؤسسات الخاصة وأفراد المجتمع الكريم إلى مواصلة دعم هذه الفعالية القرآنية المباركة، سواء من خلال التبرعات المالية أو المشاركة في تنظيم الفعاليات، وذلك لتعزيز انتشار ثقافة القرآن الكريم بين الأجيال الجديدة وضمان استمرار هذه المسابقة المباركة عامًا بعد عام.

مقالات مشابهة

  • ترامب يتفوق على هاريس اقتصاديا حسب استطلاع حديث
  • استطلاع رأي يظهر التفوق الاقتصادي لترامب على هاريس
  • ناطق الحكومة: ملايين اليمنيين يحتفلون بالمولد النبوي بينما الإسرائيليين في الملاجئ
  • أو تلميح حوثي..نحتفل بالمولد النبوي بينما على الإسرائيليين الهروب إلى الملاجئ
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • استطلاع جديد يظهر استعادة نتنياهو لشعبيته أمام المعارضة
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • لو كان الإسرائيليون فلسطينيين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • استطلاع دولي: تراجع ملحوظ في دعم المغربيات للمساواة بين الجنسين في السياسة