دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقّع الأردن والإمارات، الأربعاء، أربع اتفاقيَّات لإقامة مشروع استثماري للسكك الحديدية،  لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

تبلغ قيمة المشروع 2.3 مليار دولار، ويستغرق العمل في تنفيذه خمس سنوات، على أن يبدأ تشغيله الفعلي في عام 2030، بحسب قناة المملكة الأردنية الرسمية.

ويعد المشروع أحد المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن والإمارات بقيمة حوالي 5.5 مليارات دولار، وذلك على هامش لقاء الملك عبد الله الثاني والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 .

وقال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة: "سعيدون دائمًا بالشراكة الاستراتيجية الممتدَّة والعلاقات الأخويَّة التي تربط الأردن والإمارات"، مضيفًا أنَ التَوقيع على هذه الوثائق يأتي تجسيدًا للعلاقات الأخوية والاستراتيجيَّة، وبما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين".

وأشار الخصاونة إلى أن "إنشاء هذه السكة سيتيح لنا زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس".

وسيبدأ مسار مشروع السكك الحديدية من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي في العقبة إلى وادي اليتم شمالاً إلى الشيدية، مع مسار آخر من وادي اليتم غربًا إلى غور الصافي عن طريق وادي عربة، وفقًا للخصاونة.

من جانبه، قال وزير الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد حسن السويدي، إن "الاتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين، من خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية".

الأردنالإماراتنشر الأربعاء، 04 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأردن والإمارات

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تخصص قطعة أرض لإقامة مشروع ومستشفى تعليمي بمنطقة الـ250 ألف فدان

نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرارات وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن اعتماد مخطط لقطعة أرض لإقامة مشروع تعليمي عالي ومستشفى تعليمي وعدد من الكليات الطبية، وذلك في العدد رقم 202 الصادر اليوم 14 سبتمبر 2024.

وجاء في القرار رقم 336 لسنة 2024 باعتماد المخطط التفصيلي لقطعة الأرض رقم 37 وكذا تعديل المخطط التفصيلي لقطعة الأرض رقم 38 و39 بمنطقة الـ250 فدان بمدينة 15 مايو المتخصصة لشركة مايو للخدمات التعليمية لإقامة مشروع تعليمي عالي ومستشفى تعليمي وعدد من الكليات الطبية والسابق صدور القرارين الوزاريين لها رقمي 110 لسنة 2017 و773 لسنة 2020.

مقالات مشابهة

  • العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية
  • قرقاش: الإمارات ستواصل دعمها للسودان وشعبه
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • 100 مشارك في المسير الثاني لفريق "وادي المعاول للمغامرات"
  • «الإسكان» تخصص قطعة أرض لإقامة مشروع ومستشفى تعليمي بمنطقة الـ250 ألف فدان
  • إن عاد ترامب.. الإمارات ستسعى لإحياء صفقة الـ 23 مليار مع الولايات المتحدة
  • نتنياهو والأردن.. عداء متجذر يهدف للوطن البديل بالرغم من وادي عربة
  • 124 دولة تستورد البندق التركي بقيمة 2.3 مليار دولار في موسم واحد
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار