وعد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء، بتزويد أوكرانيا بـ 17 نظاما صاروخيا إضافيا مضادا للطائرات من طراز " IRIS-T"، أربعة منها سيجري تسليمها في العام الجاري.

وذكرت قناة "NTV" في قاعدة الجيش الألماني في تودندورف في شليسفيج هولشتاين: "شولتس وعد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي إضافية من طراز IRIS-T. وقد تم طلب ثمانية أنظمة IRIS-T SLM وتسعة أنظمة IRIS-T SLS لأوكرانيا".

وأشارت القناة التلفزيونية إلى أنه سيتم تسليم نظامين من كل نوع إلى أوكرانيا في عام 2024، والباقي - اعتبارا من عام 2025.

يذكر أن المستشار الألماني كان قد أبدى في مارس الماضي، تأييده بشكل رسمي لمبادرة الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى الاستفادة من عائدات الأصول الروسية المجمدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وكانت خطط الاتحاد الأوروبي لإنفاق الدخل غير المتوقع من الأصول الروسية المجمدة على إعادة إعمار أوكرانيا، ولكن في الآونة الأخيرة يكثر في بروكسل الحديث عن أن من الممكن صرف هذه الأموال المجمدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، نظرا للوضع الصعب "في ميدان المعركة" بالإضافة إلى معاناة كييف من نقص الأسلحة والذخيرة.

وسبق أن أشار المستشار الألماني إلى أنه سيتعين على ألمانيا إمداد أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة لفترة طويلة، مؤكدا أن "الحرب لن تكون قصيرة".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الالماني العملية العسكرية الروسية المستشار الألماني أولاف شولتس الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يصدر بيانا بشأن هجوم "حزب الله" الجوي وانفجار مسيّرة داخل قاعدة عسكرية


أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، رصد هدفين جويين مشبوهين يعبران من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية ويسقطان في منطقة شمال مرتفعات الجولان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له: "بعد سماع صفارات الإنذار في منطقة الجليل الأعلى، تم تحديد هدفين جويين مشبوهين يعبران من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية ويسقطان في منطقة شمال مرتفعات الجولان".

وأضاف البيان: "قبل قليل، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي في منطقة الجرمق في جنوب لبنان نحو 20 منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله ومواقع للبنية التحتية العسكرية والتي شكلت تهديدا مباشرا للمدنيين الإسرائيليين".


من جهته، أصدر "حزب الله" بيانا أعلن فيه "شن هجوم جوي بسرب من المسيّرات ‏الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة الجمع الحربي لِفرقة الجولان في ثكنة يردن"، لافتا إلى أن "المسيّرات استهدفت أماكن ‏تموضع واستقرار ضباط وجنود الثكنة، وأصابت أهدافها بِدقة وأوقعت فيهم عددا من القتلى والجرحى".

وأوضح الحزب  أن ذلك يأتي "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، وردا على اعتداء ‏العدو الإسرائيلي الذي طال منطقة البقاع ليل أمس مما أدى إلى وقوع إصابات من المدنيين بينهم ‏أطفال".

هذا وأفادت مصادر عبرية بسقوط عدد من الإصابات جراء انفجار طائرة مسيّرة داخل قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجليل.

كما أفاد مراسلنا في لبنان بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن اليوم الأحد، سلسلة من الغارات العنيفة استهدف فيها محيط منطقة المحمودية والجرمق ومجرى نهر الليطاني جنوبي البلاد

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يصدر بيانا بشأن هجوم "حزب الله" الجوي وانفجار مسيّرة داخل قاعدة عسكرية
  • المستشار الألماني يدافع عن توسيع الرقابة على الحدود
  • المستشار الألماني: تخريب نورد ستريم كان هجوما إرهابيا وأدعو الأجهزة الأمنية والمدعي العام لإجراء تحقيق محايد
  • شولتس: لن نزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. اتفاق واشنطن ولندن يظل شأنهما
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • ستارمر يتعهد بإصلاح النظام الصحي في بريطانيا.. تقرير كشف عن وضع حرج للمؤسسة
  • ألمانيا تعلن موقفها من إرسال صواريخ بعيدة لأوكرانيا
  • غالبية الألمان يرفضون ترشح شولتس لفترة ثانية في منصب المستشار
  • هل يصبح شولتس "رجل السلام" في أوكرانيا؟
  • الاحتلال يقصف جنوب لبنان.. وحزب الله يستهدف قاعدة عسكرية