الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض حاد، الأربعاء، مقتفية أثر الخسائر التي تكبدتها وول ستريت وأسواق آسيا والمحيط الهادئ.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي المؤشر منخفضاً بنسبة 1%، مع تراجع معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية. وانخفضت أسهم التكنولوجيا 3.2% لتقود الخسائر، بينما تراجعت أسهم السلع المنزلية 2%.

إلى ذلك، تراجع مؤشر فوتسي البريطاني FTSE 100 بنحو 0.35%، وخسر مؤشر  DAX الألماني نحو 0.83%، وهبط  CAC الفرنسي 0.98%.

من جانب آخر، اقتفت أسهم التكنولوجيا أثر نظيراتها في الولايات المتحدة، وتراجعت أسهم  شركات الرقائق الهولندية ASML و ASM انترناشيونال وانخفضت نسبتهما 6.1% و5.5% على التوالي.

في أخبار الشركات، انخفض سهم شركة السيارات فولفو أكثر من 4% بعد أن خفض المحللون في بنك بي إن بي باريبا يوم الثلاثاء تصنيفهم لشركة صناعة السيارات السويدية إلى أداء أقل من الحيادي.

ظل السهم منخفضاً، بعد أن أعلنت شركة فولفو للسيارات بعد ظهر الأربعاء أنها ستخفض أهدافها المتعلقة بالكهرباء من 100% من مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030، إلى 90-100%. 

شاهد أيضاً: إغلاق مصانع وإلغاء وظائف.. ما الذي ينتظر قطاع السيارات الأوروبية؟

وقالت إن "ظروف السوق المتغيرة وطلبات العملاء" كانت مسؤولة عن التغيير، الذي "سيسمح ببيع عدد محدود من النماذج الهجين الخفيفة، إذا لزم الأمر".

وفي الوقت نفسه، يراقب المستثمرون الدراما في صناعة السيارات مثل فولكس فاغن حيث يعقد الرؤساء جلسة عامة متوترة، حضرها بكثافة ممثلو النقابات – لمناقشة احتمال إغلاق المصانع المحلية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات في مصر يقلل فاتورة الاستيراد

أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن صناعة توطين السيارات، من أهم القطاعات التي تحتاج إلى إعادة النظر بها، في ضوء ارتفاع الفاتورة الاستيرادية بشكل جنوني، والتي تستنزف العملة الصعبة وتزيد من تداعيات الأزمة، لذا فإن بالعمل على دعم هذه الصناعة، سيكون لدينا تجميع محلي، وبالتالي تسهم في تحسين الأداء الخارجي للدول من خلال زيادة الصادرات خاصة لإفريقيا والشرق الأوسط، خاصة في ظل التوقعات العالمية بتجاوز حجم الطلب على السيارات في مصر خلال عشر سنوات حد 8 مليارات دولار، مع زيادة الطلب بشكل كبير على شراء المركبات المستوردة.

إنشاء مجمع صناعة السيارات

وأضاف «اللمعي»، في بيان، أن هناك مقومات مهمة تمتلكها منطقة شرق بورسعيد كمنطقة اقتصادية قادرة على تدشين مشروعات الصناعات الثقيلة مثل المركبات، خاصة أنه قد تم الإعلان عن إنشاء مجمع صناعة السيارات المشترك بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، والتي تهدف إلى توفير 2100 فرصة عمل مباشرة و4000 فرصة عمل غير مباشرة وجذب استثمارات بقيمة 240 مليون دولار.

وتابع، أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات في 2022، لكن لا زالت هناك عقبات لتوطين تلك الصناعة، فلا بد من توفير حوافز لتعزيز التصنيع المحلي والتجميع مع رفع قدرة المجمعين المحليين، مع تيسير إجراءات الإفراج الجمركي للشركات، مشددا على ضرورة تدشين برامج لدعم الشركات التي تتخصص في توطين صناعة المعدات الأصلية، وتشجيع التحول نحو نظام التجميع الصناعي الكامل بما يشمل تجميع السيارات بالكامل محليا من الأجزاء المستوردة، فضلا عن أهمية تعزيز البنية التحتية لصناعة المركبات، والتوسع في تصنيع الضفائر الكهربائية، إنتاج إطارات السيارات للخاصة والنقل الخفيف والثقيل.

توطين التصنيع المحلي 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن مصر تمتلك مقومات قوية تسهم في تطوير صناعة السيارات وأبرزها، قيام العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع المعدات الأصلية بالإنتاج محليا في مصر، وانخفاض الأجور مقارنة بالمستوى العالمي والتي تعتبر ميزة بالنسبة للأجانب المستثمرين، وخاصة الذين يرغبون في استخدام مصر كقاعدة للتصدير، والموقع الجغرافي الذي يجعلها مركزا مثاليا للتصدير بين الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، لذا علينا الاستفادة من تجارب الدول الرائدة، وتطبيقها بما يتماشي مع الظروف المحلية، مؤكدا أن هذا السوق واعد للغاية، خاصة أن الأرقام تتوقع وصول حجم مبيعات السيارات الى مايقرب من 270 ألف سيارة خلال 2030، بناءا على التقرير الصادر من مؤسسة «فيتش».

تحفيز إنتاج السيارات الكهربائية محليا

وطالب النائب عادل اللمعي، بضرورة تحفيز إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، من خلال توطين المكون المحلي بنحو 50-60 % من مكونات السيارة من خلال تصنيع البطاريات الكهربائية محليا، مؤكدا على أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية، ومنح إعفاءات جمركية لكل المكونات والمواد الخام المستوردة اللازمة لإنتاج السيارات الكهربائية.

ولفت «اللمعي»، إلى أهمية جذب الاستثمارات، وتحفيز جانب الطلب المصري على شراء السيارات محلية الصنع من خلال تقديم دعم نقدي أو الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة أو الإعفاء من رسوم الطرق، موضحا أن صناعة السيارات تعد ركيزة مهمة للاقتصاد الوطني، وتساعد على خلق فرص عمل وتساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتدر إيرادات عالمية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • أفضل 10 لاعبين صناعة وتسجيلا للأهداف في القرن الـ21
  • تباين مؤشرات عدد من البورصات العربية في ختام تعاملاتها اليوم
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11900 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات في مصر يقلل فاتورة الاستيراد
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • استقرار مؤشر الأسهم الصينية
  • مؤشر الأسهم اليابانية يهبط عند الإغلاق
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية