شفق نيوز/ سِلال بلاستيكية وأخرى خشبية تجذب أنظار المارّين بديالى عبر طريق بغداد – كركوك ذهاباً إلى إقليم كوردستان أو إياباً إلى العاصمة، حيث تنتشر مختلف أنواع التمور التي تمتاز المحافظة ببعض أصنافها النادرة، بالتزامن مع موسم جنيها.

ووفقاً لمقولة "العين تأكل أيضاً" تلقي سلال التمور بسحرها ابتداءً من حدود ناحية هبهب شمال غربي بعقوبة، مركز محافظة ديالى، وتنتهي عند بورصة الفاكهة والتمور في قضاء الخالص (15كم شمال شرق بعقوبة) والمتعارف عليها بـ"الكازينة" وهي مجموعة محال تجارية تبيع الفاكهة المميزة والتمور الجيدة والنادرة.

موسم رواج التمور يبدأ بنهاية شهر تموز/ يوليو ويستمر لمنتصف تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، وهو موسم متعارف لدى المسافرين وسكان بغداد وكوردستان والمحافظات الاخرى.

"الكازينة"

حسين الخالصي (37 عاماً) صاحب محل في "كازينة الخالص"، يقول في حديثه لوكالة شفق نيوز، إن "موسم التمور هو الأفضل في بورصة الفواكه والتمور حيث تحتوي على العشرات من أصناف التمور".

ويؤكد الخالصي أن "تمور ديالى والخالص بشكل خاص تلقى إقبالاً منقطع النظير من قبل المسافرين المارًين بين محافظات الشمال وبغداد وهي تعد أغلى هدايا (صوغات) يقتنيها المسافرون للأصدقاء والمعارف".

ويبرز سر الإقبال على التمور في الخالص إلى المناظر الخلابة والحرفية في ترتيب سلالها وإبرازها أمام الزبائن والمسافرين.

ويبين شهاب أحمد الطائي (34 عاماً) صاحب محل للفاكهة والتمور في الخالص، لوكالة شفق نيوز، أن "أسعار التمور التي تبدأ من 2000 -3500 دينار وحسب الأصناف المتميزة وتوضع في سلال صغيرة زنة 3-4كغم  لغرض الترويج الجمالي وجذب الزبائن".

قبلة الفواكه

ويشير الطائي إلى المسافرين على طول طريق بغداد - كركوك "يعتبرون (كازينة الخالص) قبلة الفواكه المتميزة ويرتادونها منذ ثمانينيات القرن الماضي، وهذا سر ديمومة بقاء المحال التجارية المتميزة".

ويقرّ الطائي بارتفاع أسعار الفاكهة والتمور في "كازينة الخالص" باعتبارها استراحة سياحية للمسافرين وأغلب الزبائن من ميسوري الحال وهواة الأصناف النادرة من التمور والفاكهة الأخرى.

المهندس الزراعي منير محمد الخفاجي (44 عاماً) يعد تمور وفاكهة ديالى المعروضة في "كازينة الخالص" الأجود في ديالى والمحافظات القريبة بفضل "حرفية المزارعين في إدامة بساتينهم والحفاظ عليها من الاندثار والهلاك رغم ظروف الجفاف وشح المياه".

ويكشف الخفاجي لوكالة شفق نيوز عن "تحديث وزراعة أصناف جديدة من التمور في ديالى تصل أسعارها إلى عشرات الآلاف من الدنانير لما تمتلكه من خصائص وجودة عالمية"، مرجحاً ولادة "أصناف جديدة ونادرة من التمور في بورصات التمور والفاكهة السياحية".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد ديالى التمور التمور فی شفق نیوز

إقرأ أيضاً:

ببدلة بنفسجية.. نيللي كريم تخطف أنظار جمهورها

نشرت الممثلة نيللي كريم صورة جديدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع تداول الصور  والفيديوهات " إنستجرام" ٠

ظهرت نيللي في الصورة وهي ترتدي بدلة بنفسجية اللون، تركت شعرها منسدلًا ٠

 

نيللي كريم تكشف عن رأيها فى فيلم "ولاد رزق 3"

أعربت نيللي كريم عن فخرها بكون أول ظهور لها أمام الكاميرا كان مع المخرج طارق العريان في إعلان. وأضافت أنها ستشارك في الجزء الرابع من "ولاد رزق" والأجزاء المقبلة، بناءً على وعد من العريان.

ووجهت الفنانة نيللي كريم الشكر للمستشار تركي آل الشيخ على اهتمامه بالفن والفيلم، وأشادت بقدرته على جمع هذا العدد الكبير من النجوم، متمنية أن يتعاونوا في أعمال مستقبلية.


أعمال الفنانة نيللي كريم القادمة 
أنتهت الفنانة نيللي كريم مؤخرًا تصوير فيلم "هابي بيرزداي"، والذي دخل مراحله الأخيرة من المونتاج والمكساج. تم تصوير الفيلم في عدة مناطق شعبية مثل بولاق أبو العلا وإمبابة والقناطر الخيرية، ويدور في إطار اجتماعي تشويقي، يناقش قضايا هامة أبرزها عمالة الأطفال.

الفيلم من بطولة نيللي كريم، حنان مطاوع، شريف سلامة، حنان يوسف، ومجموعة من الأطفال وضيوف الشرف. العمل من تأليف وإخراج سارة جوهر، وإنتاج شركة Sky Limit للمنتج أحمد دسوقي.

ميزانية إنتاج الهيئة العامة للترفية في فيلم "ولاد رزق 3"
 

تحدث المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، عن ميزانية إنتاج فيلم "ولاد رزق 3: القاضية". وأوضح آل الشيخ أن موسم  الرياض ساهم في إنتاج الجزء الثالث من الفيلم بمبلغ يقدر بـ 3 ملايين دولار، إلا أن هذا الرقم ارتفع ليصل إلى 8 ملايين دولار، ما يعادل نحو 600 مليون جنيه مصري.

وأكد أن الأرقام مبشرة للغاية في السعودية ومصر ودول الخليج، مؤكدًا أن الدعاية التي انتشرت في الوطن العربي عن "ولاد رزق 3" غير مسبوقة.

أحداث فيلم "ولاد رزق 3"
 

وتدور أحداث الجزء الثالث من الفيلم بعد مرور سنوات وانفصال الأخوة في طرقهم الحياتية المختلفة، لكن في يوم من الأيام، يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، ما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم في عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق

 

أبطال فيلم "ولاد رزق 3"
 

فيلم ولاد رزق 3 - القاضية، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، علي صبحي، سيد رجب، محمد لطفي، نسرين أمين، أسماء جلال، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم كريم عبد العزيز، والفيلم من تأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان، وإنتاج شركة RAW Entertainment بالتعاون مع Synergy Films.

مقالات مشابهة

  • طائرات طائرات F_16 العراقية تستهدف وكرا للإرهابيين في حاوي العظيم بديالى
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (7).
  • برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن
  • مزارع ريفية
  • ببدلة بنفسجية.. نيللي كريم تخطف أنظار جمهورها
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (6)
  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • أمل رزق تنشر صورا جديدة من خطوبة ابنتها هيا
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل(5)