أكد قادة دول غرب إفريقيا، الخميس، تمسكهم بحل دبلوماسي للأزمة في النيجر، بعد التلويح بالتدخل عسكرياً بعد الانقلاب، وعزل الرئيس محمد بازوم.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو الذي يترأس القمة الطارئة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في أبوجا: "نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا".

تعمل إيكواس التي تضم 15 دولة جاهدة من أجل وضع حد لسلسلة انقلابات عسكرية، شهدتها أربع من الدول الأعضاء فيها منذ ثلاث سنوات.

#انقلاب_النيجر.. كيف سيؤثر على محاربة الإرهاب في منطقة الساحل؟ https://t.co/1qTBzh6109 pic.twitter.com/4WfJW6gbIQ

— 24.ae (@20fourMedia) August 8, 2023

وتأتي القمة بعد أربعة أيام على انقضاء مهلة حددتها إيكواس لقادة انقلاب النيجر لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم، الذي اعتقله حراسه في 26 يوليو (تموز) إلى منصبه، لكن العسكريين تجاهلوا المهلة.

وأقر تينوبو أنه "للأسف، لم تفض المهلة المحددة بسبعة أيام التي أصدرناها في قمتنا الأولى إلى النتيجة المرجوة".
وأضاف "علينا إشراك جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك قادة الانقلاب، في محادثات جادة لإقناعهم بالتخلي عن السلطة وإعادة الرئيس بازوم إلى منصبه"، وتابع "من واجبنا استنفاذ كافة سبل الاتصال لضمان عودة سريعة للحكم الدستوري في النيجر".

وفي تعبير جديد عن مقاومتهم للضغوط الدولية، أعلن قادة الانقلاب، الخميس، تعيين حكومة جديدة.

النيجر.. قادة الانقلاب يستبقون قمة إيكواس بتشكيل حكومة

https://t.co/vJPHWU51a5

— 24.ae (@20fourMedia) August 10, 2023

سيتولى رئيس الوزراء الجديد علي الأمين زين، وهو مدني، رئاسة الحكومة المكونة من 21 مسؤولاً، فيما سيتسلم جنرالان من المجلس العسكري الحاكم الجديد رئاسة حقيبتي الدفاع والداخلية.

وأثار احتمال التدخل العسكري في النيجر، وهي دولة هشة تصنف على أنها من بين الأفقر في العالم، الجدل ضمن إيكواس وتحذيرات من الجزائر وروسيا.

كما أعلنت كل من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين وحيث تتولى السلطة حكومتان عسكريتان استولتا على السلطة عبر انقلابين، بأن أي تدخل عسكري سيمثل "إعلان حرب" عليهما.

والثلاثاء، رفض قادة الانقلاب مسعى لإيفاد فريق يضم ممثلين عن إيكواس والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إلى نيامي.

لكن في تحول الأربعاء، أعلن أمير سابق لمدينة كانو النيجيرية، أنه التقى قادة الانقلاب للمساعدة في التوسط في الأزمة.

وأفاد سنوسي لاميدو سنوسي التلفزيون النيجيري الرسمي بأنه تحدث إلى قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني، وسيوصل "رسالة" إلى تينوبو، رغم أنه ليس مبعوثاً رسمياً من الحكومة.

وقال سنوسي المعروف بعلاقته الوطيدة مع تينوبو: "قدمنا على أمل أن يمهد وصولنا الطريق لمحادثات حقيقية بين قادة النيجر ونيجيريا".

وتتبنى نيجيريا التي تتولى رئاسة إيكواس حالياً موقفاً مشدداً حيال انقلاب الشهر الماضي، هو الخامس منذ استقلت النيجر عن فرنسا عام 1960.

وقبل توجهه إلى أبوجا الأربعاء، قال رئيس غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو إن مستقبل إيكواس على المحك، بعد أربعة انقلابات في أربع دول أعضاء هي مالي وغينيا وبوركينا فاسو والنيجر.

وأضاف أن باوزم ما زال الرئيس الوحيد المعترف به للنيجر بينما ينبغي منع الانقلابات.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه حيال بازوم (63 عاماً)، مشيراً إلى أنه وعائلته يعيشون وفق التقارير في "ظروف مؤسفة".

آخر مؤيدي الغرب في أفريقيا.. من هو رئيس #النيجر #محمد_بازوم الذي أطاح به جنود قصره؟#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhViTKb pic.twitter.com/XWleMNxr15

— فيديو 24 (@24Media_Video) July 27, 2023

ساعد انتخاب بازوم عام 2021 النيجر على إقامة علاقات وثيقة مع فرنسا والولايات المتحدة، اللتين تملكان قواعد رئيسية وتنشران جنوداً في البلاد.

وسحبت فرنسا العام الماضي قواتها من مالي وبوركينا فاسو، بعدما اختلفت مع قائديهما العسكريين، لتعيد تركيز استراتيجيتها ضد المتشددين في النيجر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النيجر انقلاب النيجر قادة الانقلاب فی النیجر

إقرأ أيضاً:

السفير نبيل فهمي: والدي اعترض على التحاقي بالسلك الدبلوماسي

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن والده اعترض على التحاقه بالسلك الدبلوماسي، ورغم ذلك التحق بوزارة الخارجية عام 1976 بعد امتحانات صعبة، بسبب تحدٍ مع بعض زملائه.

لم أستغل منصب والدي لالتحاقي بالخارجية

وأضاف «فهمي» في لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب، ببرنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»: «لم أستغل منصب والدي لالتحاقي بالخارجية»، مشيرا إلى أن والده اختلف مع السادات في زيارته الى القدس؛ لأنها لن تصل لحل شامل، وتقدم باستقالته من الوزارة.

جدير بالذكر أن برنامج «بالخط العريض» يذاع على قناة «الحياة» كل يوم جمعة، في الثامنة مساء، تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتبادل مع قادة الدول العربية والإسلامية التهنئة بالعام الهجري الجديد
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • السفير نبيل فهمي: والدي اعترض على التحاقي بالسلك الدبلوماسي
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • السيسي يطيح بأخر شركاءه في الانقلاب.. أين ذهب وزير الدفاع ورئيس الأركان؟