لجريدة عمان:
2025-02-01@00:02:22 GMT

المقاومة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

برز مصطلح «المقاومة» في الفترة الأخيرة مجددًا بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين الأبرياء، الذين كان ذنبهم الوحيد وجودهم في الزمان والبقعة الجغرافية الحالية، فلا سبيل إلى الحياة إلا بالمقاومة أو الهجرة؛ ولأن الخيار الأخير يُعدُّ هدفًا للاحتلال أصلًا، فإن بالإمكان اعتباره موتًا آخر، لا يقل عن الموت الحقيقي.

أفكر في مصطلح المقاومة عبر الأجيال وتطوره وتغيُّره كذلك.

فأما المصطلح، فإني لم أجد في المراجع التي عدت إليها بحثًا في جذوره -وهذا بطبيعة الحال قد يكون راجعًا إلى أني لم أهتدِ إلى المراجع الصحيحة بعد- ولكنني أحسب أنه ظهر مع الحركات الاستعمارية في المناطق المختلفة من العالم، بحيث تكون المقاومة -كما أفهمها- كل فعل يؤدي إلى الخلاص من المُستعمِر عسكريًا، وثقافيًا، واقتصاديًا حتى. أما تطوره، فإن المقاومة الأولى كانت بوسائل بدائية في مقابل ما يملكه المُستعمِر من تطور يتيح له فرض قيوده ووجوده على المُستعمَر، إلى أن تصبح تكلفة الاستعمار أعلى من وجوده، وهنا ينتهي الاستعمار.

أما تغيُّره، فإن المصطلحات تحدد الكيفية التي نتعامل بها مع الأشياء والناس والحياة ككل، لذلك كان لزامًا على مَن يملك القوة أن يتحكم بسيرورة المصطلحات وصوابيتها؛ فيغدو الفعل الذي يفعله شخص ما أو عدة أشخاص «فعل مقاومة» أو «فعل تخريب وفوضى» بناءً على توافق تلك الأفعال مع من يمسك بزمام الأمور وينتفع منها، سواء كان من جِنس المُستعمِر أو من المُستَعمَرين.

بحثت في معاجم اللغة وقواميسها، كلسان العرب، والقاموس المحيط، وجمهرة اللغة لابن دريد، علِّي أجد شيئًا مشابهًا لما نعرفه عن المصطلح اليوم، وذلك بدافع الفضول والاكتشاف. فلم أجد شيئًا إلا في «اللسان»، وذلك في ثلاثة مواضع في مادة «قَوَمَ». الأول منها في تفسير كلمة «قَامَ»، ووجدت ابن منظور يورد بيتًا لكعب بن زهير، ولا أحسب معنى لهذا البيت أحسن موضعًا من المعنى الذي نعرفه اليوم عن المقاومة، وهو قوله:

«فَهُمْ صَرفُوكم، حينَ جُرْتُمْ عنِ الهُدَى

بأَسْيافِهِمْ حَتَّى اسْتَقَمْتُمْ عَلَى القِيَمْ»

فالمقاومة أصلها السلاح والدفاع، وإجبار المعتدي الجائر على وقف عدوانه. والثاني حيث يقول: «..وقاومه في المصارعة وغيرها وتَقاوَمُوا في الحرب، أيْ قامَ بعضهم لبعض». والثالث في قوله: «..ويقال ما زلت أقاوم فلانًا في هذا الأمر، أيْ أُنازِلُهُ».

ولكن ما أهمية المقاومة؟ وهل المقاومة فعل في الحرب فحسب أم أنها طريقة للحياة؟

إن أحسن من يعرف معنى المقاومة هم الفقراء والقاطنون في الأماكن الصعبة الوعرة أولًا، ومن يتعرض للاحتلال أو الاستعمار أو الحرب ثانيًا. فأما الفئة الأولى، فإنها تقاوم الفقر والمرض والبيئة القاسية الصعبة بشتى الطرق والوسائل، متمسكةً بالحياة ورمقها. ولذلك نجد القادمين من هذه الخلفية الاقتصادية-الاجتماعية أو البيئة الجغرافية أصبر على الحياة وشظفها، وأكثر تطلعًا واجتهادًا لبلوغ «برِّ الأمان»، كما تفهمه هاتان الفئتان، لا كما نُعرِّفُ برَّ الأمان. وأما الثانية، فإنها تكتسب هذه القدرة والطاقة بعد مشقة ومكابدة، وذلك لأن الاحتلال أو الاستعمار أو الحرب أمر حادثٌ لم يُسبق بشيء شبيه له أو نظير في تلك البقعة الجغرافية.

لأجل هذا كله، يجب أن نحتفي بالمقاومة وندرس معانيها ونبثها في نفوس النشء لما تحمله من مكامن الضعف أو مواطن القوة لمستقبل الأمة. فالشباب الذي يدرك معنى المقاومة يدرك معنى الوطن بالضرورة؛ فلا يغدو الوطن بقعةً جغرافية حالها كحال أية بقعة جغرافية في هذا العالم الشاسع، بل هو كيان وهوية يُفدى بالأرواح والأموال.

ومتى ما غفل المسؤولون عمّا تفعله وسائل التواصل من تمييع للهوية الوطنية الحقة التي تتجاوز الشعارات الرنانة والأغاني الحماسية، وتتمثل واقعًا يبذل فيه المرء أقصى ما يملك لرفعة هذا الوطن، فإننا سنجني بذور ذلك الإهمال أو التغافل عاجلًا أم آجلًا. والسبيل إلى إصلاح الوضع قائم بالاستعانة بالمفكرين العمانيين والمثقفين في تقييم الوضع وتقديم الحلول الحقيقية الجذرية وتكوين صورة ثابتة عن الوطن، وقد يكون السبيل الأول لحل أية مشكلة هو الحديث بلا مواربة عن تلك المشكلة وتعريتها ثم علاجها العلاج الناجع. أما التغافل عن المشكلات، فهو كمن يعلم بوجود جرو الضبع في بيته، ويأمن ذلك الجرو زمنًا، ويعوّل على ضعفه وبراءته، حتى إذا قوي واشتد عوده وبرز مخلبه، وكشّر عن نابه؛ صرخ ولات حين مندم:

«ومن يصنع المعروفَ في غير أهله

يلاقي الذي لاقى مجيرُ أمِّ عامرِ».

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أزرق وأخضر وأصفر وأحمر |ما معنى ألوان نتيجة الترم الأول لتلاميذ ابتدائي؟

تلقى موقع صدى البلد العديد من الاستفسارات بشأن دلالات الألوان الاربعة التي ظهرت بها نتيجة الترم الأول 2025 لصفوف المرحلة الابتدائية

من جانبها حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الجدل ، وقدمت شرحا مفصلا لدلالات الألوان الأربعة التي ظهرت بها نتيجة الترم الأول 2025 لصفوف المرحلة الابتدائية مؤكدة ما يلي :

اللون الأزرق : يفوق التوقعات دائما ( من 85% الى 100% ) اللون الأخضر : يلبي التوقعات (من 65% لأقل من 85% ) اللون الأصفر : يلبي التوقعات أحيانا (من 50% لأقل من 65% )اللون الأحمر :  أقل من المتوقع ( أقل من 1% الى اقل من 50% )

تلقت جميع المدارس ، تعليمات عاجلة من مديريات التربية والتعليم بشأن ضوابط إعلان نتيجة الترم الأول 2025 جميع الصفوف.

وشددت التعليمات على إلزام المدارس بعدد من الضوابط الخاصة بإعلان نتيجة الترم الأول 2025 جميع الصفوف تمثلت في:

إعلان نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف في مكان ظاهر في المدرسة حتى يتمكن أولياء الأمور والطلاب من معرفة النتيجة تحت إشراف مدير المدرسة.الالتزام في نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف بنماذج بيانات تقييم الطلاب الواردة من الوزارة والخاصة بجميع المراحل للفصل الدراسي الأول.يحظر مطلقا على مديري المدارس المختلفة بجميع المراحل جمع أي مبالغ مالية تحت أي مسمى نظير تسليم بيانات تقييم الطلاب ونتيجة الترم الأول 2025 جميع الصفوف لأولياء الأمور.من يخالف تعليمات وضوابط إعلان نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

من جانبها، تستعد مديرية التربية والتعليم محافظة القاهرة خلال لتحميل نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف على بوابة التعليم الأساسي بموقع محافظة القاهرة.

ويمكن لمن يهمه الأمر الحصول على نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف من على رابط نتيجة سنوات النقل 2025 القاهرة على بوابة التعليم الأساسي من خلال الضغط هنا

نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف على بوابة التعليم الأساسي .. خطوات الاستعلام

للحصول على ننتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف على بوابة التعليم الأساسي  لابد من اتباع الخطوات التالية :

ادخل على رابط نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف على بوابة التعليم الأساسي من خلال الضغط هناادخل الرقم القومي للطالبحدد المرحلة الدراسيةحدد الصف الدراسيحدد العام الدراسيحدد الفصل الدراسياضغط على عرض النتيجة نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف القاهرة

من المقرر أن تشمل نتيجة الترم الاول 2025 جميع الصفوف على بوابة التعليم الأساسي بموقع محافظة القاهرة نتائج الصفوف من الأول الابتدائي حتى الثاني الثانوي .

مقالات مشابهة

  • معنى الإلحاد في أسماء الله .. عالم أزهري يجيب
  • أحمد مراد: كريم عبدالعزيز يحمل بالنسبة لي معنى كبيرًا
  • أفريقيا بين أوراق الكتب أرض خصبة للإبداع.. تحظى باهتمام بالغ من الروائيين والباحثين.. والروايات تسرد مآسى أفريقيا مع العبودية والعنصرية.. ونهب ثروات القارة يلهم الأدباء
  • معنى الظلم في (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية
  • معنى وأصل تسمية الجنادرية .. فيديو
  • رئيس برلمان الجزائر يدعو لتمرير مشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي
  • وقفات احتجاجية في جنيف تطالب بتعويض الشعوب الأفريقية عن سنوات الاستعمار الغربي
  • أزرق وأخضر وأصفر وأحمر |ما معنى ألوان نتيجة الترم الأول لتلاميذ ابتدائي؟
  • الحزب الكردي: لم يعد لصناديق الاقتراع معنى