ترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، أول اجتماع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين في العاصمة التركية أنقرة. شهد الاجتماع الاتفاق على 36 بندًا شمل مختلف مجالات التعاون، بما في ذلك العلاقات الثنائية، التبادل التجاري، والاستثمارات، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية وحل النزاعات.

تعزيز التعاون في جميع المجالات

وتضمنت الاتفاقيات توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في جميع المجالات، مع التركيز على زيادة حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار، وتحسين مناخ الاستثمار. كما اتفق الطرفان على دعم التعاون في مجالات الطاقة، تغير المناخ، والإسكان، إلى جانب مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

في المجال السياسي

اتفق السيسي وأردوغان على التعاون والتنسيق في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، ودعم القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى العمل على حل النزاعات في سوريا والعراق وليبيا، وتعزيز الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي وحل الأزمة السودانية بطرق سلمية.

خلال المؤتمر الصحافي المشترك، أكد السيسي على أهمية الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي كخطوة نحو إحداث نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين. وأشار إلى اتفاق الطرفين على دعم الحلول السياسية في ليبيا، وتعزيز التقارب بين تركيا وسوريا، مع الحفاظ على وحدة وسيادة الدولة السورية. كما شدد على ضرورة استمرار التهدئة في منطقة شرق المتوسط والتعاون لتحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس التعاون الاستراتيجي مصر تركيا التبادل التجاري الاستثمارات القضايا الإقليمية الأمن والاستقرار

إقرأ أيضاً:

بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي

الثورة نت/..

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسير تطور العلاقات الروسية الإيرانية وجهود السيد علي الخامنئي في هذا الاتجاه.. لافتاً إلى قرب توقيع موسكو وطهران اتفاقا جديدا للشراكة الاستراتيجية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين بوتين خلال لقاء مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان في بطرسبورغ الليلة الماضية، قوله: “ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران خلال النصف الأول من هذا العام بنحو عشرة في المائة”.

وأضاف: “تنتظر روسيا الرئيس الإيراني (مسعود بزشكيان) في زيارة مكرّسة لتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية الجديد بين موسكو وطهران”.

وأشاد بوتين بالعلاقات بين روسيا وإيران.. مشيرا إلى أن “الفضل في ذلك يعود لجهود قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي”.

وتابع قائلاً: “خلال السنوات الأخيرة اكتسبت العلاقات الروسية الإيرانية طابعا وديا، وكل هذا في معظمه يأتي بدعم قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي”.

وأردف: “كما قلت في المحادثة الهاتفية مع الرئيس المنتخب بزشكيان، سنكون سعداء برؤيته في روسيا بزيارة يتم في إطارها توقيع اتفاق كبير جديد بين البلدين”.

وقال الرئيس الروسي: “يهدف الاتفاق إلى تعزيز العلاقات الروسية الإيرانية والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وأعتقد أننا سنبحث هذه الفرصة خلال لقائنا الرئيس الإيراني في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبحث القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون المشترك
  • رئيس اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية
  • المجلس الشعبي الوطني يشارك بالقاهرة في اجتماع لمجلس أمناء الرصد
  • الإمارات تشارك في اجتماع «قادة اقتصاد الفضاء» لمجموعة الـG20
  • الانسحاب الكامل من غزة.. تفاصيل بنود بيان مدريد حول القضية الفلسطينية
  • «التخطيط»: اجتماع الوزيرة مع ممثل الأمم المتحدة بحث مسارات تعاون مشتركة
  • بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي
  • الإمارات تشارك في اجتماع وكلاء وزارات العدل بدول «التعاون» في الدوحة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لوكلاء وزارات العدل بدول التعاون