قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه خلال السنوات الماضية، شهدنا ازدهارا مستمرا في التواصل بين الشعبين المصري والتركي، لا سيما في الحركة السياحية المتنامية، وكذلك العلاقات التجارية والاستثمارية التي تشهد نموا، فضلا عن زيادة الاستثمارات التركية في مصر خاصة في مجال التصنيع.

عاجل- نص كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع "أردوغان" عاجل - "رفيع المستوى" ماذا تعرف عن مجلس التعاون الاستراتيجي برئاسة السيسي وأردوغان؟

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، نقلته فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، أنه في ظل الرغبة الصادقة بين البلدين في المزيد من تطوير العلاقات والتعاون وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، فقد سعدت اليوم مع الرئيس أردوغان برئاسة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى مع تركيا الذي يهدف لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات وأبرزها التجارة والاستثمار والسياحة والنقل والزراعة.

تركيا ومصر مهد الحضارات 

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إنّ تركيا ومصر دولتان كانتا مهد الحضارات في التاريخ، لافتا إلى أنّ بلاده تعمل باستمرار على تعزيز العلاقات العميقة ومتعددة الأبعاد مع مصر من خلال الجهود المشتركة. 

وأضاف أردوغان خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، "يسعدني أن أرى ثمار عملي، قررنا خلال لقاءنا مع الرئيس السيسي في القاهرة إعادة هيكلة التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى".

التعاون في جميع المجالات 

وواصل "نؤكد تعاوننا في جميع المجالات بما في ذلك الصناعة والتجارة والصحة والبنية التحتية والطاقة، حيث يشكل التجارة والاقتصاد البعد الأقوى للتعاون بين مصر وتركيا".

وأشار إلى أنّ تركيا كانت خلال الـ10 سنوات بين أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر، وتتحرك باستمرار لزيادة حجم التجارة إلى 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، حيث يقدم رجال أعمال تركيا مساهمة كبيرة في الاقتصاد المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استثمارات ازدهار الاستثمار والسياحة الاستثمارات التركية في مصر الاستثمارات الاستثمارات التركية الرئيس أردوغان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات التجارية والاستثمارية الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية

بحث سفير مصر في مالابو السفير حداد عبد التواب الجوهري، مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية سيمون أويونو اسنو أونجيه، والسفيرة ماري-كوز إيفونا أنديم سكرتيرة الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ومسئولة العلاقات متعددة الأطراف بالوزارة، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وناقش السفير الجوهري مع وزير الخارجية الغيني، تبادل التأييد للترشيحات أمام المحافل الإقليمية والدولية بين البلدين في ظل العلاقات المتميزة التي تجمعهما.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الجمعة أن الجانبين استعرضا - خلال اللقاء - نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية إلى مصر خلال يونيو الماضي، ومتابعة تنفيذ مقترحات التعاون التي تم مناقشتها بين البلدين في مجالات التعاون الطبي والدوائي، والإسكان ومشروعات البنية التحتية، والزراعة، فضلاً عن التعاون في مجال الطيران المدني.

وتناول اللقاء الترتيبات الجارية لتنظيم عدد من الزيارات الرسمية لكبار مسئولي البلدين خلال الفترة المقبلة، نظراً لما توليه غينيا الاستوائية من أهمية لتعزيز علاقتها مع مصر في شتى المجالات، وكذلك استكمال التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

اقرأ أيضاًوزير الصحة بغينيا الاستوائية يشيد باستعداد وزارة الصحة لتدريب كوادر طبية من بلاده في المستشفيات المصرية

رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني

مقالات مشابهة

  • السعودية والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • رئيس اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • الجدل مستمر حول فوز إيديل بيلغين بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت