أكّد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكن يفتي في الأمور الطبية، لافتا إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يوصي بالذهاب إلى أهل الاختصاص في الطب.

حلقة خاصة من «لعلهم يفقهون»

أوضح خلال حلقة خاصة بعنوان «حوار الأجيال»، ببرنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء: «عندما طلب منه أن يُحضر مريضًا، لسيدنا النبي، فكان يقول اذهبوا به إلى الحارث بن كلد الثقفي، فإنه يتطبب، وكان شخصًا مهتمًا بالطب ويعالج الناس، رغم أنه كان مشركًا».

وأشار إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام، لم يتدخل في مسائل طبية، بل كان يترك الأمور لأهل الاختصاص، لافتا إلى أنه في حالة المرأة المصروعة التي جاءت إلى النبي عليه الصلاة والسلام وطلبت منه أن يدعو الله لها أن لا تُكشف في الصلاة، أي أن لا تصاب بنوبة صرع أثناء الصلاة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت لك».

وأكد الشيخ خالد الجندي أن النبي صلى الله عليه وسلم، انتقل إلى ربه بعد صراع مع المرض، فقد كان يعاني من المرض وكان يُغمى عليه من شدة المرض، ومرت عليه حمى شديدة كما ورد في العديد من الأحاديث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيخ خالد الجندي خالد الجندي لعلهم يفقهون حوار الأجيال أن النبی

إقرأ أيضاً:

أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)

قالت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاستغفار له فضل كبير بوجه عام، لكن له أيضًا فضل خاص في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم. 

عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو) انتصار السيسي تهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي: الرسول كان مثالا للطهر والنقاء

وأوضحت "السعيد"، خلال حوار مع برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن الاستغفار، كما الصلاة على النبي وقراءة القرآن، يُعتبر مطلوبًا بشكل عام على مدار السنة، ولكن هذه العبادات تكون ذات أهمية خاصة في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضافت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم يُعد من أفضل أيام الدنيا، مُشيرة إلى أن العلماء يقدّرون هذا اليوم أكثر من ليلة القدر، التي تُعدُّ أفضل من ألف شهر في العبادة، موضحة أن العلامة القسطلاني قال إنه رغم فضل ليلة القدر، فإن يوم المولد النبوي يكتسب أهمية أعظم لأنه يمثل رحمة للعالمين كما ذكر في القرآن الكريم: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}، مما يجعل فضل هذا اليوم يشمل جميع كائنات العالم.

وأوصت بضرورة الإكثار من العبادات في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، كما يُستحب في ليلة القدر، وذلك تعظيمًا لهذا اليوم المبارك الذي يُظهر رحمة الله تعالى وتفضيله للعالمين.

مقالات مشابهة

  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين