بوابة الوفد:
2024-09-15@20:30:39 GMT

بناء الإنسان يحتاج لمسات إضافية

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

لا شك أن المبادرات الرئاسية نقطة فارقة ومضيئة فى عهد الرئيس السيسى، فهى تعكس رؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وجاء المشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان» ليتوج تلك المبادرات الصحية والاجتماعية.

ما عرفناه حتى الآن عن المشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان» هو أنه يهدف إلى تشكيل أجيال بصحة رياضية تتمتع بالثقافة وتمتاز بالحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ بدعم من الأزهر والكنيسة ووزارة الأوقاف.

وتكوين جيل قادر على الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ويمتلك المهارات المناسبة لاحتياجات سوق العمل.

ووفق بيان أصدره القائمون على المبادرة، يضم المشروع القومى للتنمية البشرية العديد من المبادرات الفرعية، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة لم تقتصر على فئة معينة وإهمال أخرى، بل تشمل كافة الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد الـ 65 عاما.

إضافة إلى برامج لدعم كبار السن، والمشاركة المجتمعية، فى إطار الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التى تمثل الهوية المصرية الأصلية.

وللحق فإن كل المبادرات السابقة كمبادرة حياة كريمة وتكافل وكرامة لم تكن مجرد إعلان فقط بعناوين كبيرة براقة عن وجود جديد يتم إطلاقه، ولكنها كانت فاعلة مؤثرة، استفاد منها ملايين المواطنين.

وأعجبتنى آليات تنفيذ هذه المبادرة الهامة، والتى تشمل إطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية والرياضية والثقافية من خلال دعم النشاط الرياضى وضمان توافر آلياته فى كل محافظات الجمهورية، وتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما، وأيضا التوظيف بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وذلك فى ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة، مع وجود آلية متطورة لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزى للمشروع القومى بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين.

كلام جميل ورائع لو تم تطبيقه بهذا الشكل وهذه الكيفية مع إضافة لمسات أخرى تدعم هذا المشروع، فاستجابة المواطن المصرى ورد فعله هى الأساس فى نجاح المشروع من عدمه، ولا يمكن لإنسان يعانى من ضغوط اقتصادية رهيبة زرعت بداخله الإحباط أن يستجيب لمبادرة بنائه إلا بجرعة أمل جديدة تعيد إليه الثقة وتخرجه من حالة اليأس والإحباط التى يعيشها، ولن يتأتى ذلك إلا بخطاب إعلامى واعٍ وصادق يخاطب قلوب وعقول الناس ليخبرهم بما يدور فى الداخل والخارج بكل صدق وأمانة، ويكسب ثقتهم حتى لا يستقى المواطن معلوماته من قنوات ومصادر أخرى مضللة تعمل ضد مصر وتهدف لإسقاطها.

وبالتوازى مع ذلك يجب أن تقوم المؤسسات الدينية كالأزهر والكنيسة بدورها فى بث الأمل بنفوس الناس لما لهما من مصداقية وثقة، وتدخل المدارس ومراكز الشباب ومؤسسات المجتمع المدنى على الخط لتساهم بدورها فى إعادة التفاؤل ورسم ملامح لصباح جديد يستنشق المحبطون نسماته فيتجرعون الأمل من جديد.

وهنا أيضًا علينا أن نعيد التركيز على حملات مواجهة الإدمان والابتعاد عن المخدرات بصياغة جديدة تؤتى ثمارها سريعًا، وكذلك على الدولة دعم وزارة الداخلية فى مواجهة تجارة المخدرات، لأن الأرقام باتت مخيفة ومستشفيات علاج الإدمان العامة والخاصة خير دليل على فداحة الأزمة، وبناء الشباب فى الفئة العمرية من ١٨ وحتى ٣٥ عامًا هو الأساس، ولا أتصور نجاح مشروع بناء إنسان مع شخص مدمن مهلهل نفسيًا وجسديًا، خلفه أسرة تعانى تبعات هذا الضياع.

المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان رائعة ومهمة لكنها تحتاج لصياغة رؤية مختلفة فى التنفيذ تعتمد على واقع نعيشه ونلمسه وعلينا مواجهته دون خجل أو مواربة إذا أردنا حقًا نجاح عملية بناء الإنسان.

حمى الله مصر وشعبها من كل سوء.

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هوامش الرئاسية نقطة بناء مجتمع بناء الإنسان

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط؛ إطلاق الكثير من الأنشطة، والفعاليات؛ في إطار مُشاركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مبادرة «بداية جديدة؛ لبناء الإنسان»، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

ووجه رئيس جامعة أسيوط؛ الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه ودعمه الدائم للمواطن المصري، الذي يظهر جلياً في المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة؛ لبناء الإنسان»، مُشيداً بالدعوة التي وجهها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ بضرورة وضع الإنسان المصري في مقدمة أولويات الدولة، وأن يكون بناء الإنسان، أحد أهم محاور العمل فـي الدولة في هذه المرحلة. 

جامعة أسيوط 

وقال الدكتور المنشاوي: إن بناء الإنسان؛ هو اللبنة الأساسية في بناء الأوطان، وأن الدولة، صاحبة حضارة عظيمة، وعريقة، أثبتت على مدار التاريخ أنها دولة قوية راسخة نجحت في قهر كافة الصعاب، والتحديات التي واجهتها في كافة المراحل، ولازالت تٌجاهد بكل صدق؛ من أجل أن تتبوأ مكانتها، ووضعيتها التي تستحقها، مشيداً بجهود الدولة، التي تستهدف التطوير، والتغيير المُثمر، والهادف؛ خلال السنوات المُقبلة.

أوضح الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن جامعة أسيوط تنظم مجموعة متنوعة من الأنشطة، والفعاليات تشمل قوافل شاملة؛ «طبية، وبيطرية، وإرشاد زراعي، وإرشاد نفسي»، ومحاضرات، وورش عمل تفاعلية، وإطلاق قوافل شاملة، وندوات، ودوري، ومارثون، وعرض لأوراق بحثية، وملتقى ختامي، وذلك بالتعاون مع الكثير من الجهات، منها: المجلس المحلي بالمحافظة، والمجلس القومي للمرأة، والتضامن الاجتماعي، ومستشفى صحة المرأة،  ومديرية الصحة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط: تنظيم أنشطة وفعاليات لبناء الإنسان صحياً واجتماعياً
  • برلماني: مصر تخطو بثبات نحو تعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالحريات
  • دينا أبوالمجد تكتب: الجمهورية الجديدة.. ثورة زراعية غير مسبوقة
  • عبدالغفار: المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في حياة المواطن
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مدير الصحة العالمية يوجه كلمة إلى السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة
  • فاعليات تنس الطاولة للمشروع القومى للموهبة بجنوب سيناء
  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية
  • القليوبية تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية بداية