مع الحزن العميق على الحرب في السودان. ومع بلوغ عمري 82 سنة، بقدر من الله، والحمد له (الصورة قبل شهرين) غيرت مشروع كتاب ذكرياتي عن سنوات السودان وسنوات أمريكا، ليشمل مساهمات آخرين،
آخرون يشاركونني تجربة هذه الحياة الدنيا، ويحمدون الله معي (وهو يختبرنا بالحرب، وبالسلام).
في البداية، كانت ذكريات عادية. ثم غيرتها، لتكون شبه اكاديمية، بنشر "مقتطفات" كتب وكتابات اخرين.


الآن اغيرها بنشر "مساهمات"، بدلا عن "مقتطفات"
Contributions instead of excerpts
والحمد لله على الانترنت، وعلى مكتبة الكونغرس في واشنطن، يمكن الحصول على كثير من هذه الكتب.
بعون من الله، سيكون الكتاب من مليون كلمة في الانترنت (بعد نشر جزء في كتاب ورقى).
مائة مساهم. وألف كلمة من كل مساهم.
وأرحب بمزيد من المساهمات. ويا حبذا باللغة الإنجليزية.
بعون من الله، مثل "ويكيبيديا"، سيكون الكتاب مفتوحا لمساهمات في المستقبل (الى ما شاء الله).
ستكون المساهمات حسب فصول الكتاب.
هذه بعض الأمثلة:
فصل "القرية" (ولدوا في قرية):
عبد الله الطيب (التميراب). جمال محمد احمد (سره شرق). الطيب صالح (كرمكول). سيد احمد الحردلو (ناوا). محمد ابراهيم أبو سليم (سركمتو). أحمد إبراهيم أبو شوك (قنتى). طلحة جبريل (شبا). جعفر عباس (بدين). لقمان احمد (الملم). عبد المنعم شيخ ادريس (المسعودية). عبد الرحيم محمد صالح (الدوم). بركات بله (فداسى). محمد عثمان وردى (فارسكى). صبري محمد على (العيكورة). أحمد الأمين الشيخ (صراصر). عبد السلام جريس (امكه). الفاتح ابراهيم احمد (طيبة).
فصل "المدينة" (ولدوا في مدينة):
كتب: شوقي بدري: "حكاوي امدرمان". هلال ساداتي "امدرمانيات". منصور خالد: "شذرات". وكتابات: بركات موسى الحواتى (امدرمان). عبد الرحمن الأمين (امدرمان). عبد الله على إبراهيم (عطبرة). على عثمان المبارك (كوستي). مقابلة: كمال موافى (الخرطوم).
فصل "الصحافة" (صحفيون):
كتب: عبد الرحمن مختار. إسماعيل العتباني. ادريس حسن. محمد سعيد الحسن. يحي العوض. محمود قلندر. صديق محيسى. يوسف الشنبلى.
فصل "القرآن":
محافظون: الأفغاني. محمد عبده. حسن البنا. سيد قطب. ابن باز. حسن الترابي.
ليبراليون: اديب اوكسل. محمد شحرور. عدنان إبراهيم. علي منصور كيالي. فرد دونر. ليكس هيكسون. اوليفر ليمان. امينة ودود.
فصل "الحضارة الغربية":
مصريون درسوا في الغرب: الطهطاوي. زكي مبارك. طه حسين. توفيق الحكيم. يحيى حقي.
سودانيون كتبوا عن الغرب:
كتب: الطيب صالح: "موسم الهجرة الى الشمال". الخضر هارون: "ناس السكة". طارق الطيب: "الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء".
فصل "أمريكا": (جزء: مهاجرون سودانيون):
كتب: عزمي احمد خليل: "أغنياتي في الغربة". أحمد خير: "دوائر الخوف". تاج السر الملك: "افق الارجوان". محمد إبراهيم المكي: "ظلال وأفيال". عبد الكريم الكابلي: "موسيقى لا عسكري" (بالإنجليزي).
"سودانيون في أمريكا: 20 دكتوراه، 20 كتابا":
قبل 20 سنة تقريبا، نشرت هذه الحلقات. الآن، سأرسل الى كل واحد. يشرفني الإسهام. بنفسك عن نفسك. سنوات السودان، وسنوات أمريكا. ويا حبذا باللغة الإنجليزية.
(رحم الله الأموات، واطال اعمار الاحياء. وساعدني في اكمال هذا المشروع):
عبد الله النعيم: "الإسلام والدولة العلمانية". عبد الله على إبراهيم: "الاسلام والاستعمار في السودان". الفاتح الطاهر: "جغرافية نهر النيل". أحمد خير: “التعليم العالي في السودان". عبد الرحيم محمد صالح: "قبيلة المناصير". تاج السر الريح: "تدريس اللغة العربية". عبد الرحمن ابراهيم محمد: "ثقافة النوبة". على على دينار: "ثقافة دارفور". سيد داؤود: "بروتينات السرطان." اسامة عوض الكريم: "نانو تكنولوجي". امين زين العابدين: "اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب". جوك مادوت جوك: "السودان: دين وعرق وعنف" فرانسيس دينق: "السودان على حافة الهاوية". سلمان محمد أحمد سلمان: "قوانين مياه النيل". اسماعيل عبد الله: "الحركة الاسلامية في السودان". عبد الله جلاب: "الجمهورية الاسلامية الاولى في السودان". الباقر العفيف مختار: "ازمة الهوية في شمال السودان".
احمد عثمان: "الصوفية ومديح النبي في السودان". حمد الامين البشير: العلاقات السودانية الامريكية". عبد العزيز بطران: "الإسلام والثورة في افريقيا".
========
“Wadihaj”: Coming To America From My Muslim Village
#WadihajComingToAmericaFromMyMuslimVillage
#MillionWordsMemoir100OthersEndless
#WikiMemoir100OthersEndless
#Memoir100OthersEndless
#MohammadAliSalihMemoir100OthersEndless
-------------------------
Part 1: Village Years
Part 2: City Years
Part 3: Travels, East and West
Part 4: American Years
Part 5: Return to Village
Part 6: Full Circle. Reconciliation
-----------------
Part 1: Village Years
1. CIVILIZATIONS: Pharaonic Civilization. Christian Civilization. Islamic Civilization.
2. TRIBES: Kababish, Father’s Tribe. Bidairiya, Mother’s Tribe. Nubians. Falaleeh. Slave-Descendants. Gypsies.
3. FAMILY: Father, Village Shaman. Grandmother, Family Matriarch.
4. VILLAGE: “Khalwa” (Madrasa). Sufism. Culture. Westernization.
5. POLITICS: British Rule. Egyptian Rule. Nationalism and Independence.
6. OTHERS.
-----------------
Part 2: City Years
1. Education. Journalism.
2. City People.
3. Westernization vs. Islam.
4. Arabism vs. Africanism.
5. Civilian Rule vs. Military Rule.
6. OTHERS.
--------------
Part 3: Travel, East and West
1. Visiting Muslims:
Indonesia: Dutch Colonialism. Somalia: Italian Colonialism. The Gulf: Portuguese Colonialism. Algeria: French Colonialism. Ethiopia: Islam vs. Christianity. Nigeria: Islam vs. Christianity. Uganda: Islam vs. Christianity. Kenya: Islam vs. Christianity. India: Islam vs. Hinduism. South Korea: Islam vs. Buddhism. Pakistan: Strong Islam. Iran: Westernized Islam. Saudi Arabia: Birthplace of Islam. OTHERS.
2. Visiting Europe:
Russia vs. Islam. Poland vs. Islam. Hungary vs. Islam. Austria: Muslims Rule. Bulgaria: Muslims Rule. Greece: Muslims Rule. Turkey: Ottoman Empire. Italy: Reckoning Somalia. Portugal: Reckoning the Gulf. Spain: Reckoning Andalusia. Britain: Reckoning Sudan. France: Reckoning Algeria. Belgium: Reckoning Congo. Holland: Reckoning Indonesia. Germany: Reckoning Africa. Scandinavia: Reckoning Islam. Latin America: The Brown West. Caribbean Cruises: The West Playground. OTHERS.
--------------
Part 4: American Years:
1980’s: COVERING AMERICA: Excitement. The Americans.
1980’s: FAMILY: Wife. Children. Race. Religion.
1990’s: PROBLEMS: Stay or Return? Identity. Stress and Anxiety.
2000’s: 9/11 ATTACKS: War on Terrorism. Study of Religions. Return to the Quran.
2010’s: PRIDE AND ARROGANCE: Hashtags. White House Jihad. Politicians: Corruption. Journalists: Hypocrisy. Blacks: Color Obsession. Immigrants: The “Meek.” Women Femininity vs. Masculinity. Crimes, Drugs and Gambling. Moralism.
2020’s: FAMILY-UPDATE: Wife. Children. Grand-Children. Race. Religion.
OTHERS.
---------------
Part 5: Full Circle:
RETURN TO THE VILLAGE: Islam vs. Westernization. City: Islam vs. Westernization. Region: Islam vs. Westernization. Father vs. Father-in-Law. Mother vs. Mother-in-Law. OTHERS.
RETURN TO SUFISM: Spiritualism. Mindfulness. Conscious/Subconscious. Universalism. Hormones/Neurons/Aura. OTHERS.
VISITING JERUSALEM: Judaism. Christianity. Islam. OTHERS.
FULL CIRCLE: America’s Exceptionalism and Quran’s Exceptionalism. OTHERS.
DEATH: Others. Mine. Funeral Celebration, Grave-stone Writings.
==========

mohammadalisalih@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان عبد الله

إقرأ أيضاً:

مائة عام على التأسيس.. تعرف على نادي سيدات القاهرة

   داخل إحدى العمارات التراثية بميدان مصطفى كامل يقع نادي سيدات القاهرة، هو نادٍ اجتماعي مخصص لسيدات القاهرة، وحصد جائزة الاتحاد العام للأندية النسائية عدة مرات، كان أولها عام 1956م.

بدأ تأسيس نادي سيدات القاهرة عام 1924، واستغرق التأسيس نحو 10 أعوام حتى عام 1934، وتم إشهاره رسميا عام 1966 تحت رقم 104 بوزارة الشؤون الاجتماعية ليكون مركزًا للخدمة الاجتماعية.

في البداية اقتصرت عضوية النادي، على السيدات الأجنبيات المقيمات في القاهرة بحكم زواجهن من مصريين، وكانت أول رئيسة هي الدكتورة “هيلين مارتن” أمريكية الجنسية، وترأست النادي لمدة أكثر من 30 عاما.

في عهدها قامت بترشيح عدد من خريجات الكلية الأمريكية للبنات بالقاهرة (كلية رمسيس حاليا) يتقدمن المسيرة ويقمن بدورهن كعضوات بالنادي ثم يختار من بينهم رئيسات له، وقد برز من هذه الأسماء سيدات في بعض الأنشطة المختلفة، منهم بهيجة رشيد في النشاط الموسيقى، وكوكب يوسف في الرسم، وسيدات أخريات في أنشطة مختلفة منهم ألكسندرا فرج وماتلدا جريس وفخرية قاسم. أما رئيسة النادي الحالية هي فاطمة عسكر المسلماني.

منذ عام 1956 وحتى الآن صارت أغلبية عضوات النادي مصريات، ويقبل عضوية أية سيدة أدت خدمات جليلة، فضلا عن قبوله عضوية السيدة الأولى للسفارات في مصر.

ويضم النادي عدة لجان، منها، لجنة قرية سنديون، لجنة تنظيم الأسرة، لجنة العيادة الشاملة، لجنة البرامج الثقافية، لجنة الرحلات، لجنة الإعلام، لجنة المنزل، لجنة المراسلات.

أهداف النادي تتمثل في:

تقديم الرعاية الصحية، وتنظيم البرامج الثقافية من خلال محاضرات وندوات أسبوعية وحفلات موسيقية.تنظيم رحلات ترفيهية وتثقيفية بالقاهرة وخارجها.تقديم المساعدات المادية والعينية للمحتاجين.موارد النادي تأتي من خلال رسوم انضمام العضوات الجدد، والاشتراك السنوي للعضوات، وكذا حصيلة إيرادات السوق الخيري السنوي والحفلات، إضافة إلى العائد من استثمارات أموال الجمعية.السيدة الأولى لكل سفارة تكون عضوًا فخريًا بالنادي.

 

ووضع النادي شروطًا لقبول عضوية السيدات الجدد، تتمثل تلك الشروط في الآتي:

ألا تكون العضوة الجديدة محرومة من حقوقها السياسية والمدنية.أن تكون حسنة السير والسلوك.أن تكون مثقفة وتجيد لغة أجنبية.أن تقبل نظام النادي والاشتراك بأنشطته.أن تقدم طلبًا للانضمام للنادي ويزكيها عضوتين بالنادي، على أن تكون معرفتهما لها لا تقل عن خمس سنوات.

 

  ومنذ عام 1948م يعقد نادي سيدات القاهرة سوقًا خيريًا بأحد الفنادق الكبرى لدعم خدمات النادي ومساعدته ماديًا، حيث يتم عرض المبيعات من إنتاج قرية سنديون منها بعض أعمال الفتيات من مشغولات وملابس وجلود وحلي، كما يحضره بعض منتجي الجلود والملابس والحلي بالقاهرة، وتعتبر حصيلة المورد الأساسي لخدمة أنشطة النادي.

ومن الرئيسات الأوائل للنادي الدكتورة هيلين مارتن الأمريكية الجنسية، مسز بهمان، بهيجة رشيد، سامية صدقي، ألكسندرا فرج، الدكتورة عزيزة حسن، الدكتورة بثينة فريد.

مقالات مشابهة

  • محمد أبوزيد كروم: الطريق من سنجة إلى مدني ثم الخرطوم ..
  • 50 ألف ضحيّة سنوياً.. دراسة تتوقّع وفاة 30 مليون شخص نهاية القرن!
  • شخبوط بن نهيان يلتقي رئيسي أوغندا وجنوب السودان
  • مائة عام على التأسيس.. تعرف على نادي سيدات القاهرة
  • الإعمار: افتتاح 5 مشاريع جديدة لفك الاختناقات قبل نهاية العام الحالي
  • افتتاح 5 مشاريع لفك الاختناقات في بغداد نهاية 2024
  • شخبوط بن نهيان يلتقي رئيس جنوب السودان
  • صواري| كلمة إسكندرانية تتصدر ترند «إكس».. ما حكايتها؟
  • 16 مليون دينار قروض بدون فوائد للمزارعين في 2025
  • أسعار الذهب اليوم الخميس في نهاية التعاملات