قامت مديرية الإسكان بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، بإزالة باقي أجزاء العقار رقم ٢٥ إحدى عقارات منطقة الكوكاكولا بحي ثالث مدينة الإسماعيلية، والذي انهار جزئيًا يوم الأحد الماضي.

ومن جانبه صرح المهندس علي هيصم مدير عام مديرية الإسكان بمحافظة الإسماعيلية، أن العقار المنهار جزئيًّا رقم ٢٥ ملاصق لمجمومة من العقارات الأخرى أرقام ٢٦ و٢٧ و٢٨، مما يمثل خطورة على قاطني تلك العقارات وفور معاينة ودراسة الموقف على الطبيعة، قررت اللجنة المُشكَّلة بقرار محافظ الإسماعيلية رقم ٦٦٩ لسنة ٢٠٢٤ عقب هذا الحادث، وجوب إخلاء العقارات السابق ذكرها مع إزالتهم تمامًا، تفاديًا لحدوث كارثة وانهيار العقارات.

وقد قامت اللجنة بإخلاء العقار رقم ٢٦ من السكان بشكل كامل وجاري إخلاء سكان العقارين رقم ٢٧ و٢٨، حرصًا على سلامة وأرواح المواطنين.

وعلى الفور كلف اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، رئيس حي ثالث بمساعدة قاطني العقارات التي تم إخلائها في نقل العفش والأثاث ومتعلقاتهم الشخصية بواسطة سيارات الوحدة المحلية لحي ثالث.

كما وجه أكرم بتوفير أماكن إقامة بديلة لقاطني العقارات لمن يرغب في الانتقال لمدينة المستقبل.

وكان أكرم قد قرر بتشكيل لجنة برئاسة السكرتير العام المساعد وعضوية كلًا من مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، رئيس حي ثالث ومدير صندوق الاسكان الاقتصادي، مدير الإدارة الهندسية بحي ثالث، مندوب من الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان بالمحافظة، مع الاستعانة بمن تراه اللجنة لازمًا لإنجاز أعمالها في معاينة عمارات الكوكاكولا وحصر كافة القاطنين بها، حرصًا على سلامة وأرواح المواطنين.

ومن الجدير ذكره أن العقار رقم ٢٥ كان خالي من السكان وصادر له قرار إزالة من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وتم قطع المرافق عنه منذ العام الماضي ٢٠٢٣.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

مأساة «كيان» وأمها وخالتها.. حكايات مأساوية بين ركام عقار «شبرا» المنهار

حصل موقع الأسبوع، على صور ضحايا حادث عقار «شبرا مصر» المنهار، والذي راح ضحيته سيدة وطفلتها وأختها الكبرى.

وصرحت النيابة العامة بدفن جثامين الضحايا الثلاث، عقب توقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب الوفاة وإعداد تقرير مفصل عن الوفاة، من ثم تشيع الجثامين إلى مثواهم الأخير بمقابر العائلة.

كانت دقت الساعة تشير للتاسعة إلا ربع مساءً أمس الخميس 12 من سبتمبر 2024، وبعد أن فرغ المصلون من أداء فريضة صلاة العشاء، وقبل أن تجلس «أم محمد»، كعادتها أسفل نافذة «شباك» شقتها في الطابق الأرضي، سمعت دوي صوت ارتطام في شارع الباشا بحي شبرا مصر، الصوت المرتفع تلاه غبار غطى شوارع الحي القديم، حينها أسرعت «أم محمد» وزوجها نحو الجيران، حيث ساد الظلام ولم يتمكن أحد من الرؤية لانتشار الغبار، وانتشر الصراخ «بيت وقع على اللي فيه».

تجمع الكثير من الأهالي في محاولة منهم إنقاذ سكان المنزل المنهار، غير أن الكتل الخرسانية وأكوام الركام وقفت عائقا، وبدأت الرؤية تنكشف رويدا ليظهر المنزل المنهار مقسوم إلى نصفين، وبدأت قوات الدفاع المدني تعزز بـ «لودر» وسيارات نقل لرفع الحطام والبحث عن ناجين أسفل الأنقاض.

ودفعت قوات الدفاع المدني، بفرق إنقاذ بري التي انتشلت في بداية الأمر جثتين لفتاتين تدعى إحداهما "نديم" جرى نقلهما إلى مشرحة مستشفى شبرا لحين صدور قرار من النيابة بدفن الجثامين عقب توقيع الكشف الطبي عليهما لبيان أسباب الوفاة وإعداد تقرير وافٍ عن الحادث.

نحو ثلاث ساعات اجتمعت فيها أوجاع "أم ندى"، مع مآسي الناجين من العقار، تحاول "أم نديم" أن تهدأ من روعة الأم المكلومة وتواسيها على أمل أن يكتب لإبنتها النجاة، وبعد أن انتصف الليل بحوالي 30 دقيقة، أخرجت قوات الإنقاذ الفتاة من بين ركام العقار.

مشهد انتشال جثمان "ندى" كان صدمة لوالدتها، حيث وقفت الأم أمام سيارة الإسعاف تناجي ربها بنجاة ابنتها وأن لا يحدث لها مكروه، ولم تتمالك أعصابها لحظة واحدة، حينما رأت ابنتها «قاطعة النفس»، عقب انتشالها من بين الركام، هامت الأم خلف سيارة الإسعاف التي تنقل ابنتها إلى مستشفى شبرا التي لا تبعد عن الحادث سوى أمتار، والأم تصرخ بعلو صوتها في الشوارع "يا ندى.. ياندى".

روايات عدة تناقلها عدد من الجيران، حول الحادث المفاجئ، وأكدوا أنه قبل شهر من الفاجعة، قرر مالك العقار الملاصق لمحل الحادث هدم منزله وإعادة تجديده، وهو الأرجح بالنسبة للجيران أن يكون سببًا في حادث انهيار العقار.

وأسفرت جهود قوات الإنقاذ بعد نحو 3 ساعات، عن انتشال 3 جثث، وتبين أن الجثامين لفتاتين وطفلة صغيرة جرى نقلهم إلى مشرحة مستشفى شبرا مصر المركزي، وفي الثانية من فجر اليوم الجمعة، أنهت قوات الإنقاذ بالقاهرة، عمليات البحث عن ضحايا أو مفقودين أسفل أنقاض عقار شبرا مصر المنهار، ولا زالت التحقيقات مستمرة حول السبب الرئيسي لانهيار العقار.

اقرأ أيضاًالخارجية البريطانية: اتهام روسيا لدبلوماسيينا بالتجسس «لا أساس له من الصحة»

الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التحقيق في عقار بولاق المنهار
  • تمهيدًا لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال غزة
  • لجنة الحكام تقرر تأجيل الاختبارات البدنية لحكام الإسماعيلية
  • 5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها
  • محمد طاهر: أسعار العقارات سترتفع والحديث عن "فقاعة عقارية" أكذوبة
  • ليلة لم ينم فيها السُكان.. جنازة مهيبة لضحايا عقار «شبرا المنهار»
  • مأساة «كيان» وأمها وخالتها.. حكايات مأساوية بين ركام عقار «شبرا» المنهار
  • تحقيقات مكثفة واستدعاء مالك عقار شبرا المنهار
  • أرواح عالقة تحت الأنقاض.. استخراج جثمان ضحية العقار المنهار في شبرا مصر
  • مصابون تحت الأنقاض.. انهيار عقار مأهول في حي شبرا بالقاهرة