يشهد طقس السودان تغيراً طفيفاً في درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم الأنحاء، فيما يحافظ الفاصل المداري على موقعه المتقدم شمال البلاد.

الخرطوم: سودانيون ميديا

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة من غزيرة إلى غزيرة متوسطة، إلى متوسطة خفيفة، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وقالت هيئة الأرصاد في نشرتها اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن يحافظ الفاصل المداري على موقعه المتقدم شمال البلاد، وأن يحافظ منخفض الهند الموسمي على موقعه المتعمق شمال شرق البلاد.

وأضافت أنه يتوقع أن توالي درجات الحرارة العظمى والصغرى ارتفاعها الطفيف في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهاراً معتدل ليلاً في معظم أنحاء البلاد، حار جداً نهاراً دافئ ليلاً في الشمال وشمال شرق البلاد والساحل.

وتوقعت النشرة هطول أمطار غزيرة في ولايتي القضارف وسنار، أواسط وجنوب ولاية النيل الأبيض، ولاية جنوب كردفان، شمال وغرب جنوب دارفور، وولاية وسط دارفور.

وأمطار غزيرة إلى متوسطة في جنوب وغرب الولاية الشمالية، وسط وجنوب ولاية البحر الأحمر، وولايات: كسلا، الجزيرة، الخرطوم، النيل الأزرق ومعظم ولايات شمال وشرق وغرب دارفور.

كما توقعت هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة في معظم أجزاء ولايات البلاد.

وذكرت أن على درجة حرارة اليوم 43 درجة في مدينتي وادي حلفا ودنقلا وأدناها 18 درجة صباح الغد في مدينة زالنجي.

وكانت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر الحالي، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

الوسومالأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور كردفان نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان الشمالية دارفور كردفان نهر النيل فی معظم

إقرأ أيضاً:

طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة، تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، في حين تتهيأ الفرصة لتشكل السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 18-38 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي والأوسط، وتصل إلى أكثر من 50 كم/ ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، ويصل إلى مائج على الجزء الشمالي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18-38كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 08-28 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

مقالات مشابهة

  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • حتى 8 مساءً.. أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • طقس السبت: أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة
  • توقعات الطقس ليوم السبت 14 سبتمبر 2024: انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع استمرار الرطوبة العالية
  • انخفاض الحرارة ورياح.. تعرف على حالة الطقس خلال الأسبوع المقبل
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل