بوابة الوفد:
2024-09-15@20:13:28 GMT

قطيع السوشيال ميديا!

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تبدو منصات السوشيال ميديا من الخارج كأنها واحة الحرية والإبداع، كما نرى من بعيد الغابات كلها خضراء ومثمرة.. ولكنها رؤية مخادعة لا تكشف حقيقة ما يجرى داخلها وخلف أشجارها الكثيفة من حيوانات مفترسة تمشى على قدمين، ووحوش تجرى على أربع، وأخرى سامة تزحف على بطنها!

ولا شك أن العالم قبل ظهور منصات السوشيال ميديا اختلف كثيرًا عن العالم الذى كنا نعرفه قبل ظهورها.

. تقاربت الشعوب رغم تباعد المسافات والثقافات، وبعد أن كانت كل دولة تعيش وكأنها فى جزيرة منعزلة عن بقية الدول أصبح العالم وكأنه دولة واحدة تعيش فيها جميع الدول.. وكل شعوب الكرة الأرضية تعرف ما يجرى لبعضها البعض أولًا بأول!

ولأن كل شىء له وجهان.. فالحقيقة أن التعاطف والتأثر بين الشعوب أصبح بعد السوشيال ميديا أسرع وأصدق خاصة فى المصائب والحروب وانتشار الأمراض والمجاعات.. ولما ظهر وانتشر مرض كورونا المعروف بكوفيد 19 لعبت السوشيال ميديا دورًا كبيرًا فى التوعية.. وكان ذلك هو الوجه الأخضر للسوشيال ميديا ولكنها أخفت وراء ألوانها الجميلة المبهجة جانبًا شديد السواد أيضًا فقد ساعدت كذلك فى زيادة المخاوف إلى حد الرعب من المرض بصورة مبالغ فيها استخدمتها شركات الأدوية والمكملات الغذائية وحتى العطارة والوصفات الشعبية لزيادة مبيعاتها بمليارات الدولارات!

كما أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة من أكثر الناس الذين استفادوا من شبكات الإنترنت العنكبوتية فى بداية انتشارها، ثم منصات التواصل الاجتماعى بعد ذلك سواء فى التواصل الخفى بعيدًا عن أجهزة الأمن، أو من خلال استخدام تقنيات الاتصال لتفجير القنابل الموقوتة عن ُبعد أو أولاين.. وخربوا وأفسدوا معظم الدول العربية ورفعوا عاليها واطيها!

ومؤخرًا تمكنت الجماعات الإرهابية من أول الإخوان المسلمين إلى الجهاديين والسلفيين وحتى الأفراد «المتأخونين» والمتعاطفين معهم من تحويل منصات التواصل الاجتماعى إلى منصات لإثارة الفتن والتضليل، ونشر الأخبار الكاذبة وأصبحت البوستات ومقاطع الفيديو كلها تزييف وتلفيق.. والغريب أن تجد مثل هذه الكتابات والفيديوهات آلاف المتابعين على هذه المنصات يصدقونها ويتعاملون معها على انها حقيقية، مع أنهم لو استعملوا عقولهم أو ذرة تفكير واحدة سيكتشفون التزوير المفضوح!

وليست هذه دعوة لعدم التعامل مع السوشيال ميديا بل من الضرورة التعامل معها والتعلم منها والاستفادة منها ولكن مع استخدام وإعمال العقل فى كل ما يجرى فى مياهها ففيها اسماك ملونة وفيها تماسيح.. لأنها أعمق مما تراه على السطح.. فمثلًا عندما يكتب شخص ما شيئًا أو ينشر مقطع فيديو ومعظم المتابعين لهذا الشخص يعرفون توجهاته ضد الدولة أو الدين أو الفن ويعلمون من يموله ويؤويه خارج وطنه، وكل ما ينشره تلفيق وتزوير فى الحقائق ومع ذلك يمشون وراءه ويتعاملون معه وكأنه راع ممسكًا بعصا وحوله الكلاب تنبح على كل من يحاول أن يقترب منه.. وتتصور القطعان أنها تنعم بالحياة الوفيرة فى مراعى السوشيال ميديا الخضراء تحت حماية الراعى والكلاب.. ولا تدرى أن نهايتها الذبح!

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناصية منصات السوشيال ميديا قدمين السوشیال میدیا

إقرأ أيضاً:

وسم اليمن يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…ودفاعات الاحتلال تفشل في التصدي

سرايا - اعتلى وسم" اليمن"  اليوم منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد أن أطلقت اليمن صاروخًا باليستيًا استهدفت فيه " تل أبيب".

وبالرغم من تفعيل المنظومة الدفاعية الجوية والقبة الحديدية في "تل أبيب"؛ لاعتراض الصاروخ البالستي الذي أطلقته اليمن، إلا أن الدفاعات الجوية لجيش الاحتلال فشلت في اسقاطه.


وأعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" صباح اليوم الأحد، بأنه تم إطلاق الصاروخ من اليمن، والأصوات المتفجرة التي سمعت في المنطقة؛ كانت نتيجةً للصواريخ التي أٌطلقت  لاعتراض الصاروخ اليميني.

ومن جهته قال القائد السابق لسلاح الدفاع الجوي في جيش الاحتلال، إن الصاروخ أطلق من اليمن ولم يصل إلى هدفة وسقط في منطقة غير مأهولة، بالسكان قرب مطار بن غوريون في تل ابيب،

ويذكر أن الصاروخ الذي أطلق من اليمن يصل مداه إلى 1700 كيلومتر، واستغرق وصوله إلى " تل أبيب" ما يقارب 13-15 دقيقة.

وعبر المغردون عن سعادتهم بهذا الصاروخ الذي أنطلق من الأراضي اليمنية؛ من خلال ما نشروه على منصات التواصل الاجتماعي من صور وفيديوهات توثق لحظة سقوط الصاروخ.



 

إقرأ أيضاً : إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل خلال ساعاتإقرأ أيضاً : 345 يوماً للحرب: الاحتلال يواصل مجازره وحصيلة الشهداء ترتفعإقرأ أيضاً : معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه "إسرائيل"

مقالات مشابهة

  • وسم اليمن يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…ودفاعات الاحتلال تفشل في التصدي
  • رونالدو أول شخص يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • حظر واتساب في 6 دول
  • تعديلات قانون القضاء تشتعل في منصات التواصل.. محمد علي الحوثي يدافع بشراسة!
  • بالأرقام.. كريستيانو رونالدو يكتسح ميسي في “السوشيال ميديا”
  • استياء في اليمن من احتكار حقوق النشيد الوطني للجمهورية وقيود استخدامه في السوشيال ميديا
  • بالكأس والسبحة.. غادة عبد الرازق تثير حيرة رواد السوشيال ميديا (صور)
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • هاشتاك فضيحة الإخوان يشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • بالأرقام.. كريستيانو رونالدو يكتسح ميسي في "السوشيال ميديا"