طرح الدكتور أحمد فؤاد هنو رؤية جديدة لتنظيم النشر في وزارة الثقافة فيما يحض الكتب والدوريات، مشيرا إلى عودة جميع المجلات المتوقفة، ومنها مجلة الخيال التي توقفت منذ عدة سنوات.

وأضاف وزير الثقافة، لدينا نحو خمسة قطاعات تعمل في النشر بوزارة الثقافة، وهي الهيئة العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق، والمجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومي للترجمة.

وأضاف: ندرس حاليا حل لتنظيم عملية النشر في مشروع موحد واحد أو اثنين على الأكثر، لافتا إلى أن المركز القومي للترجمة له طبيعة خاصة في إصداراته.

عودة مجلة الخيال

أوضح أن في الفترة المقبلة، سنعمل على إعادة المجلات المتوقفة، على أن تعود في إصدارات رقمية تتماشى مع متغيرات العصر والتوجه نحو الرقمنة.

وأشار إلى أن أول هذه الإصدارات ستكون مجلة الخيال التي كانت تصدر عن قصور الثقافة، ثم عن قطاع الفنون التشكيلية ثم توقفت منذ سنوات.

وكان وزير الثقافة ناقش مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل التعاون المشترك، وتم توقيع أول بروتوكول لإتاحة مجموعة مُتميزة من إصدارات وزارة الثقافة رقميا عبر منصة «بناة مصر الرقمية»، وذلك في إطار العمل على إتاحة الثقافة في متناول الجميع في أي وقت وفي كل مكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة الفنون التشكيلية هيئة الكتاب

إقرأ أيضاً:

صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر

صدر أمس  كتاب  المستشار  الدكتورة دراين حسن أبو النجا بالمعهد الدبلوماسي  بوازارة الخارجية المصرية  تحت عنوان   "هل المسؤولية عن الحماية قاعدة قانونية؟ ممارسات الدولة والرأي القانوني 2000-2022" ضمن سلسلة القانون الجنائي الدولي عن دار نشر بريل نيهوف العالمية  بهولندا باللغة الإنجليزية .

وفي إطار تقديم وتعريف  الكتاب تقول دار نشر بريل الدولية "يتساءل كثيرون عما إذا كانت مسؤولية الحماية ملزمة قانونًا أم لا. ومن خلال متابعة تطور مسؤولية الحماية من عام 2000 إلى عام 2022 وتفاعل الحكومات معها طوال تلك السنوات على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، يتم تقديم منظور بشأن تطورها كمعيار ضمن القانون الدولي.، إن ممارسات الدول وآراء الدول من مناطق مختلفة، والتي تمثل وجهات نظر متباينة، وتطبيق مسؤولية الحماية طوال تلك السنوات، توفر للقارئ رؤى حول موقف مسؤولية الحماية بعد أكثر من 20 عامًا من كونها جزءًا من المنتديات الدولية.

ميلانيا ترامب تطلق كتاب سيرتها الذاتية قبل انتخابات زوجها كتاب جديد فى الأسواق العقارية فى مصر و دبى للخبير المثمن العقارى محمد أحمد فؤاد أمين 《 كيف تبيع العقارات للمليارديرات》

و تطبيق فكرة "المسؤولية عن الحماية" على نظام الأمم المتحدة من 2005 إلى 2011 وما هي هذه الفكرة؟ بعد الاتفاق على فكرة مسؤولية الدول عن حماية الناس من جرائم محددة في الأمم المتحدة، حاول أشخاص مثل كوفي عنان أن يروا كيف يمكن تحويل الكلمات على الورق إلى أفعال على أرض الواقع ، ويركز هذا الكتاب على ما حدث في الأمم المتحدة وكيف حاولت الدول والأشخاص تطبيق الفكرة الجديدة خلال الأعوام من 2005 إلى 2011 ، ولماذا من المهم أن ندرك أن المسؤولية عن الحماية هي مسؤولية الدول عن حماية الناس من جرائم معينة؟.

وتقول د.دارين  في مقدمة الكتاب وفقًا لبرنامج بيانات الصراع في أوبسالا (UCDP)، فقد زادت الوفيات الناجمة عن العنف القائم على الدولة وغير القائم على الدولة خلال الفترة الزمنية من 2005 إلى 2020 حيث ارتفعت الوفيات المرتبطة بالعنف من حوالي 27000 في عام 2005 إلى حوالي 81000 في عام 2020 .

 

 وقد تم تقديم مفهوم "المسؤولية عن الحماية" (R2P) إلى المجتمع الدولي كحل لمعالجة الثغرات في الإطار القانوني الدولي الذي سمح بوقوع وفيات وجرائم واسعة النطاق بسبب انتهاكات الدولة أو القانون الدولي ، إن هذا القرار يشكل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الدوليين، ويهدد بوقوع أعمال عنف غير حكومية دون استجابة كافية أو في الوقت المناسب من جانب الأمم المتحدة، كما حدث في رواندا وسربرينيتشا وكوسوفو ، وتحدد  الفقرات القانونية التعريف والإطار الذي تقبله الدول وتمثل الإطار والأساس لتحليل التطور القانوني والمعياري لمسؤولية الحماية حتى ديسمبر 2021 ضمن هذا النص في عام 2001، تم تقديم تقرير اللجنة الدولية المعنية بمسؤولية الحماية إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. 

 

وقد أعلنت لجنة التدخل وسيادة الدولة (ICISS) أن المسؤولية عن الحماية هي "مبدأ توجيهي ناشئ" قد يتم الاعتراف به في نهاية المطاف كقاعدة جديدة للقانون الدولي العرفي ، وقد أصدرت اللجنة رفيعة المستوى المعنية بالتهديدات والتحديات في عام 2001 تقريراً عن المسؤولية عن الحماية.

وقد استمر "مقدمة" و"تغيير" في تأييد وجود قاعدة ناشئة للمسؤولية الدولية الجماعية عن الحماية ، ولأن المسؤولية عن الحماية تثير اهتمام كل من مدرستي القانون الدولي والعلاقات الدولية، فقد اعتُبرت إما قاعدة أو رُفضت باعتبارها كذلك من قبل المدرستين ، ويناقش أنصار المسؤولية عن الحماية المسؤولية عن الحماية أحيانًا من منظور متعدد التخصصات باعتبارها قاعدة ناشئة للقانون الدولي (من منظور القانون الدولي)أو قاعدة موحدة.

وتقدم دار بريل العالمية للنشر الدكتورة دارين حسن أبو النجا ، بأنها حاصلة علي الدكتوراه من جامعة ميدلسكس بلندن ، و لديها خبرة عملية في مجال الدبلوماسية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وتحدد دار بريل العالمية للنشر في تقديمها لكتاب المستشار  د. دارين حسن ابو النجا  القراء المستهدفين من إصدارها  هذا الكتاب و هم المعاهد والمكتبات الأكاديمية والطلاب (البكالوريوس والدراسات العليا) والممارسين وأي شخص مهتم بمجال حقوق الإنسان وليبيا والشرق الأوسط والأمم المتحدة والقانون الجنائي الدولي، فضلاً عن الدراسات المقارنة .
الجدير بالذكر ان المستشار دارين أبو النجا عملت كمسؤول مكتب الشؤون القانونية والمساعد الشخصي للأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ، وحاصلة علي الدكتوراة في القانون الدولي والدراسات القانونية من جامعة ميدلسكس بإنجلترا حول موضوع تطوير المسؤولية عن الحماية كمعيار للقانون الدولي العرفي.

4a184813-3ea1-413a-af33-2ca26d57cb1b 44bc869e-c0b6-41a0-81a0-e819e9c11b9b 19cc85e8-255b-480f-89de-5b5f60393f8a 18561383-a022-403b-87ed-4b9dfd5083c5

مقالات مشابهة

  • أغلى مكان في العالم.. تقرير يشرح بالتفصيل التضخّم الخارج عن الخيال في غزة
  • وزير الثقافة هنأ بالمولد النبوي الشريف
  • متبجح فاشي وإمبريالي..وزير خارجية بريطانيا يهاجم بوتين
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • مصر.. اعترافات جديدة صادمة لـ”سفاح القليوبية” قاتل أبنائه الأربعة
  • الرئيس السوري يكلف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة
  • بشار الأسد يصدر مرسوما بتكليف الدكتور محمد غازي بتشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • المجلات والصحف الإلكترونية في العراق وتغيير عادات القراءة
  • مقارنة مواصفات ومميزات وأسعار آيفون 16 و آيفون 16 برو
  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر