أمرت السلطات في إقليم أتشيه المحافظ في إندونيسيا بفصل النساء عن الرجال الذين لا يرتبطون بقرابة مباشرة وليسوا متزوجين في المركبات والأماكن العامة.
وأعلنت الحكومة المحلية الخميس أن ذلك يندرج في إطار مساعيها لتشديد تطبيق الشريعة الإسلامية.

وأبلغت السلطات الموظفين الرسميين وعامة الناس من الجنسين ممن لا يرتبطون بقرابة عائلية بـ "عدم التجمع في المساحات العامة والأماكن الهادئة وكذلك في السيارات"، حسب مذكرة صدرت الأسبوع الماضي.

وجاءت المذكرة في إطار جهود لـ "تشكيل جيل يلتزم بإخلاص بالقيم الإسلامية في حياته اليومية بحلول مئوية الاستقلال في 2045"، حسبما ذكر المتحدث باسم حكومة أتشيه، محمد متا، لوكالة فرانس برس يوم الخميس.

وقال محمد متا إن "أجيال أتشيه لن تكون قادرة فقط على التنافس عالميا بل أيضا على الحفاظ على الإسلام المندمج في عاداتنا وتقاليدنا وجميع نواحي الحياة اليومية لأهالي أتشيه".

وأوضح متا أن الأوامر الجديدة إجراء "وقائي" للحكومة المحلية بعد أن تشاورت مع رجال دين مسلمين.

ولم تتضح بعد انعكاسات خرق التعليمات في إقليم أتشيه الذي يقع في أقصى الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة وهو الإقليم الوحيد في البلد المسلم الأكثر اكتظاظا بالسكان الذي يفرض الشريعة الإسلامية.

جدير بالذكر أن إقليم أتشيه معقل المسلمين في إندونيسيا، منح حق تطبيق الشريعة بموجب حكم ذاتي واسع منحته جاكرتا في 2001 في إطار جهودها للحد من مساعي الانفصال.

كما يعاقب على "الخلوات" بموجب الشريعة المطبقة في أتشيه التي تمنع المسلمين من التواجد المنفرد مع أفراد من الجنس الآخر قبل الزواج.

من المهم الإشارة إلى أنه كثيرا ما تطبق عقوبة الجلد العلني بحق مرتكبي مخالفات عدة في الإقليم من القمار إلى تعاطي الكحول والزنا، رغم الانتقادات الواسعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عقوبة الأماكن العامة فرانس برس الرجال اندونيسيا مساحات الشريعة الإسلامية رجال دين متحدث بإسم الانتقادات

إقرأ أيضاً:

حكم تلاوة المرأة القرآن أمام الرجال الأجانب.. دار الإفتاء تجيب

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عن حكم تلاوة المرأة القرآنَ الكريم بمحضر من الرجال الأجانب، أو تسجيلها تلاوتها ثم إذاعتها ونشرها على العموم بعد ذلك؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن تلاوة المرأة للقرآن بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة؛ لأن شؤون النساء مبنية على الستر، وشأنها الإسرار في العبادات؛ كالأذان، والفتح على الإمام، والتلبية في النسك، ونحوها، أما تسجيلها الصوت وسماعه مسجلًا فلا كراهة فيه؛ لأن المسموع حينئذٍ ليس هو عين صوتها، بل هو حكايته ومثاله، أشبه صدى الصوت.

وأشارت إلى أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، وإنما الممنوع أداءً واستماعًا هو ما يخشى معه من الفتنة كما قال تعالى: ﴿فلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا﴾ [الأحزاب: 32]، والخضوع بالقول: تليينه وترقيقه عند مخاطبة الرجال.

وتابعت: وقد رَغَّبَ الشرع الشريف في قراءة القرآن والاشتغال به وملازمته؛ فروى الشيخان عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَثَلُ المؤمن الذي يَقرأُ القرآن مثل الأُتْرُجَّة ريحُها طَيِّب وطَعمها طَيِّب، ومَثَلُ المؤمن الذي لا يَقرأ القرآن مَثَلُ التمرة لا ريح لها وطعمها طَيِّب حُلو» متفق عليه، وروى الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ» متفق عليه، إلى غير ذلك من النصوص السَّنِيَّة.

مقالات مشابهة

  • كيف أقنع ترامب المسلمين بالتصويت له؟
  • تناول البيض يخفض الكوليسترول.. دراسة تكشف
  • وفقا للقانون الجديد.. 9 مهام لجهاز الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • حكم تلاوة المرأة القرآن أمام الرجال الأجانب.. دار الإفتاء تجيب
  • الإفتاء: المسح على الخفين مِن مظاهر التيسير في الشريعة الإسلامية
  • ملتقى رياض الشريعة بالداخلية يختتم فعالياته بتوصيات لتعزيز القيم العمانية
  • المرأة العربية تُشارك في طاولة مستديرة عقدتها منظمة العالم الإسلامي
  • حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل.. الإفتاء تجيب
  • خطوات استخراج إذن إصلاح المركبات إلكترونيًا عبر "أبشر"
  • ماذا يعني قرار مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن؟