قالت مجموعة "سيتي غروب" في مذكرة، الأربعاء، إن متوسط سعر النفط قد ينخفض إلى 60 دولارا للبرميل في 2025 بسبب انخفاض الطلب وزيادة العرض من الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وقال محللون في "سيتي غروب" إنه إذا انخفضت أسعار برنت إلى 60 دولارا، فقد تدفعها التدفقات المالية إلى انخفاض أكبر، ربما إلى 50 دولارا للبرميل قبل تعاف محتمل.

وقالت سيتي غروب إنه كان من المتوقع في بادئ الأمر أن تؤدي التوترات الجيوسياسية إلى رفع أسعار النفط، لكن كل انتعاشة حدثت منذ أكتوبر 2023 أصابها الضعف.

وأضافت أن السوق تدرك الآن أن التوترات لا تؤدي بالضرورة إلى انخفاض الإنتاج أو مشكلات في النقل، مما يجعل الارتفاعات فرصة للبيع.

وقالت إن عودة الإنتاج الليبي في الآونة الأخيرة والتوقعات بأن يكون الاضطراب قصير الأجل نظرا لعدم وجود أعمال قتال مستمرة، دفعت بعض المشاركين في السوق إلى استئناف البيع على المكشوف للنفط.

وأوصت سيتي غروب بالبيع عند ارتفاع سعر خام برنت قريبا من 80 دولارا، في ظل آليات السوق الحالية.

واستجاب "غولدمان ساكس" الأسبوع الماضي لهذا التحول في التوقعات بخفض متوسط توقعاتها لسعر خام برنت لعام 2025 ونطاق السعر بمقدار خمسة دولارات للبرميل، مستندة إلى تباطؤ الطلب في الصين.

وفي المقابل، يتوقع بنك "يو.بي.إس" أن يرتفع سعر خام برنت فوق 80 دولارا للبرميل خلال الأشهر المقبلة استنادا إلى أن سوق النفط ما زالت تعاني من نقص المعروض على الرغم من ضعف الطلب الصيني، كما يظل الطلب قويا في بلدان أخرى.

وأشار إلى عوامل في السوق قد تؤدي بالفعل إلى انتعاش قصير الأجل، بعد انخفاض الأسعار الأسبوع الماضي، مما قد يدفع الأسعار إلى الاقتراب من 80 دولارا للبرميل.

وفي الأول من أغسطس، أكدت أوبك+ خطة لبدء تخفيف أحدث جولة من التخفيضات، وتبلغ 2.2 مليون برميل يوميا، اعتبارا من أكتوبر ، مع التحذير من احتمال وقف هذا التخفيف مؤقتا أو التراجع عنه إذا لزم الأمر.

وقالت أربعة مصادر بأوبك+ لرويترز اليوم الأربعاء إن المجموعة تناقش تأجيل زيادة الإنتاج المزمعة الشهر المقبل مع هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غولدمان ساكس برنت نفط طاقة اقتصاد عالمي غولدمان ساكس برنت نفط دولارا للبرمیل سیتی غروب

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 72 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول (2024)، مدعومة بالاضطرابات التي تسبب بها إعصار فرانسين في خليج المكسيك بالولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) لأثار الإعصار المدمر الذي ضرب مناطق كثيرة في أميركا، فإن فرانسين أجبر المنتجين على إخلاء المنصات، قبل أن يضرب سواحل ولاية لويزيانا، ويتسبب في قطع الكهرباء عن 340 ألف شخص هناك.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنسبة 2.4% في نهاية تعاملات أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول، مواصلة حصد مزيدًا من المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب الإعصار المدمر.

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية كانت قد تعرضت إلى خسائر قوية تجاوزت 13%، منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري، في ظل تباطؤ نمو الطلب على النفط من جانب الصين، إذ تداول خاما برنت وغرب تكساس حول مستويات 70 دولارًا و68 دولارًا للبرميل على التوالي.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بمقدار 34 سنتًا، أو بنسبة 0.5%، إلى 72.31 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بمقدار 39 سنتًا، أو 0.6%، إلى 69.36 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تابعتها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة – الصورة من رويترز

وفي حالة استمرار هذه المكاسب على نمطها الحالي، فإنه من المنتظر أن يكسر خاما برنت وغرب تكساس الوسيط سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية كانا قد شهداها على مدى الأسابيع الماضية.

يأتي ذلك على الرغم من الصعوبات التي شهدها الأسبوع الجاري، مع تراجع خام برنت إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل، بانخفاض 4.5%، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو المستوى الأقل له منذ أواخر عام 2021.

يشار إلى أن خام برنت القياسي، من المقرر أن يسجل زيادة أسبوعية بنحو 1.7%، بينما من المنتظر أن يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ارتفاعًا بأكثر من 2%.

تحليل أسعار النفط

قال خبير إستراتيجيات السوق لدى شركة الاستشارات المالية “آي جي” ييب جون رونغ، إن انخفاض أسعار النفط السابق، إلى أدنى مستوى في 3 أعوام تقريبًا، استدعى بعض الراحة قصيرة الأجل لإنهاء الأسبوع.

ولفت إلى أن المشاركين في السوق، عملوا على التسعير بناء على الاضطرابات في إمدادات النفط قصيرة الأجل الناجمة عن إعصار فرانسين، إذ قيموا الأضرار وأجروا فحوصات السلامة، بينما كانوا يستعدون لاستئناف العمليات في خليج المكسيك.

صورة جوية لإعصار فرانسين في أثناء التشكل قبالة السواحل الأميركية – الصورة من شبكة إن بي سي

في الوقت نفسه، يتوقع محللو “يو بي إس” أن ينخفض الإنتاج في المنطقة في سبتمبر/أيلول بمقدار 50 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، في حين قدر محللو “إف جي إي” الانخفاض بنحو 60 ألف برميل يوميًا إلى 1.69 مليون برميل يوميًا.

وبحسب البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن ما يقرب من 42% من إنتاج النفط في المنطقة كان متوقفًا اعتبارًا من يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول، وهو ما أسهم في ارتفاع أسعار النفط.

إلا أن ييب جون رونغ، توقع في الوقت نفسه، أنه في حالة ثبوت أن تأخيرات الإنتاج قصيرة الأجل وأن الأضرار التي لحقت بمنصات النفط ضئيلة، فقد تتلاشى هذه المكاسب، إذ لا تزال توقعات الطلب الأوسع نطاقًا تؤدي دور العامل المعاكس الرئيس، الذي يحد من أي تعاف مستدام.

وأوضح أن سلسلة البيانات الاقتصادية الصينية الأضعف الأخيرة، تشير إلى أن الطلب على النفط لديها قد يظل ضعيفًا لفترة أطول، في حين كان الطلب ضعيفًا في دول أخرى خارج الصين أيضًا، بحسب ما نقلته عنه وكالة رويترز.

وكانت توقعات الطلب من جانب أوبك ووكالة الطاقة الدولية، قد أبدت تشاؤمًا مع الإشارة إلى الصراعات الاقتصادية في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بينما أظهرت بيانات الجمارك الصينية، في 10 سبتمبر/أيلول الجاري، أن متوسط واردات بكين من النفط الخام انخفض 3.1% هذا العام، من يناير/كانون الثاني 2024، إلى أغسطس/آب الماضي، على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا
  • انخفاضات مرتقبة في أسعار الكازوال والبنزين الممتاز بدءاً من هذا التاريخ
  • أسعار النفط العراقي تختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع
  • توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود وبرنت يتخطى 72 دولارا للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 72 دولارًا
  • بوصلة النفط تتجه نحو الصعود.. برنت يتجاوز الـ72 دولاراً
  • النفط العراقي يتنفس الصعداء وبرنت وتكساس الى ارتفاع
  • تقلبات أسعار النفط تنهي الأسبوع على ارتفاع.. وخام برنت يسجل 72.31 دولارًا للبرميل