درعا-سانا

بهدف التوعية من خطر وباء الكوليرا، والتعريف بطرق انتشاره والوقاية منه تنفذ وحدة تعزيز الوعي الصحي بفرع الهلال الأحمر العربي السوري حملة للتعريف بالمرض وأعراضه، بالتعاون مع منظمة اليونيسف.

رئيس فرع الهلال بدرعا الدكتور أحمد مسالمة بين في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بوباء الكوليرا وأعراضه وكيفية انتقاله والوقاية منه والتدابير المنزلية لصنع محاليل الإماهة، وشملت الحملة حتى الآن 28168 مستفيداً في مدينة درعا.

ويلفت مسالمة إلى أنه يتم خلال الحملة التأكيد على النظافة الشخصية والعامة، وأهمية تعقيم مياه الشرب والخضراوات بشكل صحيح، كما جرى توزيع 12000 غالون مياه خلال الحملة.

بدوره مدير مؤسسة المياه بدرعا المهندس مأمون المصري أكد أنه يتم بشكل يومي إضافة الكلور السائل لمصادر مياه الشرب، إضافة لتوزيع حبوب هيبوكلوريد الصوديوم على المواطنين من خلال وحدات المياه في جميع مناطق المحافظة ولأصحاب الصهاريج التي تتم تعبئتها مباشرة من الآبار.

ويشير المصري إلى أنه يتم قطف عينات وتحليلها يوميا للحفاظ على مياه آمنة ونظيفة للمواطنين.

رضوان الراضي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، مخرجات الاجتماع الذي عقد بين العراق وتركيا حول ملف المياه. وذكر بيان للوزارة ورد لـ السومرية نيوز، أن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله ترأس الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الثاني للجنة الدائمية المشتركة بين العراق وتركيا والمقامة في بغداد لتطوير التعاون بين البلدين بشأن ملف المياه، فيما ترأس وكيل وزير خارجية حكومة انقرة بيريس أكنجي الجانب التركي".

وأعرب ذياب، عن "سعادته بعقد هكذا لقاءات في ضوء ما تحقق خلال الزيارة التأريخية لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان للعراق، مبيناً أن هذا الاجتماع تم خلاله مناقشة العديد من النقاط التي وجدت ضمن الاتفاقية الاطارية التي وقعت بين رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية التركي والتي أسست لفتح علاقة جديدة مع الجانب التركي، وأعطت افق واضحة لطبيعة هذه العلاقة وفسح المجال للشركات التركية وبما تملكه من تقنيات حديثة لتنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية الأروائية ومشاريع تنقية مياه الصرف الصحي والشرب والأغراض الزراعية".

وأضاف، أن "اللجنة مكونة من عدة وزارات قطاعية ساندة ومستهلكة للمياه للشروع بخطوات عملية في الميدان لتكون بداية موفقة للنهوض بقطاع الموارد المائية في البلاد وفقا لتوجهات الحكومة العراقية للتحول بشكل كامل من الري التقليدي الى الري الحديثة واستخدام تقنيات تحلية مياه المبازل واستدامة الموارد المائية وإنشاء سدود حصاد المياه في عموم محافظات البلاد".

وأشار ذياب الى "ضرورة التعاون المباشر مع الجانب التركي في تنفيذ المشاريع الاروائية التي تنعكس بشكل ايجابي على قطاع الموارد المائية وتطوير طرق استخدام المياه بالشكل الأمثل واحداث نقلة نوعية في مجال إدارة الموارد المائية كون غالبية المشاريع سواء في مجال سدود الحصاد أو الأروائية مكتملة التصاميم وتسعى الوزارة للاسراع بتنفيذها وبالأخص مشاريع جنوب العراق التي تعاني من شحة في وارداتها المائية".

وتابع، أنه "شمل الاجتماع استعراض للموقف المائي والتحديات التي تواجه نهري دجلة والفرات في ضوء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة التبخر وقلة الواردات المائية والحاجة للخطوات الجادة والعملية ودعم الجانب التركي للعراق لتجاوز الأزمة الحالية بالحصول على حصة كافية من مياه نهري دجلة والفرات".

ومن جانبها، أبدت وكيل وزير الخارجية "اهتماما كبيرا لتنفيذ ما تم طرحه ومعالجة المعوقات وديمومة هكذا لقاءات لتحقيق تطور في ملف المياه من خلال الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات التركية، وتكثيف اللقاءات عن بعد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لإدامة التواصل وتنفيذ ما يطرح خلال الاجتماعات وتحويله لواقع عملي".

مقالات مشابهة

  • «الهجرة إرادة وعمل».. حملة توعية للبحوث الإسلامية في العام الهجري الجديد
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب
  • «القاهرة الإخبارية»: تلوث مياه الشرب يهدد النازحين الفلسطينيين بالكوليرا 
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا
  • «أونروا» تحذر من انتشار وباء الكوليرا في قطاع غزة
  • وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود
  • جولة اطلاعية لوزير الموارد المائية على مشروعات المياه في درعا
  • تأهيل عدد من آبار مياه الشرب ببلدتي صيدا وصماد بريف درعا
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه