حصل مشروع الفيلم قيد الإنجاز "حتى بالعتمة بشوفك"، للمخرج اللبناني نديم تابت، على جائزة مهرجان الجونة السينمائي في برنامج "فاينل كت" بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، البرنامج المخصص لدعم مشروعات الأفلام العربية والإفريقية في مراحل ما بعد الإنتاج.

تفاصيل فوز فيلم حتى بالعتمة بشوفك بمهرجان فينيسيا

قيمة الجائزة خمسة آلاف دولار أمريكي، بالإضافة إلى دعوة للمشروع كي يشارك في النسخة السابعة من منصة "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام"، والمقامة خلال مهرجان الجونة السينمائي في الفترة بين 24 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

وقد شاركت في "فاينل كت" هذا العام، ثلاثة مشروعات من خريجي "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام"، حيث تنافست مشروعات: "عائشة لا تستطيع الطيران" لمراد مصطفى، و"كولونيا" لمحمد صيام، و"ابنتها" لسارة شاذلي، وجميعها مشروعات بدأت رحلتها بالمشاركة في "سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام" كمشروعات في مرحلة التطوير.

وقد حصل مشروع "عائشة لا تستطيع الطيران" على خمس جوائز من بينها جائزة مهرجان فينيسيا الرئيسية، كما نال مشروع "كولونيا" خمس جوائز أخرى، لتفوز المشروعات خريجة مهرجان الجونة على عشر جوائز من أصل 17 جائزة تم توزيعها هذا العام.

قصة فيلم حتى بالعتمة بشوفك

"حتى بالعتمة بشوفك" من إنتاج لبناني فرنسي قطري سعودي مشترك، ومن إخراج نديم تابت وإنتاج جورج شقير وإيلي صهيبي. وتدور أحداثه حول وقائع غريبة تقع في موقع للتشييد في قرية لبنانية يعمل بها عدد من المهاجرين السوريين، حيث يعتقد طارق، أحد العمال، أن القرية مسكونة بالأرواح.

وتحدث عمرو منسي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عن جائزة الجونة في فاينل كت قائلًا:"يواصل مهرجان الجونة التزامه بدعم الأصوات الواعدة في السينما العربية، والشراكة الممتدة مع مهرجان فينيسيا أقدم مهرجانات العالم، تؤكد هذا الالتزام. سعيدون بدعوة فريق مشروع (حتى بالعتمة بشوفك) للمشاركة في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام في أول نسخة تحمل اسم البرنامج الجديد، وفخورون بأن نتائج الدورات السابقة تواصل حصد إعجاب محترفي السينما وجمهورها في كل مكان حول العالم".

وتقام النسخة السابعة من "سيني جونة"، منصة مهرجان الجونة المخصصة لمحترفي صناعة السينما، خلال الفترة بين 25 و31 أكتوبر 2024.

معلومات عن سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام

سينى جونة هو برنامج يعنى بتطوير مشاريع الأفلام والإنتاج المشترك، ويهدف إلى تمكين صناع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين، عن طريق توفير الدعم الإبداعي والمالي اللازم لهم. يتنافس على الجوائز التي يبلغ مجموعها حوالي 300،000 دولار أمريكي 20 فيلماً في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج.

الجائزة الأولى لكل فئة قدرها 15 ألف دولار أمريكي، كما تتأهل المشروعات المشاركة لجوائز أخرى مُقدمة بواسطة شركاء المهرجان ورعاته المحليين والإقليميين، وعبر الدورات الست السابقة لمهرجان الجونة السينمائي قدم البرنامج الدعم لـ120 فيلماً، وقد فاز بعض تلك الأفلام بجوائز دولية.

مهرجان الجونة السينمائي

يعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

ويهدف المهرجان إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. علاوة على ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم بالإضافة إلى اكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجونة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي مهرجان الجونة السینمائی مهرجان فینیسیا

إقرأ أيضاً:

«الإسكندرية السينمائي» يكرم النجمة الإيطالية إيزابيل أدرياني بدورته الـ40

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، وهي ممثلة ومؤلفة ومخرجة ومنتجة.

معلومات عن إيزابيل أدرياني

إيزابيل أدرياني التي من المقرر تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هي ذات شهرة دولية، ومعروفة بشغفها في سرد القصص وتنوعها عبر عديد من الفنون، وحاصلة على درجة الدكتوراه في التاريخ ولديها خلفية في الصحافة، تجمع بين حبها للأدب والتاريخ والسينما، ومثلت في أكثر من 30 فيلمًا دوليًا، وشاركت نجوم كبار مثل جورج كلوني، بينيلوبي كروز، جون كيوساك، وجيم كافيزيل.

ظهرت إيزابيل في السينما الإيطالية إلى جانب تشيكو زالوني في فيلم Che bella giornata الذي حقق إيرادات بلغت 52 مليون يورو، وعملت مع لوكا أرغنتيرو، لينو بانفي، ماسيمو بوالدي، وتيرينس هيل، وهي أيضًا مؤلفة سلسلة من 12 كتابًا بعنوان The DNA of Fairy Tales، التي تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة، بما في ذلك The True Story of Cinderella، التي تحكي قصة "عبدة" يونانية تزوجت من فرعون قبل 2650 عامًا بفضل حذاء.

قضت إيزابيل سنوات في دراسة الجوانب الأثرية والتاريخية لهذه الحضارة الجذابة كعاشقة متحمسة لمصر القديمة، وحبها العميق لمصر هو جزء كبير من عملها، مما يجعل جائزة الإنجاز مدى الحياة في عام 2024 مميزة بشكل خاص، لأنها تجمع بين الثقافتين التي تعتز بهما: إيطاليا ومصر.

وتعد إيزابيل مخرجة ومنتجة سينمائية بارعة بالإضافة إلى إنجازاتها في التمثيل والأدب، وتعمل حاليًا على ثلاثة أفلام روائية طويلة: Magic Dreams، الذي من المقرر عرضه على أمازون المملكة المتحدة، Fairy Garden، من إنتاج X4 Pictures، وThe Meaning of Life، أحدث مشاريعها، وتجعل إيزابيل إبداعها المتنوع وتفانيها في حرفتها منها شخصية قوية في عالم السينما، ومعروفة بموهبتها الفريدة في الصفير بأسلوب الأوبرا وأدائها الموسيقي، قد تشارك إيزابيل في المهرجان، وفقًا لتنظيم الحدث، وتحمل أيضًا لقب Miss Cinema المرموق، وتم تكريمها لأسهامتها الفنية بعدد من الجوائز الدولية، احتفالاً بإلتزامها مدى الحياة بالسينما والأدب والثقافة.

تفاصيل الدورة الـ 40 من مهرجان الاسكندرية 

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وأحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

مقالات مشابهة

  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • شوغان الياباني.. هل يكون أول مسلسل أجنبي يفوز بجائزة الإيمي لأفضل عمل درامي؟
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم النجمة الإيطالية إيزابيل أدرياني بدورته الـ40
  • هالاند يفوز بجائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس بالدوري الإنجليزي
  • السكة الحديد 2010 يفوز على الجونة بثلاثية استعدادا للموسم الجديد
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي