بخطى هادئة، تدرس فرنسا إمكانية حظر الهواتف الذكية في المدارس، حيث فرضت اختبارًا لمدة أسبوع على 200 مدرسة إعدادية، يمنع الطلاب من حمل الهواتف في الفصول الدراسية. وفي حال نحج الاختبار، سيتم تطبيق الحظر في جميع المدارس اعتبارًا من مطلع 2024. لكن، تثار تساؤلات حول قدرة المدارس على تحمل أعبائه المادية.

اعلان

في مدرسة "كلودين هيرمان" الإعدادية الواقعة في الضواحي الجنوبية لباريس، يلتزم الطلاب بتسليم هواتفهم المحمولة صباح كل يوم.

وقد بدأوا بحسب المدير فابيان ليروكس، الاعتياد على هذا النظام الجديد الذي من شأنه أن "يريهم الحياة بشكل آخر" على حد تعبيره.

يؤيد فيكتور، الطالب البالغ من العمر 11 عامًا، وجهة نظر مديره، مشيرًا إلى أنه في المدرسة "لقضاء وقت ممتع، ولا حاجة لامتلاك الهاتف". وتشاركه الرأي حليمة، طالبة في الصف السادس، حيث تعبر عن رضاها عن القرار، لاعتقادها أن الهواتف قد تشتت انتباه الطلاب، مضيفة: "من الأفضل عدم اصطحابها أثناء الحصص".

Relatedدراسة حديثة "الهواتف الذكية تقتل" .. تعرف على مخاطر استخدامها المفرطقواعد جديدة في المدارس اليونانية: الطلاب ملزمون بإبقاء هواتفهم داخل الحقائب طوال اليوم الدراسياليونان استهلتها وبلجيكا تلتها.. حرب شاملة في المدارس على الهواتف الذكية لمعالجة إدمان الشاشة

في وقت سابق، أعلنت بلجيكا وقبلها اليونان عن حظر الهواتف المحمولة في الفصول الدراسية، خشية من أضرار الاستهلاك الرقمي على الأطفال والمراهقين. وقد حظي هذا الملف باهتمام رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، التي أكدت نيتها معالجته في برنامجها القادم.

تحديات القرار والتكاليف المالية

وفي السياق ذاته، تقوم المدارس الفرنسية بتخزين الهواتف المحمولة في خمس حقائب خاصة طوال اليوم الدراسي. تبلغ تكلفة كل حقيبة 300 يورو، وهو مبلغ تتحمله المدارس من ميزانيتها الخاصة، حيث لا تساهم الدولة في تمويل هذا الاختبار، مما يضع عبئًا ماليًا على المدارس المتوسطة التي قد لا تستطيع تحمله. وتقول رئيسة رابطة إدارات المدارس، فرانسوا سوفاديت، إن تنفيذ خطة المنع على مستوى البلاد قد يكلف حوالي 125 مليون يورو لـ7,000 مدرسة إعدادية، حسب تقارير وسائل الإعلام المحلية.

من جهة ثانية، ترى وزيرة التعليم الفرنسية في حكومة تصريف الأعمال، نيكول بيلوبيت، أن التكاليف المالية يمكن أن تكون متواضعة. وخلال زيارتها لمدرسة "كلودين هيرمان" الإعدادية، أوضحت أن تكلفة الحقائب المستخدمة لتخزين الهواتف تبلغ حوالي 60 يورو لكل واحدة، وقد تم تغطية هذه النفقات من ميزانية المدرسة الخاصة، مؤكدة أنها ستتواصل مع رابطة الإدارات في حال الحاجة إلى أي توضيحات إضافية حول هذه التكاليف.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتفاءً بتراثهن.. سيدات أفريقيا في كوبا يستعرضن بفخر شعرهنّ الطبيعي إصابة خمسة أشخاص في إطلاق نار خلال مهرجان في نيويورك طالب في منغوليا يذهب إلى المدرسة على ظهر حصانه طلبة - طلاب هاتف محمول فرنسا تنمر على الإنترنت مدارس مدرسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا" يعرض الآن Next فون دير لاين تستنكر عدم ترشيح عدد كاف من النساء وتُحاول إقناع الدول للتراجع عن مرشحيها الذكور يعرض الآن Next تونس: بعد توقيف العياشي الزمال.. مدير حملته يؤكد استعداده لخوض السباق الانتخابي ولو من السجن يعرض الآن Next أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا يعرض الآن Next هيومن رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعرقلان وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا ويعيدونهم قسرا إلى سوريا اعلانالاكثر قراءة بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أبقار سويسرية تتزين لحضور "مناسبة خاصة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا بريطانيا فولوديمير زيلينسكي وفاة تركيا الصين المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي فرنسا منغوليا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا بريطانيا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي تركيا المفوضية الأوروبية روسيا بريطانيا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي تركيا المفوضية الأوروبية طلبة طلاب هاتف محمول فرنسا مدارس مدرسة روسيا الحرب في أوكرانيا بريطانيا فولوديمير زيلينسكي وفاة تركيا الصين المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي فرنسا منغوليا فيضانات سيول السياسة الأوروبية الهواتف الذکیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي

أصبحت جيزيل بيليكوت، المرأة التي يُزعم أن زوجها السابق قام بتخديرها على مدار عقد من الزمن حتى يتمكن عشرات الرجال من اغتصابها وهي فاقدة للوعي، رمزًا لمكافحة العنف الجنسي في فرنسا.

اعلان

تجمع حوالي 700 شخص في ساحة الجمهورية في باريس يوم السبت، دعماً للسيدة البالغة من العمر 71 عاماً وجميع ضحايا الاغتصاب في فرنسا. وحمل البعض لافتات أشاروا خلالها إلى أن ضحايا العنف الجنسي "لسن وحدهن".

منذ بداية المحاكمة الاستثنائية في 2 أيلول/ سبتمبر، والتي ستواجه خلالها بيليكوت 51 من مغتصبيها المزعومين، تمت الإشادة بشجاعتها ورباطة جأشها بعد قرارها الجريء بإبقاء المحاكمة علنية بعد أن اقترحت المحكمة في البداية أن تكون المحاكمة خلف أبواب مغلقة.

فقد سمحت للصحفيين بنشر اسمها الكامل، وسمحت للمحكمة بعرض مقاطع فيديو فاضحة سجلها زوجها تظهر رجالاً يمارسون الجنس معها. وقد قالت إن قراراتها جاءت تضامناً مع النساء الأخريات اللاتي لم يتم الاعتراف بهن كضحايا للجرائم الجنسية.

وقالت آنا تومازوف، وهي ناشطة وأحد منظمي مظاهرة باريس: ”من المهم جدًا أن نكون هنا لأننا بحاجة إلى الحديث عن ثقافة الاغتصاب“، مضيفةً: "بعد سبع سنوات من حملة "مي تو"، نعلم أنه لا يوجد "نوع خاص" من الضحايا. كما أننا ندرك بشكل جماعي أنه لا يوجد "نوع خاص" من المغتصبين".

تجمع لدعم جيزيل بيليكوت، السبت 14 سبتمبر 2024 في باريس. Michel Euler/AP

في الأسبوع المقبل، سيكون على جيزيل بيليكوت أن تتحدى أمراً آخر: مواجهة الرجل الذي شاركها حياتها لأكثر من 50 عامًا، ووالد أطفالهما الثلاثة. قال محاميها إنها تخطط لحضور شهادته.

وكان زوجها السابق، دومينيك بيليكو، قد اعترف سابقًا بجرائمه للمحققين، لكن جلسة الاستماع إليه في المحكمة ستكون حاسمة بالنسبة لهيئة القضاة للبت في مصير الرجال الخمسين الآخرين المتهمين بالاغتصاب.

لأسباب صحية، تم إعفاء بيليكو من حضور المحاكمة منذ يوم الأربعاء. وقالت محاميته بياتريس زافارو إنه من المتوقع أن يدلي بشهادته يوم الاثنين أو الثلاثاء.

Relatedفرنسا تحبط 3 مؤامرات لاستهداف الأولمبياد: اعتقال خمسة مشتبه بهم وتخطيط للهجوم على مؤسسات إسرائيليةتظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجاً على تعيين ماكرون لبارنييه رئيساً للوزراءفرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل

وردًا على سؤال حول ما إذا كان موكلها يحاول التهرب من الإدلاء بشهادته، قالت زافارو يوم الجمعة إنه ”كان ينتظر محاكمته، وكان يريد التحدث ومواجهة زوجته وأطفاله".

ويواجه دومينيك بيليكو، البالغ من العمر الآن 71 عامًا، والمتهمون الـ50 الآخرون عقوبة تصل إلى 20 سنة في السجن إذا ما تمت إدانتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية باريس تتهيأ لإعادة افتتاح نوتردام: أجراس الكاتدرائية ستدق مجددًا في ديسمبر بعد أعمال الترميم نهر السين يستعيد شعبيته بين السياح بعد انتهاء الألعاب الأولمبية في باريس فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل احتجاجات فرنسا نساء مظاهرات العنف ضد المرأة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" يعرض الآن Next بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فيضانات - سيول ألمانيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا بولندا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية تركيا الاتحاد الأوروبي إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • حصول 32 مدرسة في كفر الشيخ على شهادة الاعتماد والجودة
  • تأثير سحري للمس الخشب يثير حيرة الجميع.. خبراء يكشفون السر
  • احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي
  • تأخر Xperia 5 VI إلى أجل غير مسمى بعد ان أعادت سوني تقييم استراتيجية الهواتف الذكية
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)
  • 1342 مدرسة ببنى سويف جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • في الكوجيتو الرقمي.. معركة الإنسانية الكبرى تخاض على شاشات الهواتف الذكية
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال